أفكار وحيل

طرق تجفيف النعناع للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة

النعناع من المواد السريعة التلف، لذا سنعرض في التالي طريقة تجفيف النعناع لحفظه لفترات طويلة

يتميّز النعناع برائحة وطعم مميزين للغاية، ويمكن استخدامه في السلطات والصلصات، أو كجزء من مزيج شاي عشبي، إذ أنه يزوّد الجسم بمجموعة من الفوائد الصحية، سواء من وضعه على الجلد، أو استنشاق رائحته، أو تناوله بشكل مباشر، لذا نبحث جاهدين عن طرق الاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة لاستخدامه طيلة أيام السنة، وتعتبر طرق تجفيف النعناع من أفضل طرق حفظه وأبسطها، لذا سنعرض في التالي مجموعة من الطرق التي يمكن استخدامها للحصول على نعناع جاف ومحتفظ برائحته وطعمه.

أولاً: تحضير النعناع للتجفيف

1- حصاد النعناع

احصد أوراق النعناع في الصباح الباكر بعد أن يجف الندى، وذلك باستخدام مقصات الحديقة أو سكين حاد، وذلك عن طريق تقسيم العشبة إلى 3 أقسام، وقص الثلث العلوي منها، مما يضمن بأن النبات سيكون لديه قوة كافية للنمو مرة أخرى، وبعد قطع النبات قم بهز كل فرع برفق لإزالة أي حشرات قد تكون مختبئة بداخل الأوراق.

قطع الثلث العلوي من النعناع يضمن لك الحصول على معظم الطعم والرائحة، لأن أوراق هذه المنطقة تحتوي على أكبر كمية من الزيت العطري

2- غسيل النعناع

اشطف كل فرع من النعناع في ماء جاري وبارد، ثم جففهم جيدًا باستخدام مناشف ورقية نظيفة، شرط أن يكون النعناع في طبقة واحدة وغير مكدّس فوق بعضه البعض، واتركه يجف في الهواء الطلق لمدة تتراوح بين 1-2 ساعة.

3- فصل الأوراق عن السيقان

خذ بعين الاعتبار أن الطريقة الوحيدة التي تتطلب منك الحفاظ على السيقان هي التجفيف بالهواء، في حين أن جميع طرق التجفيف الأخرى تتطلب فصل أوراق النعناع عن السيقان قبل التجفيف، ببساطة قطّف أوراق النعناع بأصابعك أو باستخدام سكين حاد، ثم افحص الأوراق، وتخلّص من جميع الأوراق التالفة، واحتفظ فقط بالأوراق ذات الحالة الجيدة.

ثانياً: طرق تجفيف النعناع

1- التجفيف الطبيعي بالهواء

إن تعليق النعناع بشكل مقلوب سيجبر الزيوت العطرية على الانتقال إلى الأوراق حسب مبدأ الجاذبية الأرضية، بدلًا من تجمعها في السيقان
تجفيف النعناع
تجفيف النعناع (مصدر الصورة)
  1. اجمع سيقان النعناع في حزم صغيرة، واربطها بإحكام عند مستوى الساق باستخدام خيوط المطبخ.
  2. علّق الحزم الصغيرة من الخيوط في شماعة أو حبل غسيل، بحيث تكون بوضعية مقلوبة رأسًا على عقب، وضعها في مكان جيد التهوية، ومظلم، ودافئ، ويجب أن تكون حرارة الغرفة على الأقل 20 درجة مئوية.

2- التجفيف بالميكروويف

  1. افرد أوراق النعناع على طبق آمن للاستخدام في الميكروويف، ورتبها بطبقة واحدة غير مكدسة فوق بعضها البعض، مما يضمن لك تجفيف النعناع بشكل متجانس وبسرعة.
  2. أدخل الطبق إلى الميكروويف لمدة 10 ثانية في كل مرة، وتأكد مما إذا كانت قد بدأت بالتجعيد وأصبحت مقرمشة، ويجب أن يكون النعناع جافًا في غضون 15-45 ثانية، وفي حال وضعت كومة من أوراق النعناع في الطبق بدلًا من إبقائها في طبقة واحدة، ستحتاج إلى تقليب الأوراق كل 30 ثانية في الميكروويف، وستحتاج إلى مدة تتراوح بين 1-3 دقيقة.
ضع طبقة واحدة من أوراق النعناع في الميكروويف ولا تضع كومة، لأن الكومة تؤدي إلى تجفيف النعناع بشكل غير متساوي

3- التجفيف بالفرن

  1. سخّن الفرن إلى أدنى درجة حرارة ممكنة، لأن درجات الحرارة العالية ستؤدي إلى تجفيف النعناع بسرعة، ولكن سيكون النعناع عديم الرائحة والنكهة.
  2. بعد تسخين الفرن لمدة 5 دقائق مئوية، قم بإيقاف تشغيله.
  3. افرد أوراق النعناع على صينية الفرن، بحيث تكون مرتبة في طبقة واحدة، وتجنّب ترك الأوراق تتداخل مع بعضها أو تتكدس، لأن هذا سيؤدي إلى تجفيف غير متجانس، وستجد أن بعض الأوراق قد احترقت في حين أن البعض الآخر من الأوراق لا يزال رطبًا.
  4. عليك تجفيف الأوراق ذات الأحجام المماثلة، لأن اختلاف الحجم سيؤدي إلى اختلاف في سرعة التجفيف.
  5. لا تحتاج إلى وضع أي شيء على صينية الفرن قبل إضافة النعناع، ولكن إذا رغبت في ذلك، يمكنك وضع ورق الزبدة تحت أوراق النعناع، ولكن إياك أن تفكر في استخدام رذاذ الطبخ.
  6. أدخل أوراق النعناع إلى الفرن الدافئ لمدة تتراوح بين 5-20 دقيقة إلى أن يجف، وتحقق كل 5 دقائق لمعرفة ما إذا كانت الأوراق قد جفت بشكل كافي، ويساعدك الفحص في منع الأوراق من الاحتراق والتحوّل إلى اللون البني.
  7. تجف الأوراق عندما تبدأ في التجعد وتصبح مقرمشة، ومع ذلك، يجب أن تحافظ على لونها الأخضر.

4- التجفيف باستخدام مجفف الطعام

  1. افرد أوراق النعناع على صينية تجفيف، وحافظ على النعناع في طبقة واحدة مع أقل قدر ممكن من التداخل، مما يجعل أوراق النعناع تجف بشكل متساوي، وتحصل جميعها على نفس القدر من الحرارة.
  2. قم بتخفيض حرارة المجفف إلى أقل حرارة ممكنة، ثم أدخل الصينية إلى المجفف، وقم بإزالة أي دروج غير ضرورية قبل أن تبدأ في عملية التجفيف، مما يفسح مساحة أكبر للأوراق ويحسّن من كفاءة دوران الهواء حول أوراق النعناع.
  3. افحص أوراق النعناع كل 5 دقائق، وأخرج النعناع من الجهاز عند تمام جفافه.

5- التجفيف باستخدام مزيل الرطوبة

  1. قم بتشغيل جهاز مزيل الرطوبة الذي يعمل على إزالة الرطوبة من الهواء، لذلك عادًة ما يكون الهواء المحيط بالجهاز جافًا تمامًا، وهذا جيد للنعناع لأن تجفيف النعناع في الظروف الرطبة يؤدي إلى تعفنه.
  2. ضع النعناع في طبقة واحدة على رف التبريد المستخدم للكيك، وهو مثالي لأن الهواء يمكن أن يدور من أسفل الرف وأعلاه، مما يمنع تعفن النعناع.
  3. ضع رف النعناع أمام مزيل الرطوبة مباشرة، واترك النعناع لمدة يوم أو يومين حتى يجف تمامًا.

ثالثاً: تخزين النعناع المجفف

  1. انقل النعناع المجفف إلى حاويات نظيفة محكمة الإغلاق، وضعها بطريقة مكدّسة، مع التأكد من أن العبوات محكمة الإغلاق قدر الإمكان.
  2. يجب أن تكون الحاويات غير مسامية وغير ممتصة، وذات أغطية معدنية، لأن الحاويات الورقية والبلاستيكية والكرتونية والخشبية تمتص الزيوت الطيارة من النعناع.
  3.  ضع التاريخ الحالي على كل حاوية.
  4. قم بتخزين النعناع كأوراق كاملة غير مسحوقة، واسحقه عند استخدامه، بدلًا من سحقه قبل التخزين، لأن أوراق النعناع الكاملة تحتفظ بالطعم والرائحة لفترة أطول مما إذا تم سحقها.
  5. راقب النعناع في الأيام القليلة الأولى، وإذا لاحظت وجود رطوبة ستحتاج إلى تجفيف النعناع لمدة أطول، فما عليك سوى إزالة النعناع وإعادة تجفيفه بإحدى الطرق السابقة.
  6. النعناع والأعشاب الأخرى سيتطور بها العفن بسرعة إذا لم يتم تخزينها في ظروف جافة.
  7. احفظ الحاويات في مكان مظلم وجاف، للحصول على أفضل نكهة، واستخدم النعناع في غضون عام، ولا تستخدم حاويات الكرتون أو الورق لأنها تمتص الزيوت العطرية مما يجعل النعناع يفقد مذاقه بشكل أكبر.

فوائد النعناع

النعناع غني بالمغذيات، على الرغم من أنه لا يستهلك بكميات كبيرة، إلا أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من العناصر الغذائية. في الواقع 14 غرام من النعناع تحتوي على:

  1. السعرات الحرارية: 6 كيلو كالوري.
  2. الألياف: 1 غرام.
  3. فيتامين أ: 12% من RDI (وهو المدخول اليومي المرجعي المستخدم في وضع العلامات الغذائية على المنتجات الغذائية والمكملات الغذائية، ويقصد به مستوى المدخول اليومي من المغذيات التي تعتبر كافية لتلبية متطلبات حوالي 97-98% من الأشخاص الأصحاء)
  4. الحديد: 9% من RDI.
  5. المنغنيز: 8% من RDI.
  6. حمض الفوليك: 4% من RDI.
  7. النعناع هو مصدر جيد لفيتامين A، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ومهم لصحة العين والرؤية الليلية.
  8. النعناع غني بمضادات الأكسدة، وخاصًة عندما يُقارن مع التوابل والأعشاب الأخرى، حيث تساعد مضادات الأكسدة على حماية جسمك من الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من الضرر الذي يلحق بالخلايا بسبب الجذور الحرة.

المصدر
wikihowwikipediahealthline

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى