سيارات ودراجات

تعلم كهرباء السيارات وتعرف على أجزاء النظام الكهربائي للسيارات!

إن كنت تريد تعلم كهرباء السيارات يجب أن تعلم أن الأنظمة الكهربائية في السيارة معقدة للغاية في الوقت الحالي، حيث أصحبت الكهرباء تتحكم بكمية الوقود للمحرك، فالسيارة اليوم مزودة بالعديد من الأنظمة الكهربائية مثل شاشات LED، وحتى ABS يعمل بالكهرباء.

كيفية تعلم كهرباء السيارات؟

من أجل تعلم كهرباء السيارات يجب أن تتعرف على الأجزاء الرئيسية المولدة للطاقة الكهربائية داخل السيارة، والتعرف على القطع التي تعمل بالكهرباء داخلها.

ما هي أجزاء النظام الكهربائي للسيارة؟

1- مولد الطاقة (الدينامو)

هو يولد الكهرباء، ويستمد الطاقة من المحرك، ويولد طاقة كافية لتلبية جميع متطلبات كافة المكونات الكهربائية في السيارة.

2- بنك الطاقة (البطارية)

البطارية توفر الطاقة لبدء تشغيل السيارة، كما وتوفر الطاقة لمختلف أجزاء السيارة عندما يتعذر على المولد توفير طاقة كافية، فعلى سبيل المثال فيمكن تشغيل راديو السيارة من طاقة البطارية أثناء إيقاف تشغيل المحرك، أو تشغيل المصابيح، أو التهوية.

3- مزود الطاقة (الكاربراتير)

يعتمد الكاربراتير في عمله على التقطير بالحقن، فهو يعمل على إرسال كمية من الوقود إلى المحرك كي تعمل السيارة.

4- مفتاح إشعال اللفائف (البوجي)

بوجية السيارة تعلم كهرباء السيارات
مكان وجود البوجي في محرك السيارة

تحتاج محركات البنزين إلى شرارة كي تعمل، وهي عبارة عن وسيلة لإشعال الخليط المتكون من البنزين والهواء داخل غرفة الاشتعال داحل المركبة، وهي تعتبر عناصر مهمة في السيارات فهي تحافظ على الأداء العالي للمركبات، ويحافظ على منظومة الكهرباء في المركبة، لذلك تم تسميتها قلب المحرك.

5- مراوح التبريد

تم ربط مراوح التبريد بالمحرك، ولكن مع دفع العجلات الأمامية والتقدم، يتم التحكم في مراوح التبريد الكترونياً، أي يتم تشغيلها عند الحاجة إلى استخدام منظم الحرارة، وتعمل مراوح التبريد على الكهرباء أيضاً.

6- الإضاءة

المصابيح الأمامية، والخلفية، والمصابيح الوامضة، ومصابيح الفرامل، كلاها قطع كهربائية تعمل سلكياً ويتم توصيلها بالدارة الكهربائية المركزية.

7- وحدة التحكم الإلكترونية

هي وحدة التحكم الإلكترونية أو كما تسمى بالكمبيوتر الداخلي، المسؤولة عن إدارة الوظائف المختلفة في السيارة.

8- صندوق الفيزوات (المرحلات)

فيوزات تعلم كهرباء السيارات
علبة الفيوزات في السيارة

هي الصمامات التي تدير التيار في السيارة، حيث تحمي الصمامات المعدات الكهربائية من الاحتراق في حال وجود خلل في المولد، أو الأسلاك وما إلى ذلك، تعمل الفيوزات على إطفاء وتشغيل العناصر الكهربائية الثقيلة في السيارة.

9- مفتاح الجمع

هو مجموعة من المفاتيح تقع تحت دركسيون القيادة، وتستخدم للتحكم في أشياء مختلفة في السيارة مثل المصابيح الأمامية، أو المساحات، إلخ..

10- الأجهزة الطرفية

مثل الستيريو، والساعات، والأضواء الداخلية، هي كلها تعد من الأجهزة الكهربائية في السيارة.

11- بادئ المحرك (ستارتر) starter

هو المسؤول عن بدء دوران السيارات، فهو يستخدم لبدء تشغيل المحرك، يستمد الطاقة من البطارية.

دورات أون لاين لتعلم كهرباء السيارات

تعد مدارس تدريب ميكانيكا السيارات في فانكوفر، وتورنتو، وكامبردج، ومونتريال من أفضل مدارس تعلم كهرباء السيارات بالإضافة إلى دورات وبرامج مصممة لتزويد الطلاب بالمهارات التي يحتاجونها كي يصبحوا من أفضل خبراء السيارات في العالم، تتيح المدارس إمكانية الدراسة عبر الإنترنت، فيمكن لعشاق السيارات اختيار البرنامج المهني الذي يناسبهم.

المصدر
quora

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى