أعمال وصيانةالمكيف المنزلي

عطل ثرموستات السبلت

الثرموستات أو منظم الحرارة هو من الأجزاء المهمة جدًا في المكيفات/ السبلت، وتتمثل مهمته بالتحكم بالتدفئة والتبريد حسب الإعدادات المطلوبة، إذ إن الثرموستات أو منظم الحرارة يقرأ التغييرات في درجات الحرارة مباشرة، لذلك فإن أي عطل في الثرموستات قد يجعلنا نظن أن المكيف نفسه متعطل، وللاطلاع على هذا الأمر سنخصص المقال للحديث عن عطل ثرموستات السبلت.

علامات عطل ثرموستات السبلت

إن تكلفة تغيير ثرموستات السبلت أقل بكثير من تكلفة تغيير الأجزاء المسؤولة عن التبريد والتدفئة، لذلك من الضروري الانتباه إلى العلامات الدالة على تعطل ثرموستات السبلت والتي سنعرضها فيما يأتي:

1. عدم ظهور شاشة درجة الحرارة

ويكون ذلك على الرغم من توفير بطاريات جديدة والتأكد من اتصال التيار الكهربائي.

2. عدم استجابة المكيف لتغيير الحرارة

وذلك عند تغيير حرارة المكيف دون أن يبدي أي تغيير، كما قد يدل على الأمر ذاته عدم تغير الأرقام على الشاشة على الرغم من محاولة تغييرها.

3. عدم تشغيل نظام التبريد أو التدفئة

إذ إن بعض الأعطال في أسلاك الثرموستات تتسبب بتعطيل الإشارات التي يستقبلها المكيف عادةً.

4. التوقف المتكرر للمكيف

من العلامات الدالة على وجود عطل في ثيرموستات السبلت هو توقف المكيف الكثير والمتكرر بعد تشغيله؛ ويرجع ذلك إلى إيقاف تشغيل المعايرة وهذا يتسبب بقراءات غير صحيحة لدرجة الحرارة.

5. عدم استجابة المكيف لإيقاف التشغيل

في حال وجود مشكلة في أسلاك الثيرموستات فقد تتعطل الإشارات التي ترسل لإيقاف تشغيله، وبالتالي فإن المكيف لا يتوقف عن العمل حتى بعد وصول درجة حرارة المكان إلى الدرجة المطلوبة.

6. عدم تساوي درجات الحرارة في أنحاء المكان

في حال وجود مشكلة في ثيرموستات المكيف، فإن درجات الحرارة لا تتماثل في أنحاء المكان؛ فقد تكون بعض الغرف أكثر برودة وبعضها أكثر سخونة، وذلك لأن قراءة الثيرموستات لا تتطابق مع درجة الحرارة الحقيقية.

فوائد تغيير ثيرموستات السبلت

في حال ملاحظة وجود علامات دالة على تعطل الثيرموستات أو ضعفه يصبح تغييره ضروريًّا، وبعد تغييره يمكننا ملاحظة الفوائد والتحسينات المترتبة على الأمر والتي سنعرضها فيما يأتي:

  • التحكم الدقيق بدرجات الحرارة.
  • الكفاءة العالية في استخدام الطاقة.
  • تقليل تآكل أجزاء المكيف؛ وذلك لأنها لا تعمل إلا عند الحاجة.
  • تقليل تكلفة الفواتير بسبب الاستخدام الموفر للطاقة.

التعامل مع عطل ثرموستات السبلت

في حال ملاحظة أي علامة دالة على وجود عطلفي ثرموستات السبلت فإنه يمكن التحقق من الأمر والتعامل معه كالآتي:

1. التأكد من ضبط الثرموستات

تعد هذه الخطوة أول ما يجب التأكد منه عند التحقق من وجود عطل في الثرموستات، إذ يجب التأكد من ضبط الثرموستات على إعداد تلقائي “AUTO”، فعلى الرغم من بساطة هذه الخطوة إلا أن التأكد منها قد يرشدنا ما إذا كان العطل في ضبط الثرموستات من في الثرموستات نفسه، وذلك لأن الضبط غير الصحيح له يتسبب بتشغيل التدفئة والتهوية والتبريد معًا دون تبريد الهواء أو تسخينه.

2. تغيير درجة حرارة المكيف بمقدار 5 درجات برفعها أو خفضها

يمكن التحقق مما إذا كان ثرموستات السبلت معطلًا أم لا برفعه أو خفضه بمقدار خمس درجات، إذ يمكن خفضه بمقدار 5 درجات أقل من المعتاد عليه في فصل الصيف، أو رفعه بمقدار 5 درجات أكثر من المعتاد عليه في فصل الشتاء، مع الانتظار لدقائق لملاحظة ما إذا تغيرت درجة الحرارة أم لا للاستدلال على عطل الثرموستات في حال عدم تغيرها.

3. تغيير البطاريات

من الطرق السهلة لاستكشاف وجود عطل في ثرموستات السبلت هي تغيير البطاريات إذا كان الثرموستات رقميًّا، وفي حال ملاحظة زوال المشكلة بعد ذلك من الضروري تذكر تغيير البطاريات دوريًّا.

4. تنظيف الثرموستات

في حال لم يكن الثرموستات رقميذًا فسيكون ميكانيكيًّا، وبدلًا من تغيير البطاريات للتأكد من تعطله يمكن إزالة الغطاء عنه وتنظيف الغبار باستخدام فرشاة أو باستخدام مصدر هواء كالمكنسة الكهربائة؛ إذ توجد ذراع صغيرة للثرموستات الرقمي، وهي تتحرك بما يتناسب مع إعدادات الحرارة، وفي حال وجود غبار وأوساخ فإن ذلك يتسبب بإعاقة عملها وبالتالي التأثير في ضبط درجة الحرارة.

5. فحص الأسلاك والوصلات

من الضروري فتح غطاء الثرموستات والتأكد من أن الأسلاك كلها متصلة بالمكان المخصص لها، دون وجود اهتراء أو قطع في أحدها، فها ضروري لتحديد مشكلة الثرموستات.

المصدر
climatechproairsanbornsacadvanced

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى