تدفئة منزلية

كيفية عمل التدفئة المركزية بالغاز بالتفصيل.. وما هي أجزاؤها الرئيسية

تعرف على مبدأ عمل التدفئة المركزية التي تعمل على تسخين الماء بالغاز..

انتشرت في الآونة الأخيرة التدفئة المركزية بالغاز كبديل للتدفئة بواسطة المواد السائلة (مثل الديزل)، ويقول أصحاب الشركات الخاصة بتزويد الغاز بأنّ نظام التدفئة بالغاز “يوفّر حوالي 60% من كلف التشغيل بالاعتماد على الديزل”، كما أنّه يُعدّ طاقة أنظف من تلك التي تعتمد على الديزل. وفي هذه المقالة سنتعرّف على مبدأ عمل نظام التدفئة المركزية بالغاز، وتفصيل أجزائه.

هذه المقالة تتحدث عن التدفئة المركزية التي تعتمد على تسخين الماء، وهو مختلف عن التدفئة المركزية التي تعتمد على الهواء الساخن وتوزيعه باستخدام مروحة كهربائية.

أنواع التدفئة المركزية

هناك نوعان رئيسيان للتدفئة المركزية:

  1. التدفئة المركزية التي تعتمد على الهواء الساخن: وهو نفس مبدأ التكييف المركزي، بل ونفس الأجهزة والمعدات، إلا أنّه يتم اختيار نمط التشغيل على “التدفئة” أو “تسخين”، واختيار درجة الحرارة المراد ضبطها. ليقوم جهاز المكيف المركزي بدفع الهواء الساخن عبر أنابيب توزيع للغرف المختلفة باستخدام مروحة كهربائية.
  2. التدفئة المركزية التي تعتمد على الماء الساخن: وهو موضوع هذه المقالة بالتفصيل.

أجزاء نظام التدفئة المركزية بالغاز

المشعاع (الراديتر) أحد أجزاء التدفئة المركزية بالغاز
المشعاع (الراديتر)
  1. خزان الغاز المركزي، أو قد يكون عبارة عن أنابيب وتمديدات مباشرة تصل من الشركة المزوّدة للغاز. وهو الذي يمدّ جهاز البويلر بالغاز اللازمة للاحتراق لتسخين الماء داخل الأنابيب.
  2. جهاز سخان المياه (البويلر)، وهو أهم جزء في نظام التدفئة المركزية، وهو عبارة عن مكان حدوث الإحتراق لتسخين الماء في الأنابيب والمسؤولة عن تدفئة المنزل، حيثُ يتم إحداث شعلة نار تعمل على الغاز عن طريق شرارة كهربائية صغيرة، وتقوم هذه النار بتسخين مبادل حراري متّصل بأنابيب تحمل الماء البارد، بالتالي تقوم بتسخين تلك المياه.
  3. أنابيب الماء، والموزّعة في أرجاء المنزل والمتّصلة بأجهزة الرديترات (المشعاع). هذه الأنابيب مسؤولة عن حمل الماء البارد لجهاز البويلر، وكذلك، تحمل الماء الساخن الناتج من جهاز البويلر إلى أجهزة الرديترات.
  4. أجهزة الرديترات (المشعاع)، وهي المسؤولة بشكل مباشر عن تدفئة المنزل، حيثُ تمر من خلالها الماء الساخن بالتالي تعمل الرديترات على تسخين الهواء الذي يقوم بتدفئة الغرف. الماء الخارج من الرديترات يعود أدراجه إلى جهاز التسخين (البويلر) والذي يكون قد انخفضت حرارته قليلاً نتيجة الطاقة الضائعة وتسخين الهواء.
  5. مضخة البويلر، وتكون داخل جهاز التسخين (البويلر) وتعمل على دفع الماء الساخن من البويلر عبر أنابيب الماء الممتدة داخل المنزل والمتّصلة إلى أجهزة الرديترات لتعود إلى البويلر مرة أخرى.

طريقة عمل نظام التدفئة المركزية بالغاز

بويلر الغاز (الكيزر)
بويلر الغاز (الكيزر)

بحسب ما هو تم ذكره سابقاً، فإن أنبوب الغاز المزوّد يعمل على تزويد شعلة النار الموجودة داخل البويلر لتقوم بدرها بتسخين الماء الموجود داخل أنابيب محمّلة بالماء البارد، هذه المياه تأتي من شبكة أنابيب المياه داخل المنزل.

هذه المياه، تُصبح ساخنة نتيجة الحرارة داخل البويلر، ومن ثم تتوزّع هذه المياه في أرجاء غرف المنزل (بالعادة، يكون هناك خزانة داخل المنزل لتوزيع المياه الساخنة للرديترات الموزّعة داخل الغُرف)، لتصل مباشرة لأجهزة الرديترات (المشعاع) والذي يقوم بتسخين الهواء في الغرف لتقوم بتدفئة الغرف تبعاً لذلك.

وجهاز البويلر يكون له ميّزة التحكّم بدرجة حرارة المياه داخل الأنابيب عبر منظّم حرارة (ثيرموستات)، وكلّما كانت درجة الحرارة أعلى، كلما كانت التدفئة مشعة للحرارة بشكل أكبر (لكن مصروف الغاز يُصبح أعلى). كذلك، بعض أجهزة البويلرات تتمتع بخاصية ضبط التوقيت، حيثُ تعمل لمدة معيّنة ومن ثمّ يتم إطفاءها بعد مضي تلك المدة.

المصدر
explainthatstuffalriyadh

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى