سيارات ودراجات

أسباب عطل عوامة البنزين والمؤشرات التي تدل على الأعطال

تعد عوامة البنزين وحدة الإرسال الموجودة داخل خزان الوقود في السيارة، وهي جزء من مقياس الوقود الذي يعمل على تحديد كمية البنزين الموجودة داخل الخزان وذلك من خلال مؤشر الوقود الموجود على لوحة القيادة إلى جانب وحدة الإرسال المتمثلة بالعوامة، وهي متصلة بمقياس الجهد، فعندما يفرغ البنزين الموجود داخل الخزان تسقط العوامة، فتزيد مقاومة مقياس الجهد، وعند وصول المقاومة إلى نقطة محددة، يعمل ضوء الوقود على إرسال رسالة تحذيرية تفيد بانخفاض الوقود، كما تظهر على لوحة القيادة على شكل أحرف ترمز إلى كمية الوقود داخل السيارة؛ إذ يفيد الحرف F إلى أن الخزان ممتلئ بالوقود، بينما يفيد الحرف E إلى أن الخزان فارغ، وقد تحدث أعطال في عوامة البنزين، مما يؤدي إلى ظهور قراءة خاطئة على مقياس الوقود، ويعرض هذا المقال أهم الأسباب لتعطل عوامة البنزين، وكيفية إصلاحها.

مؤشرات عطل عوامة البنزين

توجد ثلاثة مؤشرات رئيسية تدل على وجود عطل في عوامة البنزين، وهي كما يلي:

1. يظهر مقياس الوقود أن خزان الوقود فارغ

تظهر قراءة مقياس البنزين التي تشير إلى نفاد البنزين بسبب انفصال عوامة البنزين عن الذراع، ما يتسبب بتوقف وحدة الإرسال بالكامل، فيظهر المؤشر بقراءة فارغ، كما يمكن لتآكل الأسلاك في وحدة الإرسال أن يتسبب بظهور هذه القراءة، إذ إنه يتسبب بإيقاف قراءة الجهد من المصدر وإرساله إلى مقياس الوقود.

2. مقياس الوقود عالق عند الخزان ممتلئ

يرجع السبب في أن يبقى مقياس الوقود عالقًا عند قراءة ممتلئ، بسبب وجود خلل في المقاوم الذي يعمل على إرسال الجهد إلى مقياس الوقود في كل الأوقات، وتجدر الإشارة إلى أن وحدة الإرسال تبدأ العمل عند استهلاك الوقود داخل السيارة بشكلٍ مستمر ومنتظم، ما يؤدي إلى تحريك المسحة بشكل مستمر، لكن تآكل شريط المقاومة يتسبب بعمل دائرة مفتوحة، كما يمكن لوجود عطل في الأسلاك أو تآكلها، أو عطل في سلك التأريض، أن يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.

3. مقياس الوقود المتأرجح

يمكن أن يتسبب وجود عطل ميكانيكي بتأرجح مؤشر مقياس الوقود، وذلك بسبب التصاق العوامة عند مستويات محددة، ثم عودتها إلى مكانها بسبب حركة السيارة، أو بشكل طبيعي، وعند عودته إلى مكانه يقرأ المؤشر كمية البنزين بالشكل الصحيح، فيظهر التأرجح في القراءة على مقياس الوقود.

إصلاح مقياس الوقود التالف

يمكن إصلاح مقياس الوقود التالف من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • تشغيل السيارة وإيقافها عدة مرات، وذلك للتأكد من مؤشر مقياس الوقود وحركته، ففي حال لم يتحرك المؤشر، فتلك إشارة إلى وجود فتيل محروق يحتاج إلى تغيير.
  • اختبار سلك التأريض الموصول بوحدة الإرسال الخاصة بخزان الوقود، وذلك من خلال توصيل كابل العبور السالب مع إطار السيارة، ثم وصل كابل التأريض الموجب مع وحدة الإرسال، وعندما يبدأ مقياس الوقود بالعمل فتلك إشارة إلى ضرورة تغيير سلك التأريض داخل وحدة الإرسال.
  • فصل الأسلاك الموصولة مع وحدة الإرسال ومقياس الوقود، وملاحظة مقياس الوقود، ففي حال ظهور قراءة “فارغ” فتلك إشارة إلى وجود عطل في مقياس الوقود، ولا بد عندها من تغييره، بينما عندما تظهر القراءة على “ممتلئ” فتلك إشارة إلى وجود عطل في وحدة الإرسال ولا بد من تغييرها.
  • فحص جميع الأسلاك الموصولة بالقسم الخلفي لمقياس الوقود، ويمكن ذلك من خلال إزالة لوحة القيادة بالكامل، وملاحظة الأدوات، ويفضل استخدام الدليل الخاص بالسيارة، ثم فحص سلك التأريض الخاص باستخدام جهاز القياس المتعدد، وتشغيل السيارة وملاحظة قراءة مقياس الوقود، وتحديد القراءة الصحيحة وفقًا لدليل السيارة.
  • إعادة ضبط مقياس الوقود، من خلال اتباع التعليمات المرفقة بدليل السيارة، كما يمكن اللجوء إلى ميكانيكي لحل المشكلة عند فشل العملية السابقة.

كيفية تغيير وحدة إرسال الوقود

إن وجود عطل في وحدة الإرسال داخل خزان وقود السيارة، قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات الخطيرة، لذا يفضل تغيير وحدة إرسال الوقود المعطلة عند ملاحظة المشكلة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • إفراغ الضغط من خزان الوقود، وفق التعليمات المكتوبة في دليل السيارة.
  • فصل خطوط الوقود وأي توصيلات كهربائية عن وحدة إرسال الوقود.
  • تنظيف المنطقة المحيطة بسدادة الوقود من أي ملوثات قد تسقط في خزان الوقود.
  • استخدام أداة غير فولاذية، لإزالة وصلة التثبيت.
  • إخراج وحدة الإرسال القديمة من خزان البنزين، ومقارنتها بالوحدة الجديدة، للتأكد من تطابقها.
  • التأكد من ملاءمة وحدة الإرسال الجديدة لخزان الوقود.
  • تثبيت وحدة الإرسال الجديدة وتثبيت المضخة من خلال توجيه العوامة بالشكل الصحيح.
  • تثبيت البراغي الخاصة بوحدة الإرسال، وشدها جيدًا لمنع تسريب الوقود.
  • إعادة توصيل الخطوط والأسلاك في مكانها، والتحقق من عدم وجود أي تسريب.
المصدر
www.delphiautoparts.comwww.delphiautoparts.comwww.cashcarsbuyer.comkus-usa.comwww.thedrive.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى