تدفئة منزليةديكورات وتصميم داخلي

مراحل بناء مدفأة الحطب في المنزل

تستخدم مواقد الحطب في المنزل لأغراض التدفئة والطبخ، هذا إلى جانب تصميماتها المميزة التي تضفي مظهراً جميلاً على التصميم الداخلي للمنزل، لذلك يرغب الأفراد في بنائها، لذلك في هذا المقال سنعرض مراحل بناء مدفأة الحطب دون الاستعانة بالمختصين، وطريقة صنع مدافئ بسيطة يمكن استخدامها لأغراض التدفئة والطبخ.

مراحل بناء مدفأة الحطب في المنزل

يمكن للفرد بناء مدفأة الحطب الخاصة به في منزله مع الاستعانة بالمختصين بأقل قدر ممكن من خلال اتباع المراحل التالية واستخدام المواد الأولية الضرورية لبنائها، فمدفأة الحطب (Masonry Fireplace) تتكون من عدة أجزاء ضرورية لتقوم بوظيفتها على الوجه المطلوب بشكل آمن، وهي التالي:

1. بناء القاعدة وأرضية الاحتراق (Hearth)

تتضمن هذه المرحلة بناء أرضية احتراق المدفأة التي ستحمل بيت النار والأخشاب والمدخنة والتي يفضل أن تبنى باستخدام الطوب والملاط، لذلك يجب ألا يقل سمكها عن 10 سم، وأن تبنى قاعدة أسفلها بسمك 7.5 سم على الأقل وأن يزيد امتدادها الأمامي عن فتحة المدفأة بمقدار 45 سم على الأقل.

2. بناء جدران المدفأة الخارجية

تتضمن هذه المرحلة الأخذ بعين الاعتبار مكان وجود الأخشاب التي ستحرق، إذ يجب أن تبعد جدران المدفأة عن مكان الاحتراق بما لا يقل عن 5 سم، وأن يكون امتداد الجدار الخارجي الأمامي الملامس للحرارة الموجود بالقرب من فتحة المدفئة أكثر سمكاً من إطار المدفأة بمقدار 10سم على الأقل كي لا تتعدى النيران مدخل المدفأة نفسها إلى الخارج.

3. بناء أرضية الاحتراق الداخلية 

تتضمن هذه المرحلة  صب الملاط داخل المدفأة بعد تجهيزه وفق إرشادات الاستعمال الموجودة على كيسها، ووضع الطوب فوقه بحيث تبعد كل طوبة عن جارتها بمقدار 2.5 سم على الأقل.

4. بناء بيت النار (Firebox)

تتضمن هذه المرحلة بناء فتحة المدفأة والإطار الذي سيحتضن الحطب المحترق، ويمكن تحديد عرض الفتحة من خلال معرفة قياسات أبواب المدافئ الزجاجية التجارية، إذ يستخدم الطوب الحراري والملاط لبناء إطاره من خلال وضعها فوق بعضها بشكل غير منطبق على بعضها لتكون مُزاحة نحو الداخل لتكوين قوس الفتحة.

5. بناء إطار المدفأة

تتضمن هذه المرحلة استخدام الطوب الإسمنتي حول الطوب الحراري المستخدم في بناء بيت النار ابتداء من قاعدة أرضية الاحتراق ولتمتد طولياً على جميع جوانب بيت النار بحيث تكون بسمك 20 سم على الأقل، مع الحرص على ترك مسافة بسيطة بين الإطار وهيكل المدفأة لإتاحة المجال لبيت النار بالتمدد عند ارتفاع درجة حرارته.

6. بناء حلق المدفأة (fireplace throat)

يعد حلق المدفأة الجزء العلوي للمدخنة الذي يعلو بيت النار مباشرةً، وسمي بالحلق لأنه الجزء الضيق من المدخنة، إذ يبنى باستخدام الملاط المقاوم للحرارة، وبعد بنائه ينبغي وضع طبقة من الطوب والملاط تعلو الحلق لتكوين سطح بطول وعرض 34 سم تقريبًا لتركيب أجزاء صمام تدفق الهواء الساخن (damper)، والتأكد من أن مفاصلها تتحرك دون إعاقة.

7. بناء حجرة الدخان

تتضمن هذه المرحلة إحاطة صمام تدفق الهواء لبناء حجرة حوله باستخدام الطين المزجج (vitrified clay)، إذ يبنى حول السطح الذي يعلو حلق المدفأة ليكون بسمك 10 سم.

8. بناء المدخنة

تتضمن هذه المرحلة بناء طوب الحراري والملاط لتشكيل فتحة المدخنة إلى السقف بسمك 10 سم تقريباً، والتأكد من إبعادها عن الجدران القابلة للاحتراق في المنزل بمقدار 10 سم على الأقل، وينبغي أن ترتفع المدخنة بمقدار 7.5 سم عن سطح المنزل العلوي إلى الخارج.

نصائح بناء مدفأة الحطب

ينصح باتباع الأمور التالية عند الرغبة في بناء مدفأة الحطب في المنزل مع الاستعانة بالمختصين بشكل محدود:

  • رسم مخطط بالطول والعرض والارتفاع المرغوب، واختيار نوعية مواد البناء المناسبة التي ستؤثر في أبعاد المدفأة وسمك الطبقات وفق وزنها، فعلى سبيل المثال عند استخدام المعادن لبناء المدفأة فإنها ستكون أخف بكثير من الطوب، وذلك بهدف شراء المواد اللازمة دون نقصان كي تظهر المدفأة بمظهر مرتب.
  •  التأكد من بناء القاعدة بشكل أعرض بكثير من جدار المدفأة لتستطيع تحمل وزنها، وينصح باستشارة المختصين لمعرفة السمك المناسب لأبعاد المدفأة المرغوبة.
  • اختيار الطوب الحراري الذي سيصنع منه الهيكل الداخلي بشكل مناسب يحتمل وزن الإطار الخارجي أو أي طوب تزييني.
  • استخدام الأدوات المساعدة في التأكد من تطابق مستوى الطوب من جميع جهات المدفأة أثناء بنائها، لأن ميلانها سيؤدي إلى مشكلات عند تشغيلها.
  • ينصح بوضع شبك أو ألواح معدنية غير قابلة للاحتراق بين طبقات الداخلية والخارجية للجزء السفلي للمدفأة لزيادة الأمان، ووضع كمية كبيرة من الملاط بين الأجزاء الملامسة للحرارة والهيكل الخارجي للمدفأة في جزء مدخنتها.
  • تركيب غطاء علوي للمدخنة الموجودة خارج المنزل لمنع الحيوانات والأوساخ من دخول المدخنة وسدها، وتصنع هذه الأغطية من عدة خامات؛ كالنحاس، والفولاذ المقاوم للصدأ، والفلزات المغلفنة.
  • التأكد من جفاف طبقات الملاط بين طبقات الطوب الحراري قبل إضافة المزيد من الملاط لطبقات الطوب الجديدة، والتأكد من تنظيف وتمليس طبقات الملاط قبلها، كي تلتصق وتثبت فوق بعضها بسهولة.
المصدر
ableskillschicago brick co

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى