سيارات ودراجات

أسباب تعطل جهاز التحكم بالسيارة (الريموت)

يعد جهاز التحكم بالسيارة (الريموت) أداة عصرية تسمح للسائق بقفل السيارة وفتحها، أو تشغيل السيارة، أو تفعيل جهاز الإنذار عن بعد، وإن بعض أجهزة التحكم تكون مرفقة بمفتاح السيارة، وبعضها لا يكون مع المفتاح، وكلاهما يؤدي الوظائف نفسها، وإن تعطل جهاز التحكم يتسبب بعدم قدرة السائق على الاستفادة من وظائفه، مما قد يؤثر في حماية السيارة والتأكد من إقفالها، لذلك سنطرح في هذا المقال أسباب تعطل ريموت السيارة وطرق إصلاحه.

أسباب تعطل ريموت السيارة

يصاب جهاز التحكم بالسيارة بالأعطال بسبب حدوث إحدى المشكلات التالية:

1. انتهاء صلاحية بطارية جهاز التحكم

تعتمد أجهزة التحكم على بطارية الليثيوم التي تدوم لمدة طويلة لتغذيتها بالطاقة، ولكنها ذات عمر محدود، وسيتسبب نفادها بعدم قدرة جهاز التحكم على العمل.

2. تلف في طرف الاستقبال أو الإرسال في جهاز التحكم

تعتمد أجهزة التحكم على إرسال إشارات للسيارة يستقبلها الطرف المستقبل فيها كي تؤدي وظيفتها، وإن ارتخاء الأسلاك الداخلية في الجهاز أو تلفها يؤدي إلى حدوث مشكلة في طرف الإرسال، أو قد تكون المشكلة في طرف الاستقبال الموجود على السيارة.

3. عدم برمجة جهاز التحكم بشكل صحيح

تحتاج أجهزة التحكم إلى برمجة كي يستطيع طرف الإرسال فيه التفاعل بشكل صحيح مع طرف الاستقبال في السيارة على وجه الخصوص، بهدف المحافظة على الأمان ومنع اللصوص من فتحها بأي مفتاح، وتحدث مشكلة البرمجة عادة عند شراء سيارة جديدة أو جهاز تحكم جديد.

4. تعرض جهاز التحكم للتكسُّر

قد تتعرض أجزاء جهاز التحكم للكسر أو قد تتحرك من مكانها حال اصطدام الجهاز بسطح صلب، مما يتسبب بعدم قدرته على العمل حتى لو كانت البطارية وطرف الإرسال سليمين، وهذا يشمل الأجزاء الداخلية كأقطاب البطارية.

علامات تلف جهاز التحكم

يمكن ملاحظة الأمور التالية للتأكد ما إذا كان الخلل يرجع إلى جهاز التحكم وليس أي جزء آخر في السيارة:

  1. عدم قدرة جهاز التحكم على العمل بشكل صحيح باستمرار، الأمر الذي يشير إلى انخفاض الطاقة في بطاريته، وتظهر هذه المشكلة من خلال الأمور التالية:
    • الحاجة إلى الضغط على الأزرار عدة مرات كي يستجيب جهاز التحكم.
    • عدم فاعلية جهاز التحكم عند الضغط عليه ضمن المساحة المحددة له، وعادة ما تصل هذه المسافة إلى 15 مترًا.
  1. استجابة السيارة لجهاز التحكم الاحتياطي وقدرته على العمل بشكل أفضل من الأصلي، وهذا سيؤكد وجود مشكلة في بطارية جهاز التحكم وليس في طرف الاستقبال الموجود في السيارة.
  2. عدم قدرة جهاز التحكم الأصلي على العمل عند تغيير البطارية بأخرى جديدة، مما يشير إلى وجود مشكلة في الطرف المرسل في جهاز التحكم.

طرق إصلاح جهاز التحكم

يمكن إصلاح أعطال جهاز التحكم من خلال تحديد الجزء التالف منه، واتباع أحد الحلول التالية:

1. إعادة تشغيل جهاز التحكم

تعد هذه الطريقة من أبسط الطرق لإعادة جهاز التحكم إلى وضعه الأصلي وحل المشكلات البسيطة، وتتبع الخطوات التالية لتطبيقها:

  • فتح غطاء جهاز التحكم، وإزالة البطارية من مكانها.
  • ترك الجهاز خاليًا من البطارية مدة 15 ثانية.
  • إعادة البطارية والغطاء إلى مكانهما، وتجربة جهاز التحكم للتأكد من حل المشكلة.

2. تغيير البطارية

تعد البطارية الضعيفة الجزء المسؤول عن عدم استجابة جهاز التحكم، وينصح بتغييرها إذا كانت ضعيفة من خلال شراء واحدة جديدة أو وضع بطارية المفتاح الاحتياطي في الأصلي.

3. إعادة برمجة جهاز التحكم

يعد هذا الحل حلًّا جدريًّا للمشكلات التقنية في جهاز التحكم، خصوصًا عند التأكد من خلو الجهاز من الكسور أو عدم حاجته إلى تغيير البطارية، ويمكن إعادة برمجته من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الجلوس في مقعد السائق وإغلاق الباب الخاص به.
  • إدخال المفتاح في مكانه وتدويره إلى وضع تشغيل النوافذ والمذياع فقط، أو الضغط على زر (Start) الموجود على لوحة القيادة لمرة واحدة في أجهزة التحكم الخالية من المفتاح.
  • الضغط على زر القفل على جهاز التحكم.
  • تدوير المفتاح إلى وضع إطفاء السيارة خلال خمس ثوان، والضغط على زر (Start) مرة أخرى لأجهزة التحكم الخالية من المفتاح.
  • إعادة الخطوات السابقة ثلاث مرات، بالإضافة إلى المرة الأولى.
  • في المرة الرابعة من تكرار هذه الخطوات سيصدر المفتاح صوت تنبيه يشبه الرنة القصيرة عند تدوير المفتاح إلى وضع تشغيل النوافذ والمذياع، ليشير هذا الأمر إلى تفعيل برمجة جهاز التحكم.
  • الضغط على زر القفل على جهاز التحكم بشكل مطول ودون تركه.
  • إطفاء السيارة خلال أول عشر ثوان من بعد الضغط على الزر.
  • الخروج من السيارة وإغلاق الباب، ثم تجربة جهاز التحكم للتأكد من برمجته بشكل صحيح.
  • ينصح بالاستعانة بالمختصين في حال عدم عمله بعد تطبيق هذه الخطوات، وينصح بقراءة كتيب الإرشادات الخاص بجهاز التحكم، لاتباع الخطوات المذكورة فيه لإعادة برمجة الجهاز، وللتأكد من مطابقتها للخطوات السابقة.

4. لحام الأجزاء المرتخية

تتحرك الأجزاء الداخلية لجهاز التحكم بسبب كثرة اصطدامه بالأسطح، مما يتسبب بارتخائها أو انزلاقها من مكانها، كأقطاب البطارية والأزرار الداخلية، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال فتح جهاز التحكم ووضع لحام القصدير لتثبيتها وإعادتها إلى مكانها، وينصح بتغيير جهاز التحكم في حال عدم استجابته لهذا الحل.

5. تنظيف الأزرار 

تتجمع الأوساخ حول الأزرار المطاطية لجهاز التحكم مما سيؤثر في مرونتها وعودتها إلى وضعها البارز، الأمر الذي سيؤدي إلى عدم قدرة جهاز التحكم على الاستجابة أيضًا، لذلك يمكن معالجة هذه المشكلة من خلال فك الجهاز وإخراج الأزرار وتنظيفها وإعادتها إلى وضعها الأصلي البارز، وينصح بشراء جهاز تحكم جديد إذا لم يستجب لهذا الحل.

المصدر
unitedlocksmiththedrivelifewire

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى