سيارات ودراجات

كيفية فحص السيارة بالكمبيوتر وقراءة الأعطال.. وبتكلفة 5 دولارات فقط!!

شرح لكيفية الاتصال بكمبيوتر السيارة للكشف عن الأعطال بشكل تفصيلي

يستطيع أي شخص لديه الجهاز الخاص بقراءة كمبيوتر السيارة، مع قليل من التدريب والممارسة، من معرفة أعطال سيارته بكل سهولة. سنتعرّف في هذه المقالة عن كيفية فحص أعطال السيارة من خلال معرفة كيفية فحص السيارة بالكمبيوتر والاتصال بكمبيوتر السيارة.

كمبيوتر السيارة

ما لا يعرفه كثير من الناس، بأنّ السيارت ابتداءً من موديل 1996 فالأحدث تحتوي على كمبيوترات مصغّرة موجودة داخلها خاصّة بتشخيص مشاكل السيارة والأعطال التي تصيبها. وهذا الكمبيوتر يُسمى بالإنجليزية (On-Board Diagnostics system II) أو اختصاراً (OBD II) وهو بمثابة العقل المفكّر للسيارة، بحيث يستطيع هذا الجهاز تحليل المشاكل وإيجاد الأعطال المتنوعة في محرّك السيارة، والتي تمكنّك بدورها من التعرّف على المشكلة الحقيقية خلال ثوانٍ معدودة، ما يسهّل أمر الصيانة الدورية، ويعطي الدقة والموثوقية.

الأدوات اللازمة

OBD II
اشتر الآن قارئ كمبيوتر السيارة OBD II يعمل عن طريق البلوتوث وباستخدام الهاتف الذكي.. وذلك بأقل من 5 دولارات!!! اضغط هنا لشرائه!
  1. جهاز الفحص، أو قاريء الـ OBD II، ويُسمى بالـ (OBD II Scanner). وهذا الجهاز عادةً ما يكون له شاشة عرض، أو قد يكون عبارة عن وصلة للاتصال بجهاز كمبيوتر محمول وباستخدام برنامجه الخاص يمكن عرض المشاكل. يمكن شراء هذا الجهاز من محلات بيع أكسسوارات السيارات، أو يمكن شراؤه عبر مواقع الشراء عبر الإنترنت.
  2. ورقة وقلم لكتابة أرقام الرموز التي تدلّ على المشكلة أو العطل..

متى تحتاج إلى فحص السيارة بالكمبيوتر

عادةً ما يحتاج الشخص منّا لقراءة كمبيوتر سيارته في إحدى الحالات الآتية:

  1. عند إرادة شراء سيارة مستعملة، لمعرفة حالتها الدقيقة.
  2. عند ظهور علامة تحذيرية “افحص المحرك” (Check Engine) والتي تكون باللون الأصفر أو البرتقالي، ورمز المحرّك.
  3. عند وجود بعض المشاكل التي تشعر بها في محرّك السيارة بشكل خاص.

كيفية فحص السيارة بالكمبيوتر

1- الاتصال بكمبيوتر السيارة

كيفية فحص السيارة بالكمبيوتر
المخرج الخاص بكمبيوتر السيارة Engine diagnostic connector, by endolith, licensed under CC BY 2.0

قبل أن تقوم بعملية الفحص، يُفضّل أن تقوم بقراءة دليل استعمال جهاز الفحص، بعد ذلك:

  1. ابحث عن المخرج الخاص بكمبيوتر السيارة، والموجود عادةً تحت مقود السيارة عند مكان قدمي السائق، يختلف مكانها بالضبط من سيارة لأخرى، لذا اقرأ دليل استعمال السيارة لمزيد من المعلومات.
  2. ستجد المخرج على شكل قابس (Plug) مستطيل الشكل، له 16 فتحة.
  3. قُم بتوصيل الوصلة الخاصة والتي تكون مع جهاز الفحص.
  4. قُم بتشغيل مفتاح السيارة إلى وضعية الجاهزية، وهي المرحلة التي تجعل أنظمة الكهرباء في السيارة تعمل.
  5. بعض السيارات تحتاج لأن تقوم بتشغيل المحرك.
  6. قُم بتوصيل الوصلة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بعض الأجهزة لا تتطلب وجود جهاز كمبيوتر، إنّما تأتي الوصلة مع جهاز قارئ متنقل له شاشة تعرض المعلومات.

2- قراءة المعلومات

سيقوم جهاز الفحص بعرض الأخطاء والمشاكل على شكل رموز أو كود (Code)، اكتب هذه الرموز على ورقة، وابحث عنها في دليل استعمال جهاز الفحص، وانظر ماذا يعني كل رمز. بحال لم تجد تفسير الرمز، يمكنك البحث عنه في الإنترنت لتجده بسهولة، هذا الرابط مثلاً يحوي تفسير لأكثر من 5000 رمز.

3- إصلاح الأعطال

الخطوة التالية، هي إصلاح المشكلة، إذا كانت المشكلة بسيطة ويمكن أن تحلّها بنفسك فافعل ذلك دون تردد (طالع مقالة كيفية تصليح السيارات)، أمّا إن وجدتَ الأمر صعباً ومعقداً فيمكنك استشارة أحد المختصين في التصليح، أو الذهاب بالسيارة إلى أحد كراجات الصيانة المعتمدة. تلقائياً بعد تصليح المشكلة، سيختفي تنبيه “افحص المحرك” وسيختفي من قراءات التنبيهات في سيارتك.

المصدر
ebayLifeWire

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. انا استخدمت وصله فحص elm327 obd2 عن طريق البلوتوث مع الجوال مع سيارة هيلوكس تويوتا 2012 لكن ظهرت مشكله بعد ذلك وهي ان السيارة تشتغل ولكنها تنطفى اذا لم يتم الضغط على دواسه البنزين مالسبب وما الحل

    1. أهلاً بك.. يجب معرفة رقم الخطأ (Error Code) الذي يظهر عند الاتصال بكمبيوتر السيارة.. لمعرفة السبب وطريقة الحل..

  2. شكرا علي قبو ل الانضمام. واني ايضا اختصاصي في اصلاح اعطال السيارات الحديثة. ربنا لاعلم لانا الاما علمتنا

  3. شكرا باشمهندس الدويك: في واقع الامر احاول ان اتعلم كشف اعطال السيارات بالكومبيوتر وهذه محاولتي الاولى ..واحس بالقلق من عدم تمكني من استيعاب الدروس وتطبيقها ..هل يمكنك ان تساعدني أخي ..اخوك الطيب احمد من السودان .

زر الذهاب إلى الأعلى