المكيف المنزلي

ما هي أنواع المكيفات المنزلية وما هي ميزات كل منها؟ 5 أنواع مختلفة!

تتميز بأنماطها وأحجامها وأنواعها المختلفة ولكنها بالتأكيد مهمتها الأساسية هي فقط التبريد في الأيام الحارة

قد يكون الاختيار بين أنواع المكيفات المنزلية العديدة أمراً صعباً بعض الشيء حيث تتوفر العديد من أنواع أجهزة التبريد في الأسواق، فهنالك العديد من الاحتمالات، فيمكن  اختيار نوع المكيف الذي يتناسب مع أحجام الغرف واتجاهاتها، ودرجة تعرضها للشمس، حيث تتوفر العديد من الأنواع التي تستطيع تبريد مساحات كبيرة من الغرف مثل المكيف الصحراوي، ومكيفات أخرى تستطيع تبريد الغرف المتوسطة، وهنالك أنواع اقتصادية لا تكلف المال الكثير.

أنواع المكيفات المنزلية

1- المكيف الشباك

تعرف على أنواع مكيفات الشباك وما النوع الأفضل من قراءة مقالة “أفضل مكيف شباك وأقلها سعراً“.

هذه النوعية من المكيفات ذات قوة تبريدية عالية المستوى، ولكن هذه النوعية تحتاج إلى تكوين فتحات في جدران الغرف، الفتحات تأتي بنفس حجم المكيف المركب، حيث تحدد أماكن المكيفات الشباك أثناء التصميم المعماري للمنازل.

في العادة تأتي مكيفات الشباك بقياس عرض من 80 إلى 90 سم، وطول من 50 إلى 60 سم، ويمكن تركيبه بكل سهولة فهو لا يحتاج إلّا إلى وضعه في مكانه المخصص وتثبيته مع التأكد من عدم وجود أي فراغات، ثم وصله بالكهرباء وتشغيله، من مميزات المكيف الشباك إمكانية التحكم بقوة واتجاه الهواء البارد.

2- أجهزة التكييف القطعتين (مكيف السبليت)

السبليت من أنواع المكيفات المنزلية
المكيف السبيلت

هذه الأجهزة تتكون من قطعة تركب داخل الغرف على الجدران، وقطعة أخرى خارجها، ويتم توصيل الأسلاك وأنابيب الغاز بين القطعتين عبر فتحة دائرية صغيرة في الجدار، فالقطعة الداخلية وظيفتها إدخال الهواء البارد وتوزيعه داخل الغرف المطلوب تبريدها، مبدأ التبريد في هذا النوع من المكيفات يعتمد على تدوير غاز الفريون ضمن دارة التبريد، للحصول على الهواء البارد في نهاية المطاف.

3- المكيفات المتنقلة

المتنقل من أنواع المكيفات المنزلية
المكيف المتنقل

إن المكيفات المتنقلة هي أحد أكثر أنواع التكييف انتشاراً في الآونة الأخيرة، وهي تعد من أنواع المكيفات الرخيصة الثمن، وهو من الأنواع التي تعمل مثلها مثل أجهزة التكييف الأخرى، يمكن تحريك هذ المكيف في أي مكان، ولا يحتاج لحفر الحائط أو تركيب وحدة تبريد خارجية، إلا أنّها في الغالب تحتاج لأن يتم توصيل الخرطوم الخاص بها في طرف النافذة في المنزل.

تبلغ قوة هذا المكيف 1.75 حصان يقوم بتخفيض درجة حرارة الغرفة ذات المساحة 16 متر مربع إلى 17 درجة مئوية، يتميز بأشكاله الأنيقة والمناسبة لديكورات المنازل.

4- المكيف الصحراوي

أنواع المكيفات المنزلية
المكيف الصحراوي

المكيفات الصحراوية أحد أفضل أنواع المكيفات المنزلية تعمل بمبدأ مختلف عن المكيفات العادية التقليدية، فمبدأ عمله يعتبر أبسط بعض الشي، فهي تعمل من خلال تقنية التبخر، حيث يقوم المكيف بامتصاص الحرارة من الغرف ويحولها إلى بخار ماء، مما يجعل الجو المحيط رطباً وأبرد.

هذه الآلية التي تظهر بشكل واضح من خلال الجسد البشري حيث إن عند الشعور بالحرارة العالية سوف يخرج العرق الذي يبرد الجسم ويعطيه إحساس الانتعاش، أو هذا الشعور ذاته عندما يخرج الأشخاص من المسابح وتأتيهم النسمات الباردة حتى وإن كان الجو حاراً جداً.

إذا يتكون المكيف الصحراوي من المراوح التي تقوم بسحب الهواء الساخن، ومراوح أخرى لإخراج الهواء البارد، كما تحتوي المكيفات من هذا النوع على مواد أسفنجية تخزن الماء، حيثُ يجب إضافة الماء البارد أو الثلج لها بين الحين والآخر، فعند عبور الهواء الساخن سوف تتبخر جزيئات الموجودة في المواد الأسفنجية ليخرج بعد ذلك ويبرد الغرف، يستخدم المكيف الصحراوي في الغرف الواسعة وفي القاعات الكبيرة.

5- المكيف المركزي

من بين جميع الأنواع المختلفة من مكيفات الهواء المنزلية، فهذا هو النوع هو الأكثر تفضيلاً للمنازل الكبيرة نظرًا لقدرته على التبريد بكفاءة. حيثُ تقوم مكيفات الهواء المركزية بتدوير الهواء البارد من خلال قنوات خاصة (Ducts)، لإيصال الهواء البارد لجميع الغرف المنزلية، ويتم سحب الهواء الساخن من خلال قنوات منفصلة. إلا أنّ  تركيب نظام تكييف مركزي يتطلب الكثير من التخطيط والتحضير، هذا بالإضافة للتكاليف المرتفعة نوعاً ما سواءً أكان في التركيب أو في التشغيل (فاتورة الكهرباء).

المصدر
servicelegends

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى