أجهزة منزلية أخرىأمن وسلامةتقنية وإنترنت

كيفية التعامل مع بطارية الموبايل المنتفخة بطريقة آمنة وصحيحة!

طريقة التعامل الصحيحة مع انتفاخ بطارية الهاتف المحمول والأسباب المؤدية لذلك

كثيرٌ ما يواجه النّاس مشكلة متكررة تكمن في انتفاخ بطارية الموبايل أو الهاتف المحمول أو حتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللابتوب)، حيثُ تحدث هذه المشكلة في الأجهزة التي تستخدم بطاريات من نوع الليثيوم (Lithium). وقد تكون هذه المشلكة خطيرة نوعاً ما، لذا من المهم جداً التعامل مع هذا الموضوع بحذر وسرعة في آن واحد. وفي مقالتنا هذه سنتعرّف على أسباب حدوث هذه المشكلة، وطريقة التعامل الصحيحة مع بطارية الموبايل المنتفخة بشكل محدد.

أسباب انتفاخ بطارية الهاتف

تتعدّد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ في بطارية الهاتف المحمول (الجوال)، من تلك الأسباب، وجود خطأ تصنيعيّ للبطاريات، أو انتهاء عمر البطارية الافتراضي، أو حتى سوء استعمال البطارية، مثل استعمال الشاحن الغير مناسب لها، أو عدم استعمال البطارية وتركها لفترة من الزمن.

لكن السبب الفنّي وراء انتفاخ البطارية هو الشحن الزائد لها، حيثُ يعمل التيار الزائد الذي يدخل البطارية على ارتفاع في حرارة البطارية ما يسبب تمدد في بعض مكوّنات البطارية والذي يسبب بدوره انتفاخ البطارية.

كيفية التعامل مع بطارية الموبايل المنتفخة

البطارية المنتفخة عرضةً للانفجار بأيّ وقت، لذا لا تتأخر أبداً في إزالتها والتخلّص منها، مع ضرورة التعامل معها بحذر شديد!

بحال تعرّضت بطارية الموبايل أو الهاتف للانتفاخ، فإنّه يُنصَح بالآتي:

  1. التعامل مع بطارية الموبايل المنتفخة بعناية فائقة، فإنّه بحال تعرّض البطارية المنتفخة للجرح أو الخدش أو الثقب، فإنّ ذلك يُعدّ أمراً خطيراً للغاية!
  2. لا تستخدم الجهاز الذي يحوي بطارية منتفخة، ولا تقم كذلك بشحنه بالكهرباء أبداً.
  3. قُم بإزالة البطارية من مكانها بحذر، وذلك بحال كانت البطارية قابل للإزالة. من ثمّ، ضع البطارية في حاوية أو وعاء آمن وبارد.
  4. بحال كان الجهاز لا يمكن إزالة بطاريته بسهولة، فقُم بإرسالة للفنّي المختصّ ليقوم بإزالتها بحسب التعليمات للشركة المصنّعة.
  5. لا تتخلص من بطارية الموبايل المنتفخة في سلة المهملات أو في أي مكان آخر. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إلحاق ضرر شديد بصحة عمّال النظافة الذين قد يتلامسون مع البطارية، وكذلك مع البيئة.
  6. بدلاً من ذلك، تخلّص منها في أماكن مخصصة للتخلص من البطاريات. يمكن استشارة أحد من المسؤولين في منطقتك لاختيار المكان المناسب.
  7. لا تترك البطارية في مكان حارّ، وذلك مثل السيارة أو في الحديقة، بحيث تكون عرضةً لأشعة الشمس المباشرة.

طرق الوقاية من انتفاخ بطارية الهاتف

النصائح الآتية ستساعدك على تجنّب حدوث انتفاخ في بطارية هاتفك، وستحقق لكَ إطالة في عمر البطارية الافتراضي أيضاً:

يُنصَح دائماً باستعمال شاحن موبايل أصلي وموافق لنوع الجهاز وقدرته!
يُنصَح دائماً باستعمال شاحن موبايل أصلي وموافق لنوع الجهاز وقدرته!
  1. استخدم دائماً الشاحن المناسب والمخصص لهاتفك المحمول، لا تشتري أجهزة شحن رخيصة الثمن من جهات مجهولة، ولا تستخدم أجهزة شحن غير مطابقة لقدرة جهازك (الفولت والأمبير).
  2. لا تترك جهازك متصلاً طوال الوقت بالشاحن، بل قُم بإزالته حال امتلأت البطارية وتمّ شحنها قريبٌ من 100%.
  3. لا تعرّض جهازك أو البطارية لأشعة الشمس المباشرة، بل احتفظ بها في بيئة باردة وجافّة.
  4. لا تتردد في استبدال البطارية بحال تلفها، فالبطاريات بشكل عام تُعدّ من القطع المستهلكة والتي تقلّ كفاءتها بمرور الوقت. فلا تقلق بحال أصبحت بطارية هاتفك قليلة أو عديمة الكفاءة، قُم باستبدالها فوراً.

فيديو عن كيفية التعامل مع بطارية الموبايل المنتفخة

المصدر
tekrevue

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى