تدفئة منزلية

كيفية استعمال صوبة الكاز بطريقة آمنة.. 8 نصائح وطرق مهمة!

صوبة الكاز أو كما تسمى بمدفأة الكيروسين يتم الاعتماد عليها كثيراً في المحافظة على دفء الغرف.

تعتبر مدفأة الكاز أحد وسائل التدفئة التقليدية التي يستعملها الكثير من الأشخاص حول العالم، كما ويتساءل الكثير عن كيفية استعمال صوبة الكاز بطريقة آمنة. حيثُ تمتلك هذه الصوبة الكثير من الإيجابيات فهي تساعد في توفير الدفء، كما ويمكن استخدامها من قبل ربات المنازل لطهي الأطعمة، أو لتسخين المياه والكثير من الاستخدامات الأخرى.

كيفية استعمال صوبة الكاز بطريقة آمنة

يُنصح دائماً عند استخدام هذه الصوبة تجديد هواء المنزل بشكل مستمر لتجنب بعض الأبخرة التي تنتج من احتراق الكاز، فيمكن أن تسبب تلك الأبخرة أضراراً في الجهاز التنفسي.

يعتمد الكثير من الأشخاص على الصوبات التي تعمل بالكيروسين (الكاز) والتي لا تحتوي على مدخنة أو بواري، لهذا يجب تعلّم كيفية استعمال صوبة الكاز بطريقة آمنة كي لا يتعرض الأطفال أو سكان المنزل إلى حالات الاختناق أو حصول حالات الحريق.

هنا سوف نتحدث عن بعض النصائح لمستخدمي الصوبات، فمما يجب معرفته قبل البدء بطريقة الاستخدام الصحيحة يجب معرفة أن أي عملية احتراق لا تتم إلا من خلال استهلاك الأوكسجين، والإنسان أيضاً بحاجة إلى الأوكسجين لهذا سوف تنخفض نسبته في الغرف مما يسبب اختناقات لهذا يجب التعرف على أساسيات الاستخدام الصحيحة لصوبات الكاز.

1- التهوية الجيّدة

كما أن الإنسان بحاجة إلى الأوكسجين فأيضاً حالات الاحتراق تحتاج إلى الأوكسجين، وإنتاج أول أوكسيد الكربون، وهو غاز سام ليس له لون ولا رائحة، ويسبب الدوخة والصداع ثم فقدان القوة، ثم الاتزان، وقد يصل إلى الموت، لهذا يجب توفير الأوكسجين لضمان الاحتراق المستمر وضمان تغيير الهواء باستمرار، وفتح جزء صغير من الشباك وذلك لتوفير مصدر للهواء النظيف بشكل مستمر. مع الحرص عن إبعاد صوبة الكاز عن النافذة أو قرب مدخل الهواء لعدم انتشار رائحة الكاز في البيت.

2- عدم النوم على الأرض

يُنصح عند استخدام صوبا الكاز عدم النوم على الأرض، أو ترك الأطفال على الأرض، وذلك لأن غاز الكاز الناتج عن الاحتراق يُعدّ أثقل من الهواء العادي، ما يسبب هبوط هذا الغاز للأرض ويسبب الأذى.

3- حماية الصوبة من الانقلاب

كيفية استعمال صوبة الكاز بطريقة آمنة
احرص على إبعاد الأطفال عن صوبة الكاز!

يجب منع الأطفال من الركض أو اللعب قربة المدفأة وذلك بهدف إبعاد خطر الاحتراق عن طريق لمسها، أو الوقوع عليها، أو التسبب بانقلابها وإحراق المكان. يُنصَح باقتناء صوبة كاز بها خاصيّة الانطفاء الذاتي عند الحركة، فهذه الأنواع توفّر مزيداً من الأمان والسلامة المنزلية.

4- عدم النوم والصوبة تعمل

من أهم النصائح التي يجب اتّباعها عند التعامل مع صوبات الكاز، هي أنّه يجب عدم النوم مهما كان البرد قارصاً مع وجود صوبة مشتعلة، فيجب تحذير الجميع من عدم النوم أثناء تشغيل الصوبة. فانطفاء الصوبة المفاجئ قد يتسبب بانطلاق الكثير من الغازات والدخان السامّ، ما قد يسبب أضرار ومخاطر تصل للموت!

5- تعلم كيفية ملء الصوبة بالكاز

احرص على تخصيص وعاء مُحكَم الإغلاق ونظيف لتخزين الكاز فيه، بحيثُ تقوم بتخزينه بعيداً عن متناول الأطفال.

عند إرادة ملء خزان صوبة الكاز بالوقود، يجب مراعاة النصائح والتعليمات الآتية:

  1. يجب عدم ملء الصوبة بالحد الأعلى من الكاز، وذلك كي لا تفيض كمية الوقود منها، والتسبب في حرائق.
  2. يجب عدم تعبئة الصوبة مرةً جديدة إلا بعد إطفائها وذلك لاحتمال تناثر الوقود وانتشار اللهب المفاجئ بسبب شرارة طائشة.
  3. كما ويجب عدم التنقل بالصوبة وتحريكها من مكانها وهي مشتعلة حتى وإن كان المكان قريباً، فيجب إطفائها ونقلها ثم إعادة تشغيلها تجنباً لتعثر الشخص أثناء نقلها مما يسب انسكاب الوقود على النار وحصول الحرائق.
  4. يجب اختيار نوعية كاز ممتازة، فالنوعيات الرديئة أو المتّسخة قد تسبب رائحة كريهة لصوبة الغاز، وقد تسبب تلف سريع لفتيلة الاحتراق.

6- وضع صينية تحت الصوبة

يجب الانتباه إلى ضرورة وضع صينية معدنية تحت صوبة الكاز، بحيث تتسع لحجم صوبة الكاز، وذلك لتجنب سيلان الكاز أو ترشّه منها في الغرفة، ما قد يؤدي لاشتعال النار في الغاز لأيّ سبب كان.

7- تشغيل وإطفاء الصوبة خارج المنزل

من النصائح أيضاً، أن يتم تشغيل الصوبة وإطفاءها خارج المنزل، أو خارج غرف النوم، وذلك بسبب الأبخرة والدخان الذي ينتج بتركيز أكبر عند تلك الحالة.

8- مزيد من الانتباه عند استخدامها للطبخ

في حالة استخدام صوبة الكاز لتسخين الطعام أو تسخين الماء أو الطبخ، فيجب أن يتم حماية الصوبة جيداً باستخدام عوائق تمنع الأشخاص من الاقتراب منها. وذلك حمايةً للأطفال وللكبار حتى لا يُصابوا بالاحتراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى