سيارات ودراجات

أسباب عطل منظم الهواء في السيارة (حساس الهواء)

يعد حساس الهواء (Mass Air Flow Sensor / MAF) جزءًا يعتمد عليه نظام تزويد المحرك بالبنزين اعتمادًا أساسيًّا، إذ يعمل الحساس على قياس خصائص الهواء المتدفق إلى المحرك من كثافته وحرارته وغيرها، ويرسل القراءات إلى وحدة التحكم الكهربائية في السيارة (ECU) التي ستزود المحرك بكمية البنزين المناسبة لكمية الهواء الموجودة في المحرك لتتحرك السيارة بشكل صحيح، ويكون الحساس بين مصفاة الهواء ومُجمِّع العادم (Intake Manifold) في الصندوق الأمامي، وهو يتعرض للكثير من الأعطال التي تسبب مشكلات في قيادة السيارة؛ لأنها ستعمل على تزويد المحرك بكمية هواء أو بنزين غير مناسبة، لذلك في هذا المقال سنطرح أسباب تلفه، وعلامات وجود أعطال فيه، بالإضافة إلى أنواعه.

أسباب تعطل حساس الهواء

يرجع سبب تعطل حساس الهواء إلى الأمور التالية:

  1. اهتراء أنابيب الحساس مع مرور الزمن وتدفق الهواء داخلها.
  2. تراكم الملوثات والأوساخ وبقايا الاحتراق من المركبات الأخرى الموجودة في الطريق داخله، مما سيؤدي إلى تلفه.
  3. مرور كمية كهرباء غير مناسبة في أسلاكه، مما سيؤدي إلى احتراق الدوائر الكهربائية فيه، وهي المسؤولة عن نقل القراءات إلى وحدة التحكم الكهربائية.
  4. تعطل أجزاء القياس أو تلفها بسبب حصول صدمات حولها كما هو الحال في الحوادث المرورية.

علامات وجود أعطال في حساس الهواء

تتصرف السيارة بشكل مختلف عن المعتاد في حال تلف حساس الهواء، ويظهر الاختلاف على النحو التالي:

1. ظهور إشارة “تفقد المحرك”

تظهر هذه الإشارة الضوئية على لوحة القيادة بسبب عدة أمور، ولكنها قد تشير إلى تعطل الدوائر الكهربائية في الحساس، وينصح بإحضار قارئ رموز الأعطال (Error Codes) للتأكد من وجود مشكلة في الحساس، إذ إن الرموز ستظهر بين (P0100-P0104) لتشير إلى وجود عطل في الحساس، وستظهر الرموز (P0171/P0174) في حال تلفه تلفًا كاملًا.

2. مشكلة في زيادة السرعة

إن أعطال حساس الهواء وإعطاء قراءات أقل من الصحيحة تتسبب بعدم قدرة وحدة التحكم الكهربائية على تزويد المحرك بالكمية الكافية التي سيحتاجها عند الضغط على دواسة البنزين، مما سيؤدي إلى عدم استجابة المركبة وعدم تسارعها.

3. عدم قدرة السيارة على الحركة بشكل سلس بعد التوقف المؤقت

لا تستجيب السيارة بسرعة بعد التوقف المؤقت على إشارات المرور عندما يكون حساس الهواء معطلًا، الأمر الذي سيؤثر على تقليل كمية البنزين في المحرك وزيادة نسبة الهواء فيه، ويحدث هذا العطل في الحساس بسبب تجمع الأوساخ حول أسلاكه، وينبغي عندها الاستعانة بالمختصين لتنظيفها ومعالجة هذه المشكلة.

4. سرعة نفاد كمية البنزين

تعمل أعطال الحساس على تزويد وحدة التحكم بالمحرك (PCM) بقراءات خاطئة أعلى من الحقيقة، مما سيعمل على تزويد المحرك بكمية أكبر من اللازم من البنزين، وهذا يؤدي إلى استهلاكه في وقت أقل دون فائدة.

5. خروج أبخرة سوداء اللون من عادم السيارة

إن وجود كمية أكبر من اللازم من البنزين في المحرك بسبب قراءات الحساس الخاطئة يؤدي إلى حصول احتراق بطريقة خاطئة في المحرك وإنتاج هذه الغازات السامة، وبالتالي التأثير سلبًا على المُحوِّل المحفِّز (catalytic converter) المسؤول عن معالجة هذه الغازات. 

6. عدم قدرة السيارة على العمل

إن عطل حساس الهواء يؤدي إلى عدم قدرة السيار على البدء بالعمل بعد إيقافها إيقافًا تامًّا، وذلك بسبب عدم قدرة وحدة التحكم الكهربائية (ECU) على معرفة قراءات الهواء الموجود في المحرك، مما سيعيق أوامر تدفق البنزين إليه، ويمكن معرفة أن هذه المشكلة مصدرها عطل الحساس إذا كان المحرك سليمًا بالإضافة إلى البطارية وشمعات الاشتعال.

7. ظهور رائحة وقود غير محترق حول صمام العادم

عند وجود كمية أكثر من اللازم من البنزين في المحرك بسبب قراءات حساس الهواء الخاطئة، فإن ذلك سيتسبب بتسرب هذه الكمية نحو صمام العادم وظهور رائحة الوقود حول المركبة.

أنواع حساسات الهواء 

تقسم حساسات الهواء في السيارات إلى الأنواع التالية:

1. عداد كمية الهواء المتدفق (Vane MAF)

 وهو حساس يحتوي على مقياس جهد انزلاقي يحتوي على عدة صفائح ريشية تقيس القراءات لترسلها إلى وحدة التحكم بالمحرك (PCM)، وذلك بناءً على تغير التيار الكهربائي الذي يشير إلى كمية الهواء في المحرك.

2. حساس الهواء ذو السلك البارد (Coldwire MAF)

يحتوي هذا الحساس على صفيحة معدنية رفيعة تتحرك بالاعتماد على تدفق الهواء الذي سيسبب تغيرًا في وتيرة اهتزازها، التي سترسل على شكل قراءات إلى وحدة التحكم الكهربائية (ECM).

3. حساس الهواء ذو السلك الساخن (Hotwire MAF)

يحتوي هذا الحساس على أسلاك رفيعة ساخنة تعمل على تنظيم كمية الهواء المتدفق، وذلك بالاعتماد على تغير المقاومة الكهربائية فيها بسبب مرور الهواء البارد حولها، مما سيرفع مقدار التيار الساري ويحافظ على حرارتها المرتفعة، وليكون هذا التيار إشارة إلى وحدة التحكم بالمحرك (PCM) لإدخال الكمية المناسبة من البنزين إليه. 

4. حساس دوامة كارمن (Karmen Vortex MAF)

إن مبدأ عمل هذا الحساس يشبه الحساسات الأخرى، ولكنه يعتمد على تكوين دوامة ضوئية يعمل على قراءتها جامع ضوئي (Photo-coupler) يصل بين دائرتين كهربائيتين اعتمادًا على الضوء دون الحاجة لتماسها، التي ستحوَّل بدورها إلى طاقة تستطيع وحدة التحكم بالمحرك قراءتها.

المصدر
breakerlinkunderhoodserviceknowhowautovfix

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى