المكيف المنزلي

ريموت المكيف لا يعمل.. تعرف على أبرز 4 أسباب مع الحلول المقترحة

توقف ريموت المكيف يعني توقف المكيف كاملاً عن العمل، يجب حل هذه المشكلة للاستمتاع بيوم بارد في الفصول الحارة

معظم أنواع المكيفات تعمل عن طريق أجهزة تحكم عن بعد، ففي أثناء فترات تشغيل المكيف الطويلة قد تتعرض لمشكلة ريموت المكيف لا يعمل حيثُ يمكن إصلاح هذه المشكلة في المنزل عند عدم عمل وحدة التحكم عن بعد لمكيف الهواء الخاص بك بشكل صحيح. فهنالك عدد من الأسباب وراء هذه المشكلة فقد يكون مكان المكيف الخاطئ، أو مشكلة في البطاريات لنتعرف أكثر على تلك المشاكل وطرق حلها.

لماذا ريموت المكيف لا يعمل

1- الابتعاد كثيراً عن المكيف

يجب عدم الاحتفاظ بجهاز التحكم وبداخله البطاريات لفترات طويلة دون استخدام فهذا سوف يؤدي إلى حدوث فوران في البطاريات وتعطل جهاز التحكم

في حال قمت بالضغط على أحد أزرار جهاز تحكم المكيف دون أن تحدث أي استجابة من المكيف فقد لا تكون قريباً بما يكفي من المكيف، فتتطلب بعض أنواع المكيفات أن تكون قريباً أقل من 20 قدماً، فاقترب من الوحدة وجرب مرةً أخرى، في حال كان هنالك أي أثاث أمام الوحدة، أو أمام واجهتها فقم بتحريك الأثاث وإبعاده.

علماً أن مستشعر جهاز التحكم عن بعد موجود في طرف جهاز المكيف، يمكن أن تكون أجهزة الاستشعار مليئة بالأوساخ، فقد تمنع الأتربة من استقبال إشارة التحكم عند بعد، فيجب تنظيف المستشعرات باستخدام قطعة قماشية رطبة.

2- بطارية جهاز التحكم فارغة

في حال كان جهاز التحكم عن بعد قريباً بدرجة كافية وموجه إلى المكيف ولكن ريموت المكيف لا يعمل فقد تكون البطاريات الموجودة داخل جهاز التحكم عند بعد ضعيفة للغاية بحث لا تتمكن من تشغيل جهاز التحكم بالشكل الصحيح، حتى إذا كان الجهاز يضيء عند الضغط على الزر.

لإصلاح هذه المشكلة يجب إزالة الغطاء الخلفي لجهاز التحكم واستبدال البطاريات القديمة، ووضع بطاريات جديدة، ثم التجربة من جديد.

3- قطبية البطاريات

بطاريات ريموت المكيف لا يعمل
تأكد من قطبي البطاريات بشكل جيد

في حال عدم عمل البطاريات الجديدة بشكل صحيح بحيث أصبح ريموت المكيف لا يعمل فقد يكون تم تثبيتها بشكل خاطئ على جهاز التحكم هنالك إشارات تدل على كيفية اتجاه البطارية، فهنالك رموز + و – وعلى البطارية أيضاً يمكن مشاهدة هذه الرموز، حيث يجب أن يتم وضع البطاريات حسب الرموز المرسومة.

فهذه الإشارات هي التي توضح كيفية إدخال البطاريات، ففي حال قمت بإدخال البطاريات بالطريق الخاطئة فلن يعمل جهاز التحكم عن بعد، قم بإخراج البطاريات وأعد إدخالها حسب اتجاهات القطبية داخل صندوق البطارية، فإن تم إدخال البطاريات بشكل صحيح ولكن المكيف ما يزال لا يستجيب للأوامر من جهاز التحكم عند بعد، فقد يكون هنالك انسداد يمنع جهاز التحكم من العمل بشكل صحيح.

لهذا يجب إزالة البطاريات وفحص التماسات المعدنية، قد تكون هنالك أتربة عالقة على التماسات يجب تنظيفها باستخدام قطعة قطنية مغموسة في الكحول، هذا سيساعد على إزالة الأوساخ المتراكمة على البطاريات.

4- مشكلة في المستشعر

قد يكون هنالك عطل في ضوء LED الموجود في طرف جهاز التحكم عن بعد، وهو ما يسبب هذا العطل، فوظيفة هذا المصباح هي إرسال إشارات الأوامر إلى المستشعر الموجود على واجهة وحدة تكييف الهواء، ففي حال سقوط الجهاز على الأرض قد ينفصل ال LED عن المكونات الداخلية في جهاز التحكم.

يمكن فحص جهاز التحكم عن طريق الضغط على أزراره أمام كاميرة الهاتف المحمول فإن لم يظهر ضوء فهذا يعني إما استبدال جهاز التحكم أو التأكد من توصيل ال LED بشكل صحيح في الجهاز.

المصدر
hunker

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى