سيارات ودراجات

تعرف على أنواع بطاريات السيارات المستخدمة.. والفرق بينها!

تُعدّ بطارية السيارة أحد الأجزاء المهمّة في السيارات، ويعود ذلك لوظيفتها في تشغيل السيارة ومدّ السيارة بالطاقة بحال عدم تشغيل السيارة. وتتعدد وتختلف بطاريات السيارات بحسب نوعها، سنتعرّف في هذه المقالة على أنواع بطاريات السيارات والفرق بينها.

تعرف على أنواع بطاريات السيارات المستخدمة.. والفرق بينها!

1- بطاريات السيارات السائلة

وهي البطاريات من نوع ليد-أسيد (Lead-Acid) والتي صُنعت خصيصاً للسيارات والمركبات. وهي بطارية قابل للشحن، مصنوعة من محلول سائل يكون فيه قضبان لتكوين الكهرباء. البطاريات السائلة القديمة كانت تحتاج للصيانة الدورية بملئها بالماء المقطّر بسبب تبخّر الماء الموجود في محلول الأسيد وذلك للحفاظ على النسبة بين الماء والأسيد. بينما البطاريات السائلة الحديثة أصبحت لا تحتاج للصيانة، وتكون مصمتة ومُغلقة بإحكام، وتُسمّى (Sealed Battery).

كما تنقسم البطاريات السائلة لنوعين رئيسيين:

  1. بطاريات الـ SLI، وهي اختصار لـ (Starting, Lighting, and Ignition) أي: البدء، والإضاءة، والإشعال. وهي الأكثر انتشاراً بين السيارات، ومن ميزاتها أنّها تساعد على تشغيل السيارات بسهولة، كما توفّر الطاقة لمصابيح السيارة، والجزء المسؤول عن التشغيل، وجهاز المسجّل (الراديو)، كما أنّ وقت شحن وتفريغ البطارية يكون سريعاً نسبياً.
  2. بطاريات ذات دورة عميقة (Deep Cycle Battery)، وهي تُعطي طاقة لفترة أطول من بطاريات الـ SLI، كما يمكن أن تعطي تياراً كهربائياً مستمراً لفترة أطول من الـ SLI. وتُستخدَم عادةً في السيارات التي تعمل على البطارية فقط مثل سيارات الجولف.

2- بطاريات السيارات الجافّة

وهي تسمية للبطاريات من النوع (VRLA) وهي اختصار لـ (valve-regulated lead-acid battery)، فهي إذاً من نفس النوع (ليد-أسيد)، إلا أنّها تكون جافّة وليست سائلة وتكون مُغلقة بدون فتحات تهوية، ولا تحتاج أي نوع من الصيانة.

كما تنقسم البطاريات الجافة لنوعين رئيسيين:

  1. بطاريات ذات الخلايا الهلامية (Gel Cell battery)، وهي التي تحوي على مادة هلامية بدلاً من السائلة (بسبب ذلك قد لا يكون تسمية البطارية الجافة على هذا النوع صحيحاً 100%)، وهي مُصمّمة للأماكن والظروف القاسية، فهي تتحمّل درجات الحرارة العالية، والصدمات الفيزيائية.
  2. بطاريات الـ (AGM)، وهي اختصار لـ (Absorbed Glass Mat Battery)، وتعتمد على تقنية جديدة باستعمال قطع من ألياف الزجاج الرقيقة لتكوين الكهرباء، وهي قليلة الانتشار لسعرها المرتفع. وتتميّز بعمرها الافتراضي الأطول.
المصدر
firestonecompleteautocare

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى