سيارات ودراجات

كيفية قيادة الدراجة النارية للمبتدئين.. خطوة بخطوة مع نصائح مهمة!

قيادة الدراجة النارية هي من الأمور الممتعة والتي لها متعة خاصّة يعرفها من جرّبها، وتعليم قيادة الدراجات النارية يجب أن يتم عبر مراكز تدريب مُعتمدة لتحصيل رخصة القيادة لتلك الدراجات، حيثُ تشترط الدول إثبات حضور عدّة دورات تدريبية وحصص تدريب نظرية وعمليّة للتقدّم لامتحان القيادة لتحصيل رخصة القيادة في تلك الدولة. في هذه المقالة سنقدّم دليلاً مبسّطاً وأساسيّاً للمبتدئين والذين يريدون تعلّم كيفية قيادة الدراجات النارية.

هذه المقالة ليست بديلاً عن الدروس والحصص النظرية والعمليّة التي يجب على من يريد قيادة الدراجات النارية أخذها من مراكز معتمدة!

كيفية قيادة الدراجة النارية للمبتدئين

1- معدّات السلامة

بدايةً، وبحكم كون قيادة الدراجات النارية خطرة نوعاً ما، فيجب الحرص على اختيار المعدّات والعتاد اللازم والصحيح لأمان وسلامة الشخص الذي يريد قيادة تلك الدراجات، من ذلك:

  1. الحصول على الخوذة، والتي تُعدّ أهم قطعة في قيادة الدراجات، وذلك لدورها في حماية رأس الشخص من أيّ حادث مُحتَمل. احرص على اقتناء خوذة مُصنّعة خصيصاً لسائقي الدراجات، والتي يجب أن تكون مناسبة الحجم لرأسك، ومريحة أثناء استعمالها، كذلك، احرص على شراء خوذة موافقة لمواصفات السلامة العالمية.
  2. الحصول على السترة (الجاكيت)، حيثُ أنّ السترة المُصنّعة خصيصاً لسائقي الدراجات تكون مصنوعة من الجلد مع بعض المواد والتي بدورها تقوم بحماية الجزء العلوي من جسم السائق بحال تعرّض لحادث. كذلك يحميك الجاكيت من الرياح وأشعة الشمس ودرجات الحرارة المنخفضة.
  3. الحصول على القفازات والحذاء والمعدّات الأخرى، احرص على اقتناء المعدّات المناسبة والتي توفّر لك الأمان أثناء القيادة، وكذلك يجب أن تكون مريحة أثناء ارتدائها.

2- تعلّم الأجزاء المتحكّمة (Controls)

في البداية، تعلّم الأجزاء المتحكّمة (Controls) في الدراجة النارية، وكن على علم بأماكن وجودها وكيفية عملها. وهي كالتالي:

كقاعدة عامة، فإن الجانب الأيسر من الدراجة النارية مخصص للجير، والجانب الأيمن مخصص في التسارع والتوقف.
  1. عادةً، تكون ذراع القابض اليدوية “الكلتش” (Hand Clutch) على المقود الأيسر، وهي تُستخدم لفصل الطاقة الحركية عن العجل الخلفي أثناء استخدام الجير.
  2. عادةً، يكون ناقل الجير عند قدمك اليسرى، والذي يُستخدم لزيادة الغيار للأعلى أو للأسفل بالتزامن مع الضغط على الكلتش.
  3. عادةً، تكون دوّاسة الوقود موجودة على المقود الأيمن، والتي تُستخدم للتسريع.
  4. وتكون ذراع الفرامل موجودة أيضاً على المقود الأيمن للعجل الأمامي، وقرب قدمك اليُمنى لفرامل العجل الخلفي.

3- الاستعداد لقيادة الدراجة النارية

يُفضّل في البداية أخذ دورة السلامة لقيادة الدراجات بطريقة صحيحة وآمنة، لتجنّب أي أخطاء قد تسبب إصابات للسائق.
  1. اركب الدراجة النارية، وتأكد من أن تأخذ وضعية مريحة، تستطيع فيها الوصول للكلتش ودواسة الوقود وغير ذلك من الأجزاء. ابدأ بركب الدراجة من جهة اليسار، وتأكد من وصول قدمك للأرض بسهولة بحال توقف الدراجة لأي سبب.
  2. كذلك، قُم بالتمرّن على استخدام الكلتش، حيثُ أنّه كلما ضغط أكثر على الذراع كلّما خفّ ارتباط المحرّك بالعجلات. عند التشغيل، قم بالضغط على ذراع الكلتش ووضع ناقل الحركة (الجير) على الغيار الأول. وأثناء قيادتك للدراجة، وقبل تغيير الغيار للأعلى أو للأسفل، يجب الضغط على ذراع الكلتش ومن ثم تغيير الغيار من الجير.
  3. بعد ذلك، قُم بتشغيل المحرّك، وذلك بعد الضغط على ذراع الكلتش والضغط على زر التشغيل (عادةً ما يكون أحمر اللون وموجود على المقود الأيمن). اترك المحرّك يعمل مدة 30 ثانية ليكون مستعداً 100%.

4- قيادة الدراجة النارية

  1. ابدأ بقيادة الدراجة النارية، وذلك بعد التأكد من رفع المسند، ومن ثم تقوم بالضغط على ذراع الكلتش ووضع الجير على الغيار الأول، وتدريجياً، قُم برفع يدك عن ذراع الكلتش بالتزامن مع الضغط التدريجي على دوّاسة الوقود.
  2. تدرّب على استخدام الجير والغيارات، وذلك بالضغط على الكلتش بالتزامن مع تغيير الغيار بواسطة الجير الموجودة عند قدمك اليسرى، ارفع يدك عن الكلتش بعد تغيير الغيار.
  3. تدرّب على تخفيف السرعة والوقوف، وذلك عن طريق ذراع الفرامل الموجودة على المقود الأيمن والمخصصة للعجل الأمامي، وبالعادة، يتم استخدام الفرامل الأمامية أولاً، ومن ثمّ الفرامل للعجل الخلفي (والموجودة عند القدم اليمنى) للتخفيف النهائي والتوقف. كذلك، قُم بالضغط التدريجي على ذراع الكلتش مع الاستعداد لوضع قدمك على الأرض عند الوقوف التام.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى