تدفئة منزلية

وسائل للمحافظة على دفء المنزل في فصل الشتاء

تنخفض درجات الحرارة داخل المنزل خلال فصل الشتاء، وقد تتسبّب بعض الأمور في المنزل بعدم فاعلية وسائل التدفئة داخله، وبالتالي زيادة تكلفة الفواتير المختلفة، وفي هذا المقال سنعرض أهم الحيل والوسائل للمحافظة على دفء المنزل بطريقة فاعلة ومفيدة وموفرة.

وسائل المحافظة على تدفئة المنزل في الشتاء

تستخدم الوسائل التالية ذات التكلفة القليلة للمحافظة على دفء المنزل وزيادة درجة حرارته، وهي كالتالي:

1. استخدام منظم الحرارة الرقمي بدلًا من الاعتيادي (الثرموستات)

يتيح منظم الحرارة الرقمي تحديد درجات حرارة مختلفة خلال اليوم؛ لأن المنزل لا يحتاج أن يكون في درجة حرارة ثابتة طوال الوقت؛ خاصةً عند خروج الأفراد من المنزل خلال أوقات العمل أو خلال نومهم، ويساهم تغيير درجات الحرارة في توفير ما بين 10%-20% من فاتورة الكهرباء، وينصح بتحديد الحرارة باستخدام الثرموستات الحراري إلى 20 درجة مئوية في الفترة ما بين 6-9 صباحًا، وتحديدها إلى 15.5 درجة مئوية في الفترة ما بين 9 صباحًا و5:30 مساءً، ثم إعادتها إلى 20 درجة مئوية في الفترة ما بين 5:30-11:00 مساءً، وفي الفترة ما بين 11:00 مساءً إلى 6 صباحًا إعادتها إلى 15ز5 درجة مئوية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تركيب الثرموستات الرقمي دون الاستعانة بخبراء؛ وذلك من خلال اتباع إرشادات المصنع المكتوبة عليه، وفك أسلاك الثيرموستات القديم وتركيبها في الجديد، وينصح بتجنب تركيب ثرموستات رقمي في حال وجود مضخة حرارية في المنزل.

2. إغلاق فتحة المدخنة

تتسبب فتحة المدخنة بخروج الهواء الدافئ من المنزل بشكل مشابه لفتح نافذة كبيرة، لذلك يجب إغلاق فتحة المدخنة عند عدم تشغيل مدفأة الحطب وتقليل استخدامها قدر الإمكان في فصل الشتاء، إذ إنّ تشغيل مدفأة الحطب يؤدي إلى دخول الهواء البارد إلى أرجاء المنزل أيضًا، وينصح بتركيب نافذة زجاجية على المدفأة تمنع خروج الهواء الدافئ من المنزل بكميات كبيرة.

3. تشغيل مروحة السقف

تعمل مروحة السقف على تحريك الهواء عند دورانها عكس عقارب الساعة، وتساعد مروحة السقف في إدخال الهواء إلى الغرف خاصةً ذات السقف المخروطي وذلك عند تغيير اتجاه دوران المروحة مع عقارب الساعة، وينصح بتركها متوقفة في حالة عدم القدرة على تغيير اتجاه دوران المروحة والشعور بالبرودة بدلًا من الدفء.

4. تغيير أماكن الأثاث

ينصح بإبعاد الأثاث عن فتحات التدفئة والتهوية وعن أنابيب التدفئة في المنزل (الراديتر)؛ لأنها تحجب تدفئتها وتؤدي إلى ضياع الطاقة وزيادة المصاريف وانتشار الدفء انتشارًا قليلًا وغير فعال. 

5. إغلاق الفتحات والأبواب

يؤدي وجود فتحات في الأبواب الخارجية التي تستخدم لإدخال البريد أو الحيوانات الأليفة إلى دخول الهواء البارد إلى المنزل الدافئ إضافةً إلى فتح الأبواب المؤدية إلى الخارج، وذلك بسبب مبدأ تأثير المدخنة الفيزيائي الذي يجعل الهواء البارد يتّجه نحو مكان الهواء الساخن، وينصح بإغلاق الفتحات بالأقمشة السميكة وإغلاق الأبواب جميعها للمحافظة على دفء المنزل. 

6. تركيب مكنسة الأبواب

تسرّب الأبواب الخارجية الهواء البارد إلى المنزل من خلال فتحتها السفلية، لذلك ينصح بتركيب مكنسة الباب النايلونية أو ذات الشعر، واستخدام الحواشي المخصصة لمنع تسرب الهواء في الأبواب، واستخدام مسامير السقف المطلية بتقنية الجلفنة بهدف تقليل دخول الهواء إلى المنزل. 

7. تغطية النوافذ

تستخدم أغطية بلاستيكية شفافة متخصصة في منع تسرب الهواء لوضعها فوق النوافذ لتحافظ على حرارة المنزل، وذلك لأن زجاج النوافذ مسؤول عن هروب الهواء الدافئ من المنزل وزيادة تكلفة الفواتير التدفئة بمقدار 10 إلى 25% ، وينصح بإغلاق إطارات النوافذ باستخدام مواد طرية قادرة على سد الشقوق.

8. السماح بدخول أشعة الشمس

ينصح بترك الستائر مفتوحة عند وجود أشعة الشمس في فصل الشتاء، وإغلاقها قبل الغروب فقط، هذا إلى جانب تركيب ستائر ذات طبقة عازلة تساعد في الحفاظ على دفء المنزل، إذ إن هذه الستائر توفر ما يقارب 42 لترًا من الغاز المستخدم في التدفئة سنويًّا مما يجعلها توفيرية أيضًا.

9. تغيير فلاتر الهواء

يساعد تغيير فلاتر الهواء الملوثة بأخرى جديدة في توفير الطاقة بمقدار 5%، إضافةً إلى أنها تساهم في زيادة عمر نظام التدفئة وحمايته من الأعطال، وينصح بتغييرها مرة في الشهر على الأقل ومعرفه قياسات فتحات الهواء لاختيار المناسب منها.

10. تغيير درجة حرارة ماء الاستحمام

ينصح بخفض درجة حرارة المياه المستخدمة للاستحمام خلال فصل الشتاء وجعلها لا تتجاوز حرارة 49 درجة مئوية، وينصح باستخدام المرش بدلًا من الحوض لتوفير الماء، وينصح باستخدام مرشات الاستحمام ذات التدفق البطيء لتقليل صرف الماء أيضًا. 

11. تغيير الإعداد الخاص بتشغيل وإطفاء الثرموستات التلقائي

يتسبب الإغلاق والتشغيل المتكرر لمنظمات الحرارة (الثرموستات) برفع تكلفة التدفئة، وتنتشر هذه الظاهرة في بداية فصل الشتاء ونهايته، ويرجع سبب إغلاق وتشغيل الثرموستات المتكرر إلى أنه يعمل على المحافظة على درجة الحرارة ثابتة تقريبًا في الغرف، وعندما يكون الحساس الخاص به مضبوطًا على إعداد تشغيل حال تغيُّر درجة حرارة الغرفة مقدار أقل من درجة واحدة، فإنه سيقوم بتشغيل نفسه وإطفائه بشكل متكرر وسريع، مما يؤدي إلى استهلاك مقدار كبير من الطاقة، ويمكن تعديل هذه الإعدادات من خلال رفع درجة التشغيل إلى ما بين درجة إلى درجة ونصف؛ وذلك من خلال رفع قرص الأمبير على الثرموستات على إعداد أعلى من السابق، وتغييره مرة كل 24 ساعة للتأكد من مناسبة الإعدادات لدفء المنزل.

12. تخفيض درجة حرارة الثرموستات

يساعد تخفيض حرارة الترموستات ولو بمقدار درجة واحدة في توفير 3% من مقدار فاتورة الكهرباء، وينصح بضبط الحرارة على 20 درجة مئوية بدل أن تكون أعلى؛ لتكون مناسبة ودافئة وموفرة للطاقة أيضًا.

13. استخدام سجادات وأغطية

يساعد وضع السجادات على الأرض واستخدام الملاحف والأغطية في زيادة دفء المنزل والأفراد، وينصح باستخدام أغطية المايكروفايبر أو القطن أو الأغطية والوسائد المحشوة بريش البط أو الأوز أو بدائلها الصناعية بدلًا من الأغطية المصنوعة من قماش الساتان أو البركال.

المصدر
thisoldhousemymove

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى