تدفئة منزلية

كيف تعمل دفاية الزيت وما هي ميزاتها! وهل تستحق الاقتناء؟

دفاية الزيت هي الدفاية العصرية التي لا يمكن الاستنغاء عنها في فصول الشتاء البارد

دفاية الزيت أو مدفأة الزيت أو المدفأة الزيتية، هي عبارة عن أحد وسائل التدفئة الحديثة وهي عبارة عن مشعّ (رديتر) مملوء بالزيت من الداخل، حيثُ يتم تسخين الزيت الذي بداخله باستخدام الطاقة الكهربائية دون أن يتم استهلاك هذا الزيت، مما يعمل على ارتفاع درجة حرارة المشعّ، بالتالي الحصول على جو دافئ. ويجول ببال الكثيرين حول كيف تعمل دفاية الزيت وما هي مميزاتها وما أضرارها المحتملة ومخاطر استخدامها، كل ذلك وأكثر ستجده عزيزي القارئ مختصراً في هذه المقالة اللطيفة، تابع معنا السطور القادمة.

كيف تعمل دفاية الزيت

كيف تعمل دفاية الزيت
تُعدّ دفاية الزيت (مدفأة الزيت) والتي تعمل على الكهرباء خياراً ممتازاً لأصحاب الدخل المحدود للحصول على دفء جيّد.

لمعرفة كيف تعمل دفاية الزيت يجب معرفة أجزاء هذه المدفأة، إذ تتكون مدفأة الزيت من أعمدة معدنية ذات تجاويف متصلة ببعضها البعض، تلك التجاويف تحتوي على زيت ينتقل ضمن التجاويف ويقوم بنقل الحرارة حول المدفأة، فيما ويقوم عنصر التسخين عند قاعدة المدفأة بتسخين جزيئات الزيت المحيطة به لتنتشر الحرارة فيما بعد إلى كافة جزيئات الزيت في المدفأة الزيتية.

ويُستخدم الزيت في تلك التجاويف بسبب كونه ذو سعة حرارية عالية نسبياً ونقطة غليان مرتفعة، حيثُ أنّ السعة الحرارية العالية تجعله قادراً على نقل الحرارة إلى كافة جزيئات الزيت داخل المدفأة أمّا نقطة الغليان المرتفعة فهي تسمح في منع تبخره وبالتالي سوف يبقى الزيت في الحالة السائلة ولن يتبخّر مهما وصل لدرجة حرارة مرتفعة.

كما يجب معرفة أن عنصر التسخين أو كما يسمى الهيتر هو المسؤول عن تسخين الزيت والذي يكون متّصلاً بالطاقة الكهربائية، والذي ترتفع درجة حرارته عند مرور تيار كهربائي من خلاله. ثمّ أنّ الزيت الساخن يقوم بدوره بنقل الحرارة إلى الجدران المعدنية للمدفأة التي سوف تتأثر بحرارة الزيت وثم تنتقل هذه الحرارة نحو الهواء الخارجي عبر الإشعاع الحراري الناتج.

فلقد تم تصميم هذه المدفأة بحث تكون ذات مساحة سطح كبيرة تلك المساحة التي توفرها الأعمدة أو الجدران المعدنية المتعددة ذات المساحة الكبيرة مما يسمح بتلامس الهواء بشكل أكبر بالمدفأة وبالتالي توفير ارتفاع في درجة الحرارة، فهذه التنقية تسمح للمدفأة بأن تقوم بتسخين الأجواء المحيطة خلال دقائق قليلة.

مميزات دفاية الزيت

بعد الإجابة على تساؤل كيف تعمل دفاية الزيت .. فإنه يجب التعرف على ميزات هذه الدفاية، إذ، تتميّز دفاية الزيت عن غيرها من أنواع التدفئة المستخدة في المنزل بأنّها:

  1. مناسبة للغرف الصغيرة والمُغلقة، حيثُ لا يتنج عنها أيّ غازات وأبخرة ضارة، أو حدوث نقص في الأوكسجين، على العكس من مدفأة الكاز (صوبة الكاز) وصوبة الغاز المتنقلة.
  2. تتميز دفاية الزيت بأنها آمنة بحال وقوعها حيث تحتوي كافة مدافئ التسخين الزيتية على مستشعرات قادرة على قطع وصول التيار الكهربائي إلى المدفأة بمجرد وقوعها أو وضعها على سطح غير ثابت، هذا ما يقلل من مخاطر الحرائق في حالة سقوط المدفأة.
  3. كذلك، هي آمنة بحال ارتفاع حرارتها كثيراً، حيثُ تحتوي مدافئ الزيت على مستشعرات للحرارة تعمل على فصل المدفأة عند الوصول إلى حرارة معينة وذلك يساعد في تجنب حدوث ارتفاع كبير في الحرارة قد يؤدي إلى حدوث الحرائق.
  4. تُعدّ مناسبة من حيثُ تكاليف الطاقة الكهربائية، إذ تعمل بكفاءة ممتازة للغرف الصغيرة والمتوسطة.
  5. إمكانية تنقّلها وتحريكها بكل أمان وسهولة بين الغرف.
  6. وجود إمكانية التحكم بدرجة الحرارة عن طريق التحكم بثيرموستات بحسب الحاجة.
  7. بعض الأنواع تحوي خاصية التوقيت، وإمكانية إطفاء المدفأة بشكل تلقائي بعد مدة من الوقت.

مخاطر أو أضرار دفاية الزيت

لكل نوع من أنواع التدفئة العصرية مميزات وأضرار أو مخاطر يجب الانتباه لها لمنع حصولها عند استخدامها، وما يلي بعض من تلك الأضرار المصاحبة والتي دائماً تكون مصاحبة لسوء الاستخدام:

  1. بسبب كون مدفأة الزيت تعمل على الكهرباء، فهناك مخاطر مرتبطة بذلك، مثل كون الأسلاك معرّاة أو أن يتم توصيل الأسلاك مع أجهزة أخرى على نفس الإبريز.
  2. وجود مخاطر من تعرض المدفأة للكسر ما يؤدي لتدفق الزيت الحارق منها، لذا يجب الانتباه بعدم استخدامها في أماكن لعب الأطفال أو أماكن فيها حركة كثيرة.

نوع جديد من دفاية الزيت

بعض الشركات المصنعة لمدفأة الزيت بدأت تقدم أنواع جديدة من السخانات الزيتية مع مروحة هواء ساخن مما يمنح تدفق جيد للهواء الساخن، حيث يقوم مبدأ عملها على سحب الهواء البارد من المحيط وإدخاله إلى المدفأة ليخرج بعد ذلك الهواء الساخن، هذا سوف يوفر السرعة نقل الحرارة من المدفأة نحو جو الغرف الباردة.

سؤال وجواب عن دفاية الزيت

هل دفاية الزيت موفرة للكهرباء؟

بحال تمّ ضبط إعدادات درج الحرارة عند درجة متوسطة (يُفضّل ألا تزيد عن درجة حرارة 67 مئوية)، وتم تشغيل الدفاية لعدد ساعات معقول، فإن استهلاكها للكهرباء سيكون موفّر، وذلك لأن التسخين يكون للزيت والذي يستطيع أن يحتفظ في درجة حرارته لوقت جيّد، حتى عند انطفاء المدفأة عن الكهرباء.

هل يمكن ترك مدفأة الزيت مشتعلة أثناء النوم؟

الإجابة تعتمد على مدى كفاءة عمل أجهزة الحماية في المدفأة (حساس درجة الحرارة مثلاً)، فإذا كانت تعمل بفاعلية، فيمكن تركها أثناء النوم، لكن بعيداً عن أي أثاث منزلي.

أين يمكن وضع مدفأة الزيت في غرف المنزل؟

يُفضّل أن يتم وضع مدفأة الزيت في منتصف الغرف في المنزل، وذلك للحصول على أقصى دفء ممكن، مع الحرص على إبعادها عن أي أبواب أو أثاث خشبي.

المصدر
wikipediasylvaneomnihomeideas

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى