المكيف المنزليكهرباء منزلية وإنارة

أقل المكيفات استهلاكاً للكهرباء (مكيفات الإنفيرتر).. ما هي؟ وما طريقة عملها؟

مكيفات الإنفيرتر هي الأوفر باستهلاك الكهرباء بالتأكيد.. لكنها أعلى كلفة من المكيفات التقليدية!

في فصل الصيف الحارّ، يكثر استخدام وسائل التبريد المختلفة، فهناك المراوح الكهربائية، وهناك المكيفات المنزلية وهي الأكثر فاعلية في التبريد. إلا أنّ المكيفات المنزلية في نفس الوقت تُعدّ مصدراً لاستهلاك الكهرباء، وتُسبّب في الغالب ارتفاع كبير في فاتورة الكهرباء المنزلية. لذا، يبحث الناس عن أقل المكيفات استهلاكاً للكهرباء وهو موضوع بحثنا في مقالتنا هذه، حيثُ سنتعرّف عليها وعلى طريقة عملها.

أقل المكيفات استهلاكاً للكهرباء 2019

أقل المكيفات استهلاكاً للكهرباء
المكيف المنزلي العادي أو الإنفيرتر يأتيان بنفس الشكل

في كلّ يوم تتطوّر التقنيات المستخدَمة في التبريد بشكل عام، ومع التوجّهات العالمية في البحث عن طرق محافظة على الطاقة الكهربائية وصديقة للبيئة، فإنّه مؤخراً تمّ استخدام تقنية “الإنفيرتر” (Inverter) في المكيفات لتوفير الطاقة الكهربائية ورفع الكفاءة بشكل عام. وهي تقنية حديثة مرتبطة بالموتورات (Motors) والضواغط “الكومبريسرات” (Compressors) للتحكّم بسرعتها بدلاً عن عملها بكامل طاقتها كما هو الحال في المكيفات التقليدية..

مبدأ عمل المكيفات الإنفيرتر

أقل المكيفات استهلاكاً للكهرباء هي التي تعتمد تقنية الإنفيرتر، وهي كفيلة في توفير فاتورة  الكهرباء من 20% إلى 40%.

يقوم مبدأ عمل المكيف الإنفيرتر على تحويل الطاقة الكهربائية المنزلية المترددة (AC) إلى طاقة مستمرة (DC) بحيث تكون على شكل نبضات متغيرة الفولتية وعلى شكل أمواج مناسبة للتحكم في كمبروسر المكيف وفي سرعته.

ويقوم الإنفيرتر بالتحكم بشكل الطاقة التي تصل إلى الكمبروسر (بالتالي يتحكم بسرعة الكمبروسر) وذلك بحسب درجة حرارة الجو المحيط ودرجة الحرارة المطلوبة، فإذا كان هناك فرق بينها (الجو ما زال حارّاً مثلاً) فإنّ الإنفيرتر سيخرج الطاقة كاملة إلى الكمبروسر. وستقل الطاقة الخارجة من الإنفريتر (وتقل سرعة الكمبروسر كذلك) تدريجياً مع اقتراب وصول درجة حرارة الغرفة للدرجة المطلوبة. بهذه الطريقة، تقلّ عدد الساعات التي يكون فيها المكيّف في وضعية التشغيل الكاملة، ما يعني توفير أعلى للطاقة الكهربائية.

فوائد المكيفات الإنفيرتر أقل المكيفات استهلاكاً للكهرباء

  1. توفير للطاقة الكهربائية بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 40%.
  2. كفاءة في التبريد أعلى.
  3. أقلّ إزعاجاً من المكيفات المنزلية التقليدية.
  4. وقت بدء المكيف يكون أقل بنسبة 30%.
  5. أسرع في الوصول لدرجة التبريد المطلوبة.
  6. لا يوجد تقلّبات في درجات الحرارة.

عيوب مكيفات الإنفيرتر

على الرغم من جميع الفوائد المذكورة لمكيفات الإنفيرتر، إلا أنّ عيبها الوحيد هي ارتفاع سعرها مقارنةً بالمكيفات، وكذلك ارتفاع تكاليف الصيانة بحال احتاجت له. إلا أنّ فرق السعر هذا يتم تعويضه خلال مدة قصيرة من التوفير الشهري بفاتورة الكهرباء المنزلية.

المصدر
greensutrainventorairconditioner

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى