صيانة وإصلاحمضخة الماء المنزلية

مشاكل مضخة الماء المنزلية وطرق إصلاحها.. أبرز 3 أعطال منتشرة!

بحكم استخدم مضخة الماء المنزلية بشكل متكرر فقد تتعرّض للعديد من المشاكل والأعطال

تتعرّض مضخة الماء المنزلية لمشاكل وأعطال طبيعية ناتجة إمّا عن أعطال مضخة الماء المنزلية نفسها أو عن عوامل أخرى مرتبطة بها، وتتنوّع المشاكل ما بين مشاكل كهربائية، ومشاكل ميكانيكية، ومشاكل المياه في الشبكة المتربطة بها. سنتعرّف في هذه المقالة على أبرز تلك المشاكل وكيفية إصلاحها.

مشاكل مضخة الماء المنزلية وأعطالها وكيفية إصلاحها

المشكلة 1: المضخة لا تعمل نهائياً

بحال كانت المضخة لا تعمل نهائياً (وهي أحد أشهر أعطال مضخة الماء المنزلية)، حتى بعد الضغط على زر الكهرباء المغذي للموتور، فقم بالآتي:

جهاز الملتيميتر
جهاز الملتيميتر
  1. تأكد من فاعلية الفيوز، والموجود في القابس الخاص بالماتور، أو أي فيوزات أخرى في التمديدات الكهربائية. عندها قُم بتبديله بفيوز آخر له نفس عيار التيّار الكهربائي (الأمبير).
  2. تأكد من أن القاطع الكهربائي الرئيسي مرفوع وعلى وضعية التوصيل (ON).
  3. تأكد من عدم وجود قطع في التمديدات الكهربائية، ابتداءً من القاطع الرئيسي، وانتهاءً بماتور المضخة نفسها. يمكن أن تستخدم جهاز الملتيميتر لفحص وجود كهرباء مباشرة عند ماتور المضخة أو يمكن استعمال مفك الفحص (tester).
  4. بحال كان كل ما سبق سليماً، قُم بتجربة تحريك المروحة بيدك، بحال لم تدور، عندها يكون هناك عطل في ماتور المضخة نفسها وبحاجة لتبديل. أمّا إذا دارت المروحة، فقُم بتشحيم محور دوران ماتور المضخة وتنظيفه.

المشكلة 2: المضخة تعمل لكن بدون وجود ماء عند المخرج

إذا كانت المضخة تعمل بشكل سليم، لكن لا يوجد ماء عند المخرج أو يوجد ماء لكن ضعيف جداً، عندها قُم بالآتي:

  1. تأكد من امتلاء خزان المياه الذي تسحب منه المضخة.
  2. تأكد من عدم وجود انسداد في مواسير المياه، تحقق من ذلك واعمل على إزالة ذلك الانسداد.
  3. قد تكون المشكلة في سحب المضخة للهواء نتيجة فراغ الخزان السحب، عندها يجب أن تقوم بإزالة الهواء من المضخة (أو القيام بعملية تنفيس مضخة الماء) وذلك عن طريق فتح البرغي الخاص بذلك والموجود على جسم المضخة من الخارج، إذا لم تستطيع تحديد فتحة تنفيس مضخة الماء فاستعن بالأخصائي أو قُم بمراجعة دليل استعمال المضخة.
  4. بعض المضخات يكون لها صمام يسمح بحركة الماء باتجاه واحد، قد يكون هناك عطل بالصمام يمنعه عن العمل فيمنع مرور الماء من خلاله.

المشكلة 3: المضخة تعمل لكن مع صوت مزعج أو اهتزاز

إذا كانت المضخة تعمل بشكل سليم، لكن يوجد صوت مزعج أو صوت ضوضاء أو اهتزاز شديد بالمضخة، عندها قُم بالآتي:

كقاعدة عامّة عند التعامل مع أعطال مضخة الماء المنزلية، فإنّه يُنصَح دائماً بفحص الأمور السهلة أولاً ومن ثمّ الأمور الصعبة.
  1. تأكد من وضعية تركيب المضخة من كونها أفقية 100%، أيّ ميلان في وضعية المضخة قد يسبب ذلك الصوت والاهتزاز. راجع دليل استعمال المضخة المنزلية وتأكد من الوضعيات المسموحة.
  2. كذلك، تأكد من شدّ جميع البراغي المثبّتة للمضخة بحسب المواصفات المذكورة في دليل الاستعمال.
  3. تأكد من عدم وجود أيّة أوساخ أو شيء يلامس مروحة ماتور المضخة ما قد يسبب ذلك الازعاج.
  4. قد تكون البكرات الخاصة بالماتور مرتخية وبحاجة لشدّ.
  5. قد تكون البِيَل (Bearings) بحاجة لتبديل نتيجة اهترائها.
المصدر
smithsrvcentre

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. شكرا لكم على المعلومات القيمة ،،اتمنى لو تكون هناك معلومات مختصرة كذلك على الانستجرام وسريعة يمكن للمستخدم العربي الاستفادة منها

زر الذهاب إلى الأعلى