تدفئة منزلية

أشهر أعطال التدفئة المركزية وكيفية إصلاحها.. 6 من أكثر المشاكل انتشراً!

التدفئة المركزية ذات شعبية كبيرة والتي يُعتمد عليها بشكل واسع في توفير البيئة الدافئة في المنازل والمكاتب

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

إن التعرف على أعطال التدفئة المركزية وكيفية إصلاحها أصبح أمراً غايةً في الأهمية، وبالأخص قبل حلول شهر البرد “شهر الشتاء”، وذلك  من أجل توفير بيئة دافئة في أيام الحرارة المنخفضة، فمما يجب معرفته أنّ مكوّنات التدفئة المركزية قد تتعرض لأعطال بسب عدم الصيانة الدائمة، لهذا يجب إيلاء الاهتمام الكبير بالصيانة الدورية للتدفئة المركزية في كل عام.

هذه المقالة تتحدث عن التدفئة المركزية التي تعتمد على تسخين الهواء ودفعه للغُرف.. وهو مختلف عن التدفئة المركزية التي تعتمد على الماء الساخن وتوزيعه على “الرديترات”.

أنواع التدفئة المركزية

هناك نوعان رئيسيان للتدفئة المركزية:

  1. التدفئة المركزية التي تعتمد على الماء الساخن: وهو نفس مبدأ سخانات المياه بنوعيها (التي تستخدم الكهرباء للتسخين، أو التي تستخدم الغاز للتسخين)،حيثُ يكون هناك جهاز التسخين المركزي، يعمل على تسخين المياه وتوزيعها عبر أنابيب لتصل إلى المشعاع (الرديتر) الموجود في كل غرفة من غرف المنزل، ما يعمل على تدفئة الغرفة.
  2. التدفئة المركزية التي تعتمد على الهواء الساخن: وهو موضوع هذه المقالة بالتفصيل.

أعطال التدفئة المركزية وكيفية إصلاحها

1- الفلاتر المتسخة

فلاتر أعطال التدفئة المركزية
تأكد أيضاً من نظافة فتحات ممرات الهواء، ومن كونها مفتوحة 100%، وذلك من خلال المقبض الصغير الموجود في طرفها.

تعمل مرشحات الهواء المسدودة على تخفيض نسبة الهواء المتدفق، مما يعني أن التدفئة سوف لن تعمل بسهولة، ففي بعض الحالات قد يؤدي الفلتر المسدود إلى تلف المفتاح الذي يتحكم في المروحة.

الفلاتر المسدودة تؤدي إلى العديد من مشاكل التدفئة المركزية منها أنّ التدفئة لن تعمل أبداً، أو قد تعمل بشكل ولكن دون توفير الحرارة المطلوبة لهذا يجب تنظيفها أو استبدالها بواحدة جديدة مرة في كل شهر أو وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة.

2- التدفئة لا تنتج أي حرارة

يجب فحص منظم الحرارة (والموجود في كل غرفة) والتأكد من التيار في البطارية الموجودة في جهاز تنظيم الحرارة، ففي بعض الموديلات قد يؤدي استبدال البطارية إلى إصلاح المشكلة.

3- مروحة التدفئة لا تنطفئ

منظم حرارة أعطال التدفئة المركزية
منظم الحرارة للتدفئة المركزية (نظام التكييف)

يجب التحقق من إعدادات منظم الحرارة، بحث يجب أن يكون إعداد المروحة على تلقائي حيث تتوفر ثلاثة أوضاع تشغيل مثل منخفض، أو متوسط، أو عالي، لهذا تكون المروحة الخاصة بالتدفئة المركزية تعمل بشكل مستمر.

4- التدفئة لا تنتج حرارة بشكل كافي

فيجب التحقق من إعداد منظم الحرارة، والتأكد من وضعه على الوضع الحار، ثم يتم التحقق من درجة الحرارة وضبطها على أعلى درجة بحث تتناسب مع درجة حرارة الغرفة.

5- توقف التدفئة المركزية عن العمل بشكل فجائي

يجب التحقق من مصدر الطاقة ومن قاطع الدارة، ففي حال تعطل الدارة أو حدوث يجب التأكد من توصيل كابل الكهرباء بالمنفذ بشكل صحيح، والتأكد من أنّه موصّل بالجزء المركزي المسؤول عن تشغيل التدفئة المركزية.

6- التدفئة تصدر صوتاً صاخباً وقوياً

قد تشير هذه الأصوات إلى مشكلة ميكانيكية أو انخفاض تدفق الهواء إلى داخل قنوات التدفئة المركزية، وبالتالي إن المشاكل الميكانيكية قد تحتاج إلى فني صيانة ليقوم بالإصلاح، أما انخفاض تدفق الهواء فقد تكون مشكلة تنظيف فلاتر الهواء.

المصدر
aaaheatingandcoolinginc

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى