سيارات ودراجات

شرح علامات مكيف السيارة والأزرار الخاصة به بشكل مبسط وواضح!

العلامات والإشارات المرسومة على مكيف السيارة معقدة بعض الشيء ولكن من السهل تعلمها من خلال متابعة هذا المقال

الكثير من أصحاب السيارات يعانون من مشكلة فهم العلامات المكتوبة على مكيف السيارة لهذا نقدم لكم شرح علامات مكيف السيارة بشكل كاف وواف، فكما يعرف أن المكيفات هي عبارة عن أجهزة تعمل بالكهرباء الواردة من بطارية السيارة أثناء حركتها، وهي تساعد في تبريد السيارة في فصل الصيف والمحافظة على دفئها شتاءً، تحمل أزرار التكييف في السيارة على عدد من الإشارات والعلامات التي قد يصعب فهمها في بعض الأحيان.

شرح علامات مكيف السيارة

إن ملاحظة ارتفاع درجة الحرارة أثناء قيادة السيارة في فصل الصيف قد يكون سببه عدم شرح علامات مكيف السيارة التي يصعب التعامل معها في بعض الأحيان، فتحمل لوحة المكيف داخل السيارة عدة أزرار تحكم فمن الذي يجب معرفته أنّ الأزرار الخاصة بالمكيفات هي متشابهة في معظم السيارات فقد يكون أحد الأزرار غير موجود في بعض أنواع السيارات.

شرح علامات مكيف السيارة
أزرار التحكم بمكيف السيارة، يظهر زر التحكم باتجاه الهواء (في الوسط)، والتحكم بقوة الهواء (إلى اليسار)، والتحكم بدرجة الحرارة (إلى اليمين)، وفي الأعلى أزرار عزل السيارة عن الخارج، وإزالة التغبيش وتشغيل الهواء البارد (من اليمين إلى اليسار)

1- زر التحكم بدرجة الحرارة

وهو زر يأتي بشكل دوار يمكن تحويله بحسب درجة الحرارة الخارجية، فيمكن من خلاله رفع درجة الحرارة في فصل الشتاء او خفضها في فصل الصيف، فيأتي هذا الزر بأرقام مدرجة بحسب كل سيارة ولكن في الغالب تكون من 18 درجة إلى 26 درجة يمكن التنقل بها بحسب درجة الحرارة.

2- زر التحكم بقوة الهواء

يأتي هذا الزر أيضاً بشكل دوار يشبه زر التحكم بدرجة الحرارة ولكن هذا الزر مسؤول عن كمية الهواء المتدفقة من المكيف في بعض السيارات يكون ذو شكل دائري وبعضها الآخر بشكل أزرار ولكن مرسوماً عليها شكل يشبه الوردة إحداهما صغيرة والأخرى كبيرة بالطبع الصغيرة هي تدفق الهواء بشكل قليل والكبيرة يتدفق الهواء بشدة أكثر.

3- زر التحكم باتجاه الهواء

هذا الزر يأتي أيضاً بشكل دائري يتم من خلاله التحكم باتجاه الهواء إن كان نحو الوجه أو نحو الأرجل أو نحو الزجاج الأمامي، بالطبع هذا الزر ترسم عليه هذه الإشارات حيث إنّه في الغالب يكون هو بشكل شخص جالس على مقعد السيارة ومحدد اتجاه الهواء من خلال اسهم يشير إليها الزر، يمكن تدوير هذا الزر للوصول إلى اتجاه الهواء المرغوب.

4- زر إزالة التغبيش من الزجاج

يمكن استخدام هذا الزر من خلال الضغط عليه حيث يكون مرسوماً عليه شكل الزجاج الأمامي وأسهم مرسومةً عليه متجهة من الأسفل نحو الأعلى، هذا الزر يقوم بتشغيل الدارة التي تزيل الرطوبة من زجاج السيارة مما يسمح للسائق بالنظر بشكل أفضل.

5- زر عزل السيارة عن الخارج

هذا الزر يمكن استخدامه من خلال الضغط مرسوماً عليه شكل السيارة بالضغط عليه سوف تكون السيارة معزولة تماماً عن الجو الخارجي.

6- زر AUTO

هذا الزر يعمل من خلال الضغط فعند الضغط عليه سوف يتحكم مكيف السيارة بكمية الهواء المتدفق بشكل آلي دون الحاجة لاستخدام الزر الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى