سيارات ودراجات

كيفية تشغيل السيارة والبطارية فارغة.. بخطوات سريعة وسهلة!

خطوات سهلة لتشغيل السيارة ذات البطارية الفارغة أو التالفة

قد تتعرّض بطارية السيارة للتلف أو انتهاء الصلاحية خصوصاً البطاريات القديمة نوعاً ما، وأحياناً عندما تنسى أضوية السيارة مشغّلة تُصبح البطارية فارغة، بالتالي لن تتمكّن من تشغيل السيارة. لهذا سنذكر في هذه المقالة عدّة طُرق يمكنك من خلالها تشغيل السيارة والبطارية فارغة بسهولة.

كيفية تشغيل السيارة والبطارية فارغة

افحص البطارية أولاً

بدايةً، تأكّد من كون المشكلة تكمن في البطارية وليست في قطعة أخرى في السيارة، جرّب أن تقوم بتشغيل السيارة، فإذا لاحظتَ أنّ المحرّك يبدأ بالعمل ببطء أو لا يبدأ أبداً، فالمشكلة تكمن في البطارية الفارغة. أو جرّب أن تقوم بوضع المفتاح على وضعية الاستعداد وقُم بإضاءة المصابيح الأمامية والستيريو، فإذا لاحظتَ الإضاءة تخفت فالمشكلة تكون في البطارية الضعيفة أو الفارغة.

شحن البطارية

ستحتاج لشحن البطارية الاستعانة بسيارة أخرى لها نفس قدرة البطارية أو أكبر (تُقاس بالأمبير)، أو يمكن استعارة بطارية من أحد محلات صيانة السيارات.
  1. قُم بتحديد مكان البطارية في سيارتك وفي السيارة الأخرى لشحن بطاريتك، ستجد مكان البطارية في القسم الأمامي إلى جهة اليمين أو اليسار (عدد قليل من السيارات تكون البطارية موجودة في الصندوق الخلفي).
  2. قُم بتحديد قطب البطارية الموجب (+) والذي يكون عادةً باللون الأحمر، والقطب السالب (-) والذي يكون عادةً باللون الأسود، أو قد يكون متّصلاً بشصي السيارة (البودي).
  3. قُم بركن السيارتين بجانب بعضهما البعض بحيث تكون البطاريتين قريبتين من بعضهما البعض.
  4. استخدم كيبل الشحن (وصلة) لإتمام عملية ربط البطاريتين ببعضهما البعض، قُم بتوصيل القطب الموجب بالموجب، والسالب بالسالب. قد تحتاج لتنظيف كلا القطبين باستخدام فرشاة خشنة بحال وجود تآكل أو كلس.
  5. في السيارة السليمة، أبقِ محرّك السيارة على وضعية التشغيل، وفي السيارة المعطّلة، أطفئ المصابيح والستيريو والمكيّف قبل البدء بعملية الشحن.
  6. قُم بزيادة سرعة محرّك السيارة السليمة قليلاً لمدة 30 – 60 ثانية، ومن ثمّ قُم بمحاولة تشغيل السيارة المعطّلة.
  7. إذا لم تنجح، اترك السيارة أيضاً لمدة 60 ثانية أخرى، وجرّب مرة أخرى، إذا لم تنجح، فحاول الاستعانة بسيارة أخرى ذات بطارية لها قدرة أمبير أكبر.
  8. عند تشغيل السيارة، أزِل الكوابل بحذر من كلا الطرفين، واترك محرك السيارة التي كانت معطلة يعمل لمدة 5-20 دقيقة لشحن البطارية.

طريقة التعشيق (للسيارات ذات الناقل اليدوي فقط)

  1. قُم بوضع السيارة على بداية منحدر، استعن بآخرين لدفع السيارة لتقريبها لحافّة المنحدر.
  2. قُم بالضغط الكامل على دوّاسة الكلتش، مع وضع ناقل الحركة (الجير) على الغيار رقم 2.
  3. ضع مفتاح السيارة على وضعية التشغيل، (عن طريق تدوير المفتاح خطوة لليمين).
  4. حرر المكابح كلياً، ستبدأ السيارة بالانحدار شيئاً فشيئاً.
  5. اترك دوّاسة الكلتش فجأة عندما تصل السرعة لـ 8 كم/س، ستعمل السيارة ويشتغل المحرك تلقائياً.
  6. أعد تكرار تلك العملية بحال لم تنجح.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى