صيانة وإصلاحكهرباء وتوصيلاتمضخة الماء المنزلية

أعطال أوتوماتيك موتور المياه وكيفية إصلاحها بنفسك دون الاستعانة بالفني!

ما هي الأعطال والمشاكل التي قد تصيب أوتوماتيك موتور المياه

يُعدّ أوتوماتيك موتور المياه (بالإنجليزية: Automatic Pump Control)، والذي يتم تركيبه عادةً مع مضخة الماء المنزلية، من الأجهزة المفيدة والتي تساعد في حماية مضخة الماء المنزلية من التلف والعطل، كما تساعد في الحصول على ماء باستمرار في المنزل، إذ يُعدّ أوتوماتيك موتور المياه المسؤول عن تشغيل وإيقاف مضخة الماء في المنزل وذلك بحسب استخدام المياه وتوفّرها في المنزل. وفي هذه المقالة سنتعرّف على كيفية إصلاح أعطال أوتوماتيك موتور المياه والتي قد يتعرّض لها كثيرٌ من النّاس.

طريقة عمل أوتوماتيك موتور المياه

يعمل أوتوماتيك موتور المياه على التحكّم في مضخة المياه المنزلية والمُستخدَمة عادةً في نقل المياه من الخزان السفلي للخزان العلوي، أو تُستخدَم لتعزيز الضغط في حنفيات المنزل. حيثُ يقوم أوتوماتيك موتور المياه بتحسّس ضغط المياه في أنابيب المياه الممتدة من مضخة الماء وإلى الخزان العلوي (أو الحنفيات)، فعندما يمتليء الخزان العلوي أو تكون الحنفيات مغلقة، فإنّ المياه داخل تلك المواسير تبقى عالقة فيزيد ضغطها فيعمل هذا الجهاز على إيقاف المضخة.

كذلك، عندما يبدأ الخزان العلوي بالتفريغ، أو يتمّ فتح الخنفيات في المنزل (بحسب استخدام المضخة) فإنّ المياه في تلك المواسير ستفرغ، بالتالي يخفّ الضغط فيها، عندها سيعمل الأوتوماتيك على تشغيل المضخة للتزويد بالمياه.

كما يعمل الأوتوماتيك على تحسس المياه الداخلة من المضخة، فبحال كانت المضخة في وضعية التشغيل، وفرغت المياه من المصدر (الخزان السفلي)، فإن الأوتوماتيك سيعمل على إيقاف المضخة لحمايتها من العمل بدون مياه ما قد يؤثر على عمرها الافتراضي.

أعطال أوتوماتيك موتور المياه وكيفية إصلاحها

الأدوات والمواد اللازمة

أوتوماتيك موتور المياه لا يعمل

طريقة توصيل الكهرباء إلى أوتوماتيك موتور المياه ومنه إلى المضخة المنزلية
طريقة توصيل الكهرباء إلى أوتوماتيك موتور المياه ومنه إلى المضخة المنزلية

بحال كان أوتوماتيك موتور المياه لا يعمل، بحيث يُصبح موتور المياه نفسه لا يعمل، فقد تكون المشكة في الآتي:

  1. فصل في التيار الكهربائي أو قطع في الأسلاك الموصلة للكهرباء، تفقّد الكهرباء الداخلة على الأوتوماتيك من مزوّد الكهرباء (القاطع الكهربائي)، كما يجب تفقّد الأسلاك الخارجة من الأوتوماتيك والمتّصلة بموتور المياه نفسه. استعن بمفك الفحص “Tester”، أو جهاز الملتيميتر.
  2. عطل في المضخة نفسها، تأكد من عمل المضخة وذلك من خلال ربط الأسلاك المغذية مباشرة بالمضخة بدلاً من الأوتوماتيك. افصل التيار الكهربائي من المصدر قبل أن تقوم بهذه الخطوة!
  3. عطل في الأوتوماتيك نفسه، فقد تكون اللوحة الإلكترونية متضررة، فتحتاج لفحص من قبل الفنّي المختصّ. تتأكد من هذه النتيجة بعد القيام بالخطوتين السابقتين.

أوتوماتيك موتور المياه لا يفصل

مضخة ماء مع أوتوماتيك
مضخة ماء مع أوتوماتيك

قد تكون الأسباب التالية هي المسؤولة عن عدم فصل موتور المياه:

  1. انسداد في مدخل المياه في الأوتوماتيك، وذلك نتيجة تراكم الصدأ بعد مدة من الاستعمال. وأعراض ذلك أن الموتور لا يفصل إلا بعد مدة طويلة من امتلاء الخزان العلوي (أو إغلاق جميع الحنفيات)، كذلك، فإنّ الموتور أيضاً لا يعمل إلا بعد مدة أيضاً من فتح الحنفيات أو فراغ الخزان العلوي. ويكمن الحلّ في التأكد من المدخل والعمل على تسليكه باستخدام “مزيل الصدأ” (WD-40)، قد تحتاج لفتح غطاء الأوتوماتيك الخارجي لذلك. استعن بالأخصائي بحال لم تكن تعرف كيفية فتحه وتسليكه.
  2. وجود تسريب مستمر للمياه في الخط الخارج، وقد يكون التسريب في أحد أجزاء نظام المياه في المنزل أو الحنفيات أو صناديق الطرد في الحمامات. تفقّد كل أجزاء المواسير والحنفيات وعالج أيّة تسريبات تراها.
  3. ضعف في المضخة نفسها، بحيث لا تستطيع إيصال المياه للضغط المطلوب والذي يتم معايرة الأوتوماتيك على أساسه. افحص ضغط الماء الخارج من المضخة لتتأكد من ذلك. في حالة وجود ضعف في المضخة، فأنتَ بحاجة لتبديل المضخة بأخرى ذات قدرة أعلى، ستجد في ملصق المضخة علامة على ارتفاع المياه الذي تستطيعه المضخة وهو “الارتفاع” (Head).

طريقة تركيب أوتوماتيك موتور المياه

بحال وجود مشاكل أخرى غير تلك المذكورة في هذه المقالة، فيجب أن تتفقّد أولاً طريقة تركيب أتوماتيك موتور المياه، بحيث يكون مطابقاً للمواصفات والشروط بحسب الشركة المصنّعة. يجب قراءة التعليمات المذكورة في دليل الاستعمال بشكل جيّد.

ما يلي هو مثال على طريقة تركيب أوتوماتيك مياه من شركة “stuart-turner”، لمضخة لها قدرة Head تساوي 13 متراً.

طريقة تركيب أوتوماتيك موتور المياه
طريقة تركيب أوتوماتيك موتور المياه، مأخوذة من دليل الاستعمال لأحد الشركات
المصدر
almohandessmartwatershopstuart-turner

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. عندي مشكلة في الاتوماتك الاصفر الكهرباء وصلة لغاية الماتور بس مش عاوز يشتغل بيعلق مرة واثنين وثالث على ما يشتغل وممكن لو دوست على زرار الاسترت من على الماتور يشتغل على طول

    1. جرب أن تقوم بإلغاء الأتوماتيك.. وتوصيل الكهرباء مباشرة بالموتور.. إن لم تجد هناك مشاكل.. فالمشكلة بالأتوماتيك.. قد يكون بحاجة لتبديل.. بعد التأكد من كافة التوصيلات المائية بحيث تكون موافقة لحسب دليل الاستعمال.

  2. السلام عليكم عندي موتور ١ حصان ومركب ليه اوتوماتيك بيفصل فى اليوك اكثر من مرة وعشان يشتغل بروح اشغله من زر restart او بطريقة اخرى وهى افصل كهرباء واحرك مروحة موتور حركة خفيفة ويشتغل فما الحل جزاك الله خيرا اخي الحبيب

  3. لو سمحت عندي موتور بالفلوماك والفلوماك لسه جديد كل شويه ياخد هوا علشان اشغله تاني لازم انزل افك اللاكور علشان أفرغ الهوا ولو الميه قطعت بيشتغل لوحده يروح واخد هوا انا تعبت ومش لاقي سباك فاهم يحل المشكله دي ممكن تساعدني بعد اذنك

    1. إذا كان الموتور يسحب المياه من خزان ماء أرضي مثلاً.. فانظر إلى مدخل الخزان، فإذا كان عبارة عن ماسورة مفتوحة قد تسبب هذه بظهور فقاعات كثيرة في الخزان والتي تدخل في الموتور بدورها.. طريقة التركيب يجب أن تكون صحيحة لتجنب ظهور الفقاعات في الخزان الذي يسحب منه الموتور

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندى موتور أحيانا كثيرة بيجيب مياة ساخنة هل دة معناه أن الموتور بة مشكلة

    1. بالوضع الطبيعي.. لا.. فالمياه الساخنة تكون ناتجة من مصدر المياه (الخزان مثلا).. قد يكون تحت أشعة الشمس وما شابه

  5. لو سمحت عندي مشكلة وهي أن لما بفتح الحنفية المياه مش بتيجي غير بعد مثلا 3 دقايق وانا مركب اوتوماتيك

  6. السلام عليكم
    الموتور عندي نصف حصان نوعه ( داب ) ايطالي ويعمل والمروحة تدور ولكن لا يرفع المياه إلي الدور الثاني

    1. وعليكم السلام.. تفقد مصدر المياه أولاً.. وتأكد من عدم وجود أي عائق في المخرج من عند المضخة وعلى طول الخط.. قد يكون هناك ترسبات أو أن المحبس مغلق نوعاً ما..

  7. عندي ماتور مياه حصان وغيرت المكثف ولكنه لا يعمل ويصدر منه صوت طنين بسيط جدا ما الحل

  8. بعد تشغيل الحنفية واغلاقها يتوقف محرك المضخة المنزلية وهو امر طبيعي
    لكن المشكلة انه اصبح يتوقف و يشتغل مرة ثانية لمدة 10 او 20 ثانية تقريبا بالرغم من ان الحنفية مغلقة و يستمر على هذه الحال ل6 مرات تقريبا ثم يتوقف المحرك . ما السبب يا ترى

  9. موتور المياة بيسخن و يفصل كل شوية و مع إستمرار التشغيل مدة الفصل بتبقي أطول و التشغيل أقل

    1. تأكد أن مخرج المضخة مفتوح بشكل كامل.. ليس هناك ما يعيق حركة المياه داخلها..

  10. السلام عليكم عندي ماتور ماء ومركب عليه مضخة إيزي بريس ولكن مشكلته انه بشتغل عالفاضي والمليان يعني المضخه بتشتغل وبتفصل لوحدها بدون ما أفتح الحنفية او أي مصدر مياه ومعطيني ضوء على صورة حنفية ومكتوب عندها close

  11. محتاج فنى يشوف المروحة ربما تكون غير مستقرة أو هناك عائق فى تشغيلها أو ربما تكون مكسورة

زر الذهاب إلى الأعلى