زراعة منزلية

كيفية زراعة المانجو خطوة بخطوة بالتفصيل!

طريقة زراعة شجرة المانجو بطرق واضحة وسهلة

تُعدّ فاكهة المانجو (بالإنجليزية: Mango) من الفاكهة اللذيذة والمرغوبة لدى أغلب النّاس، وهي في الأصل فاكهة آسيوية، وتُعدّ غنية بالفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان. كما يمكن زراعة المانجو في المنزل إذا توفّرت الظروف البيئية والجوّ المناسب لها، وتوفّر الصبر لدى المزارع، إذ أنّ زراعتها تحتاج لأكثر من 8 سنوات لتنمو الشجرة وتبدأ بإنتاج الثمار. في هذه المقالة ذكرٌ لطريقة زراعتها.

كيفية زراعة المانجو

البيئة المناسبة

قد يصل ارتفاع شجرة المانجو لأكثر من 4 أمتار، لذا احرص على اختيار مكان مناسب لذلك الارتفاع.

تتطلب زراعة المانجو وجود البيئة المناسبة لزراعتها، حيثُ تفضّل شجرة المانجو درجات الحرارة المرتفعة، ويمكنها التأقلم في المناطق الجافّة والرطبة، لهذا السبب، غالباً تُعدّ المناطق القريبة من خطّ الاستواء من أفضل الأماكن لزراعتها. فإذا كانت درجة الحرارة في المنطقة التي تودّ زراعة المانجو فيها تتراوح بين 27 و38 درجة مئوية ولا تصل حرارتها للتجمد، فمن المحتمل أن تكون البيئة مناسبة لك.

أمّا عن منطقة زراعة شجرة المانجو، فيمكن زراعتها في خارج المنزل في الحديقة أو في وعاء (أصيص) كبير نسبياً، المهم أن تكون المنطقة ذات درجة حرارة مرتفعة وتتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

الوقت المناسب لزراعة المانجو

عند زراعة المانجو، يجب اختيار التوقيت المناسب لذلك، حيثُ تُعدّ فترة أواخر الربيع أو بداية أشهر الصيف الوقت المناسب لزراعتها، حيثُ في ذلك الوقت يكون الطقس متغيّراً ما بين المشمس وما بين الممطر. وقت يختلف وقت زراعة شجرة المانجو بحسب نوعها، لذا يُنصَح باستشارة المشتل المحليّ والأخصائي لمعرفة الوقت الأنسب للزراعة.

أنواع شجر المانجو

شجرة المانجو

هناك العديد من أنواع المانجو المحتلفة في الأسواق، لذا، يُفضّل أن تقوم باستشارة المشتل المحليّ والأخصائي لمعرفة النوع المناسب للمنطقة التي تودّ زراعتها فيه. حيثُ هناك طريقتين لزراعة المانجو؛ عن طريق الشتلات المطعّمة، أو عن طريق البذور (وهي الأصعب)، وتستغرق شتلة المانجو المطعّمة 3-5 سنوات لتنمو وتنتج المانجو، أمّا البذور، فتحتاج لأكثر من 8 سنوات.

تجهيز التربة للزراعة

تحتاج شجرة المانجو لأن تكون التربة رملية مفكّكة نوعاً ما، بحيث تتشرب المياه بسهولة ويُسر. تأكد من كون الرقم الهيدروجيني ما بين 4.5 و7، أيّ أنّها حمضيّة. حاول تجنّب استخدام الأسمدة الكيميائية أو المنتجات الملحية لأنّها ستعيق نمو شجرة المانجو، ويمكن استبدالها بالأسمدة العضوية الطبيعية. احرص على حفر التربة لأكثر من 90سم لمنح الجذور مساحة للنمو والانتشار.

خطوات زراعة شتلة المانجو

ثمرات المانجو قبل أن تنضج
  1. بدايةً، قُم بعمل حفرة لزراعة شتلة المانجو فيها، اجعل الحفرة كبيرة نسبياً، وبعمق أكبر من ضعف حجم بذرة الشتلة.
  2. ضع الشتلة في الحفرة بحيث يكون البرعم في مستوى سطح الأرض أو فوقه بقليل.
  3. املأ الحفرة بالتربة حول الشتلة دون الضغط عليها لجعل التربة مفككة.
  4. قُم بتسميد الشجرة عندما ترى أنّها بدأت بالنمو، ومن ثمّ، قُم بتسميدها مرة سنوياً، يجب استخدام أسمدة غير كيميائية.
  5. قُم بريّ شجرة المانجو مرة أو مرتين بالأسبوع بحيث لا تُغرق الشجرة بالماء.
  6. استمر في إزالة أيّ أعشاب تنمو حول جذع شجرة المانجو.
  7. قد تحتاج شجرة المانجة للتقليم، وذلك لمنح مساحة أكبر للفروع بالنمو، ويكون التقليم في فصل الخريف.
  8. قُم بقطف ثمرة المانجو حال نضوجها، ويمكن معرفة ذلك بناءً على طراوتها ورائحتها، ولكن يجب استخدام السكين للتأكد من ذلك.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى