تقنية وإنترنتصيانة وإصلاح

كيفية إصلاح سماعات الأذن بنفسك! وبأقل التكاليف الممكنة..

قُم بإصلاح سماعات الأذن قبل أن تقوم برميها وتغييرها..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

ساعة - ساعتين

هناك عدة طرق مختلفة لإصلاح سماعات الأذن المعطلة بنفسك في المنزل وفي بعض الحالات دون الحاجة إلى أي أدوات (على سبيل المثال، إصلاح الأسلاك المعطلة دون الحاجة إلى لحام الحديد). في هذه المقالة سنتعرف على كيفية إصلاح سماعات الأذن بطرق سهلة وبسيطة.

إيجاد المشكلة في سماعات الأذن 

كيفية إصلاح سماعات الأذن
جهاز الملتيميتر

يتم تجربة سماع شيء بعد القيام بثني السلك الخاص بالسماعة، وإذا تم سماع أي شيء فلا بد من التوجه إلى الخطوة الأخرى وهي تصليح السلك، أيضاً يتم تجربة الضغط على الجاك الخاص بالسماعة، وإذا تم سماع الصوت عند الضغط على الجاك فقط فيكون الخطوة الأخرى هي الانتقال إلى تصليح الجاك.

وفي حالة عدم سماع أي صوت فيمكن الاستعانة بقطعة أذن من أي شخص، ويتم توصيلها بالقطعة الأخرى وتجربة هل يوجد صوت أم لا، فإذا وجد صوت فيتم الانتقال إلى خطوة تصليح قطعة الأذن، وهي يتم فيها استخدام جهاز المليمتر وهو جهاز قياس الكتروني، وهذا إذا لم يمكن فصل السلك عن قطعة الأذن.

ويمكن إيجاد جهاز المليمتر في المتاجر الخاصة بالإلكترونيات وأيضاً يتم إحضار سكين حاد، يتم ضبط جهاز المليمتر على الرمز وهذا الاختبار إذا كانت السماعة متصلة أم لا، وبعد ذلك يتم إدخال الطرف الأسود في الفتحة المكتوب عليها com، وأيضا الطرف الأحمر يتم إدخاله في الفتحة المكتوب عليها ma.

ويتم اختبار السماعة بجهاز المليمتر فإن لم يوجد أي كسر في السلك فان الجهاز يصدر صفيرا، وأيضا يتم استخدام سكين حاد من أجل قطع الطبقة العازلة، وهذه الطبقة تكون موجودة على السلك مع أخذ الحذر من أن يتم قطع السلك أثناء القطع، ويتم عمل ثقب في منتصف السلك وإذا لم يصدر صوت يتم عمل ثقب آخر في منتصف الجزء الذي لا يعمل، مع تكرار هذه الخطوة إلى أن يتم عمل نقطتين تفصلهم مسافة قريبة ولا يصدر منهم أي صفير.

كيفية إصلاح سماعات الأذن بنفسك!

1- تصليح سلك سماعة الأذن

في البداية يتم اختبار السلك عن طريق تشغيل السماعة ويثني السلك بطرف الأصبع وبزاوية 90 درجة، وإذا وجد تشويش في الصوت أو كان الصوت متقطع فإذا وجدت مشكلة، وإذا وجدت المشكلة بالجاك فيتم تصليحه فيتم في البداية وضع علامة على المكان الذي يوجد به المشكلة، وهذا باستخدام شريط كهربائي لاصق لكن إذا كان تم اكتشاف مكان المشكلة بواسطة جهاز المليمتر، فيتم تخطي هذه الخطوة بعد ذلك يتم إزالة الغطاء العازل بواسطة استخدام جهاز تعرية الأسلاك، وإذا كان السلك يظهر وكأنه سلكين ملتصقين فيتم ملاحظة أن أحدهم عاري والآخر معزول، وإذا كان السلك المقطوع موجود بالداخل فيتم حل المشكلة عن طريق قطع إحدى جانبي السلك، وتقطع نفس المسافة على جانبين السلك الأيمن والأيسر.

وفي حالة انه قطع واحدا فقط من الأسلاك فغالبا يتم المعالجة عن طريق لحامه، وهذا يكون موفر للوقت لكن قوة التصليح ليست تكون قوية، وبعد أن يتم تصليح السلك يستخدم أنبوب مطاطي لحماية الأجزاء المكشوفة، فإذا كان قد تم قطع السلك أكثر من مرة للبحث عن مشكلة، يوضع الأنبوب المطاطي على كل الأماكن الذي تم قطعها، في النهاية لابد من أن يتقلص الأنبوب المطاطي إلى ربع حجمه الطبيعي، وهذا من أجل أن تصبح مناسبة لحماية الجزء الذي تم إصلاحه الموجود في السلك.

2- طريقة إصلاح قطعة الأذن

تختلف هذه الطريقة على حسب اختلاف نوع قطعة الأذن، يتم فصل قطعة الأذن والبحث عن مسامير خاصة بها وفي الغالب يتم الاستعانة بمفك مقاس صفر، يتم نزع الغلاف المطاطي ويبحث عن مسامير موجودة تحته، يتم رفع الجزء المرتفع الموجود داخل قطعة الأذن، وهذا عن طريق إدخال أداة مدببة في الفتحة إلى أسفل الجزء المرتفع، يتم بعد ذلك البحث عن البحث عن السلك المفكوك، وأيضا يتم البحث عن المسامير المعدنية الصغيرة التي تتصل بالأسلاك، وعند وجود الأسلاك المقطوعة ويتم لحامها في موضعها الموجود على المسامير العارية.

ولا بد من التأكد من عدم ملامسة أي سلك إلى الآخر، ويمكن استبدال مشغل السماعات ولكن هذا الأمر قد يكلف الكثير بعض الشيء، فيمكن أخذ السماعة والمشغل الجديد إلى أي محل صيانة والبحث إذا كان استبداله يستحق هذه التكلفة أم لا، ويتم نزع الغطاء المطاطي وينزع المشغل المخروطي، ويوضع المشغل الجديد في نفس المكان مع عدم ملامسة الغشاء الرقيق، وفي حالة الشعور بأن المشغل ليس ثابت فيمكن وضع كمية من الصمغ على الحافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى