أعمال وصيانةدهانسيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

كيفية إزالة الصدأ من أسفل السيارة

يعدّ الصدأ المتشكل أسفل السيارة أمراً مزعجاً لمالكي السيارات، والسؤال الذي يطرح نفسه هل هناك أي شيء يمكنك القيام به حيال ذلك بنفسك؟

اتضح أن إزالة الصدأ في المنزل هي في الواقع عملية بسيطة يمكن القيام بها باتباع مجموعة من الخطوات سيتم توضيحها في الآتي:

أنواع الصدأ

عليك بداية أن تفرق بين نوعين من أنواع الصدأ المتشكل على السيارة، هما:

  • الصدأ السطحي؛ هو تلك المادة ذات اللون البني الموجودة على الطبقة السطحية من السيارة، أو يمكن القول بأنها المرحلة الأولى لتشكل الصدأ، وعادة ما يمكن إزالتها بورق الصنفرة.
  • الصدأ العميق؛ في حال كان الصدأ موجوداً على جزء كامل من السيارة وسبب التآكل في بعض المناطق، فيلزم إصلاح الجزء من قبل خبير متخصص.

وعليه فيمكن إزالة الصدأ من الجزء السفلي في السيارة في حال كان الصدأ سطحياً وفي الآتي توضيح للخطوات:

ستحتاج إلى:

  • بخاخ لإزالة الصدأ، يمكن توفيره من محال قطع غيار السيارات.
  • فرشاة من الستانلس ستيل.
  • ورق صنفرة.
  • برايمر (الدهان الأساسي).
  • قفازات.
  • قناع الوجه.

خطوات إزالة الصدأ

رفع السيارة

أولاً ينبغي رفع السيارة باستخدام مقبس رفع السيارة، حتى تتمكن من إزالة الصدأ دون وجود معوقات.

غسل المنطقة بالكامل بصابون السيارات

تتمثل الخطوة التالية في غسل المنطقة الملوثة بالصدأ، واحرص على تجفيف المنطقة تماماً، ثم حاول إزالة الصدأ باستخدام ورق الصنفرة وفرشاة ستانلس ستيل، إذ إنّ ذلك سيساعد على أن تكون المواد التي ستسخدمها لإزالة الصدأ أكثر فعالية.

القيام بلف المعدات الحساسة بالبلاستيك الواقي

يجب عدم غسل بعض المعدات أو رشها بالمواد الكيميائية، لذا قم بتغطية الفرامل ونظام العوادم، يمكنك استخدام الألواح البلاستيكية أو ورق القصدير أو حتى الشريط اللاصق، المهم أن يكون عازلاً عن وصول الماء.

رش مزيل الصدأ

توجد الكثير من البخاخات التجارية الجيدة لإزالة الصدأ، وجميعها تقريباً تعمل بنفس الكفاءة، لذا لا يهم بدرجة كبيرة العلامة التجارية التي تختارها، فقط تأكد من اتباع التوجيهات المحددة لإزالة الصدأ واستخدام المنتج بشكل صحيح، إلا أنه وبالنسبة لمعظم المنتجات، فتقوم على مبدأ رش مزيل الصدأ وتركه لمدة عشرين دقيقة تقريبًا، وفي حال كان مزيل الصدأ الخاص غير قابل لرشه بالماء، فيمكن مسحه بمنشفة نظيفة.

غسل منطقة الصدأ باستخدام رشاش الماء بالضغط العالي

اضبط الرشاش على أعلى مستوى، ثم ابدأ بالرش على مقدمة السيارة، ثم إلى الخلف مع المنطقة السفلية، ثم انتظر حتى يجف الهيكل السفلي تماماً قبل القيام بأي عملية تنظيف أو استخدام علاجات أخرى مقاومة للصدأ.

إزالة بقايا الصدأ بورق الصنفرة

في حال اتبعت الإرشادات بشكل صحيح، فسيختفي معظم الصدأ، ويتم ذلك بفرك المنطقة بشكل مستقيم وبنفس الاتجاه، فذلك سيقلل من نسبة تشكل الخدوش ويزيل الصدأ.

رش برايمر (الدهان الأساسي) على كامل المنطقة

بعد الانتهاء من صنفرة المنطقة ينبغي طلاء المنطقة بالبرايمر، فذلك سيغطي بقع الصدأ التي فاتتك، ويحضرها لعملية الطلاء لاحقاً.

رش بخاخ الصدأ الوقائي

ينبغي رش بخاخ الصدأ الوقائي (Rust reformer) على كل منطقة مكشوفة من الهيكل السفلي، يفضل استخدام كمية وفيرة، خاصة على خطوط الفرامل والوقود (وهي الأكثر عرضة للصدأ)، وستحتاج على الأرجح إلى رش طبقات متعددة، لذا اقرأ التعليمات الخاصة بمدة الانتظار بين الطبقات.

بواسطة
avalonkingwikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى