سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

مجموعة نصائح وأفكار رائعة تتعلم منها كيفية تصليح السيارات بنفسك!

دليلك العملي لإصلاح سيارتك بنفسك..

تتعدد المشاكل التي تصيب السيارات، وكثيرٌ منها يصعب على الشّخص الغير متخصّص معرفة كيفية تصليح السيارات بنفسه، وذلك بسبب تعقيد أجزاء السيارة، ولحاجة السيارة لقطع غيار متعددة يصعب حصرها. بالرغم من ذلك، فإنّه يوجد هنالك عدداً لا بأس به من المشاكل التي يمكن حلّها دون الرجوع لأخصّائي السيارات. ومن الصعب حصر تلك المشاكل التي قد تواجه الشخص في هذه المقالة، لكن سنتعرّف على كيفية معرفة هذه المشاكل، والطرق التي يجب اتّباعها في سبيل إصلاحها، وبعض النصائح الضرورية.

نصائح وأفكار رائعة تتعلم منها كيفية تصليح السيارات بنفسك!

السّلامة أولاً

في التأني السلامة و في العجلة الندامة حكمة عربيّة

دائماً اجعل السلامة أولويتك الأولى! توخّ الحذر دائماً خصوصاً عند إصلاح الأجزاء الكهربائية، وقم بارتداء ملابس السلامة دائماً (القفازات، والنظارات، والقبعة). كذلك كُن حذراً من أجزاء المحرّك الأمامية الساخنة. أيضاً، عند رفع أحد أجزاء السيارة، لا تضع أي جزء من أجزاء جسمك تحتها إلا أن تكون متأكداً 100% من سلامة طريقة رفع السيارة، ومن كونها ثابتة في مكانها.

ومن السلامة أيضاً، تهيئة مكان العمل المناسب لإصلاح السيارة، والتأكد من كونه مناسباً وبعيداً عن الخطر، وبعيداً عن الأطفال والحيوانات الأليفة المنزلية.

تحرّي الدقة دائماً

يجب أن تقوم بتنفيذ الخطوات اللازمة لإصلاح المشكلة بدقّة كما تعلّمتها أو قرأتها، احرص على قراءة التعليمات جيداً قبل البدء وأثناء عملية الإصلاح، وبعد الإنتهاء منها. احرص جيداً أن تكون الخطوات مرتبة ترتيباً كما هو مشروح في دليل الصيانة الذي تتبعه.

كذلك، من المهم اسخدام الأدوات الصحيحة والسليمة والمناسبة لفك أو تركيب أي جزء من أجزاء السيارة، لضمان عدم تلف الأجزاء جرّاء استخدام الأدوات الغير مناسبة.

اقرأ التعليمات أكثر من مرّة قبل قيامك باتّباعها، لضمان استيعابك الصحيح للتعليمات

اتّباع الطريقة السليمة في تصليح السيارات

للحصول على نتائج سليمة، يجب اتباع الطريقة الصحيحة في التعاطي مع الأعطال، وطريقة الكشف عن المشكلة، وطريقة حلّها وإصلاحها، وعمل الصيانة اللازمة، من ذلك:

  1. قبل البدء بإصلاح المشكلة، قم بدراستها جيداً، وابحث عن المشكلة وأسبابها وطرق حلّها.
  2. استعن بقلم تخطيط أو طلاء الأظافر، وذلك أثناء فكّ القطع ذات الأطراف المتشابهة، وذلك بتعليم أحد الأطراف على القطعة وعلى مكانها لضمان إرجاعها لمكانها الصحيح.
  3. يمكن أن تستعين بتصوير القطع قبل فكّها لضمان إعادتها لوضعها.
  4. أو يمكن رسم القطع ومكانها، خصوصاً الكهربائية منها، والاستعانة بالرسومات لإعادة الأجزاء مكانها.
  5. عند فك القطع، خصوصاً الأجزاء الصغيرة مثل البراغي والصواميل، ضعها في مكان مناسب وقم بتجميع القطع التي تتبع لبعضها في مجموعة واحدة، لسهولة إرجاعها وعدم وضع قطعة مكان الأخرى.

مراقبة الأخصائي عن كثب

مراقبة فنّي الصيانة أحد الخيارات العملية في تعلّم تصليح السيارات

عند زيارتك لأحد الأخصائيين في تصليح السيارات من ميكانيك، وكهرباء، وأخصائي بودي (هيكل)، وأخصائي جير، وغير ذلك، فمن الجيّد استغلال هذه الأوقات بمراقبة الأخصائي عن كثب، ودوام سؤاله عن أجزاء السيارة، وعن سبب العطل الذي حدث لسيارتك، وعن كيفية معرفته لسبب المشكلة، وكيف توصّل لأساس المشكلة، ومن ثمّ كيف قام بإصلاحها وما القطع اللازمة لذلك، والأدوات التي استخدمها. شيئاً فشيئاً ستكوّن لديك قاعدة معرفية جيدة لأشهر الأعطال وطرق إصلاحها.

قراءة دليل الاستخدام والصيانة

دليل المستخدم هو من الأمور المهمة الواجب قراءته والمحافظة عليه

من المحبّذ أن تقوم بقراءة دليل استخدام السيارة والذي من المفترض أن تجده في السيارة عند شرائك لها. يعرض دليل الاستخدام أهم أجزاء السيارة، والتي من المفيد معرفتها. كذلك، يعرض الدليل كيفية استعمال السيارة، وكيفية القيام بالإصلاحات الدورية، مثل غيار الزيت، وغيار البطارية، وغيار البريكات (المكابح) وغير ذلك من الأمور المهم معرفتها.

مواقع على الإنترنت مفيدة

كيفية تصليح السيارات

أصبح عالم الإنترنت أكثر من مجرد مواقع للتصفح وللأخبار، بل أصبح يحتوي على الكثير من المواقع التعليمية المفيدة، حتى أنّ بعضها يرقى لمستوى الجامعات في الدروس والدورات التي يقدّمها عبر الإنترنت. المواقع الآتية تساعدك على معرفة العطل الذي أصاب سيارتك، وعلى كيفية تصليح السيارات بنفسك. أشهر هذه المواقع وأفضلها:

  1. موقع Hayens
    وهو من أشهر المواقع الذي يوفر دليل الصيانة المناسب لسيارتك والمشروح خصيصاً لغير المتخصصين بالمجال، تحتاج لشراء هذا الدليل من الموقع.
  2. موقع AutoMD
    وهو موقع مميّز لاحتوائه على مكتبة من الفيديوهات التوضيحية تمكنك من فحص المشكلة وحلّها لأيّ من أجزاء السيارة.
  3. موقع Workshop Manuals
    يقدّم هذا الموقع العديد من دليل الإرشادات (Manuals) للسيارة بحسب نوعها وموديلها، حيث يمكنك الاستفادة منه في تحديد وحلّ مشكلتك.
  4. موقع ThoughCo
    وهو موقع يمكنك من معرفة أسا
    سيات تصليح وأجزاء السيارات، كما يوفّر شروحات للعديد من الإصلاحات.
  5. موقع AutoZone
    وفيه جزء دليل تصليح السيارات بشكل مجاني.
  6. موقع CarCareKiosk
    ويوفر هذا الموقع العديد من الفيديوهات والشروحات عن كيفية إصلاح المشاكل بنفسك.
  7. موقع iFixit
    وهو موقع متخصص للأجهزة الإلكترونية والسيارات، وهو ما زال في طور التوسع في السيارات، قد تجد فيه بعض طرق الإصلاح مشروحة بطريقة سهلة جداً ومدعومة بالصور.
  8. محرك البحث Google
    كذلك يمكن البحث عن المشكلة من خلال البحث في الموقع جوجل (Google)، أو على الشبكة اليوتيوب (Youtube)، لتجد أشخاص كتبوا أو شرحوا كيفية حلّ نفس المشكلة التي تواجهها.
المصدر
WikiHowautoreviewhub

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى