أدوات ومعدات

أهم الأدوات لتشكيل عجينة السيراميك

تستخدم عجينة السيراميك في الكثير من الأفكار الفنية، إذ إنها سهلة الصنع والتلوين والتشكيل في المنزل بأشكالٍ مميزة كالورود الاصطناعية والمزهريات وغيرها، ويمكن تجفيفها بطرق مختلفة فبعضها يحتاج إلى خبز وبعضها يجفُّ في حرارة الغرفة، ويستخدم في صنع عجينة السيراميك كل من الغراء ونوع من أنواع الطحين أو النشا مع إضافات أخرى تؤثر في قوامها، وتستخدم أدوات عديدة في تشكيل هذه العجينة تساعد الفرد في إنتاج تحفة فنية باستخدامها، وسنعرض في هذا المقال تفصيلًا عن الأدوات المستخدمة في تشكيل عجينة السيراميك.

أدوات تشكيل عجينة السيراميك 

1- أداة قياس السُمْك (الفرجار)

تستعمل هذه الأداة للحصول على قياسات دقيقة لصنع أغطية تناسب أوعيتها المصنوعة من السيراميك، وتتعدد أنواعها؛ فمنها اليدوي، ومنها مزدوج الرأس الذي يقيس واحد منهما القطر الداخلي للوعاء المطلوب، ويقيس الرأس الآخر القطر الخارجي له، ومن آخر الأنواع التي ظهرت من أداة قياس السمك هي الأداة التي تساعد في مضاعفة أو تقليل القياسات بنسبة ثابتة. 

2- فرش طلاء السيراميك

تستخدم فرش الطلاء في وضع المواد الطلائية المختلفة التي تصنع عادة من المعادن وصهائر اللُّحام التي تستخدم في إعطاء طبقة لامعة وواقية من الماء، إضافة إلى استعمالها في  إضافة الألوان على السيراميك، وتوجد أنواع من أشكال الفرش ولكل منها وظيفة مختلفة: 

  • الفرشاة المسطحة: تستعمل هذه الفرشاة لوضع الطلاء في مساحات كبيرة وبشكل غير دقيق.
  • فرشاة قدم الغزال: تستعمل هذه الفرش في الرسم بطريقة التنقيط أو الرسم بطريقة القفز المتكرر وذلك بفضل شكلها، وتصنع هذه الفرش عادة من شعر السناجب أو ابن عرس للحصول على فرشٍ سميكة وناعمة، ويستخدم شعر الجدي في صنع بعض الفرش كما في فرش هايك والتي تكون أقل سعرًا من غيرها.

3- أدوات تشكيل العجينة

تصنع هذه الأدوات من المطاط مما يجعلها مناسبةً لوضع الألوان على عجينة السيراميك وإزالتها عنها، وتشكيل الطيات والخطوط الكبيرة عليها، فهي تستعمل في تحريك الألوان على العجينة ورسم الزخارف في طيات عجينة السيراميك، وتنقسم لعدة أنواع؛ فمنها مزدوج الرأس، ومنها المخصص لتحريك الألوان الرطبة ورسم أشكال فيها، وغيرها من أدوات التشكيل المختلفة، وتصنع عادة من الخشب أو المعدن.

4- أدوات القطع والقص

تستعمل هذه الأدوات في تشكيل العجينة بصنع زخرفات وزركشات مختلفة بشكل دقيق وبسهولة كبيرة، كقواطع الأسلاك التي تصنع عادة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو النايلون، وقواطع الثقوب ومقصات التشكيل الخاصة بعجينة السيراميك، والقاطعات الرفيعة ذات الأشكال المتنوعة.

5- القوالب وأدوات طبع النقوش

تستعمل هذه القوالب في صنع أشكال معينة من عجينة السيراميك؛ كالقوالب المقعرة والمحدبة التي تمدُّ العجينة عليها وتُسدل لتشكيل الأوعية والصحون والأشكال المفرغة والوجوه وغيرها من الأشكال، ويمكن استعمالها كأدوات لطبع النقوش على عجينة السيراميك  الطرية أو الجافة، وإضافة زخارف جميلة عليها، كأسطوانة النقوش ذات الأشكال المختلفة.

6- الأدوات الحَلَقية

تصنع هذه الأدوات بشكل حلقة معدنية شريطية مفرغة المنتصف، وتكون موصولة بيدٍ خشبية، وتستعمل في النحت والقص وإضافة تفاصيل دقيقة بشكل يدوي، ومنها ما يكون برأس واحد ومنها ما هو مزدوج الرأس.

7- الأدوات الإبرية

تستعمل هذه الأدوات عادة لإزالة جزءٍ من سطح العجينة وذلك لإظهار لون مميز من الخلفية، كثاقب العجين لصنع حفر ونقوش، والأقلام المعدنية المدببة بالإبر، والأدوات المخصصة لصنع النقوش البارزة.

8- كاشطات الفخار وأضلاع التشكيل

تستعمل هذه الأدوات في تنعيم سطح العجينة وفي تشكيلها على هيئتها الكاملة، وتصنع عادة من مادة السيليكون أو المطاط أو الفولاذ المقاوم للصدأ.

9- عجلة مدّ العجينة والشوبك

تساعد هذه الأدوات في فرد العجينة بسمكٍ متساوٍ، وتستعمل عجلة مد العجينة لصنع القطع الكبيرة، ويستعاض عنها بالشوبك للمشاريع الصغيرة.

10- الإسفنج

تتعدد استخدامات الإسفنج، فمنها يستعمل في تنعيم سطح العجينة ونحته وامتصاص الماء الزائد منه، وتصنع عادة من مادة البوليستر الصناعي المقاوم للمواد الكيميائية، وبعضها يستعمل في رسم العجينة وتلوينها، وتصنع عادة من المواد الطبيعية؛ كإسفنج الحرير المُستخدَم في الرسم بتقنية التنقيط، والإسفنج بشكل أذن الفيل المستخدم في تنعيم سطح العجينة.

11- عجلة التشكيل

تصنع عجلة التشكيل بشكل مسطح يدور باستمرار يديويًّا أو كهربائيًّا، لتسهيل التحكم بعجينة السيراميك عند استخدامها لصنع المزهريات والأواني.

أفكار فنية باستعمال عجينة السيراميك

تتيح عجينة السيراميك بأنواعها فرصة لصنع تحف وأشكال فنية في المنازل، وفيما يلي اقتراحات لبعض الأفكار:

  1. أطباق السيراميك المختلفة، كالأطباق العادية، أو الأطباق التي تستعمل أوراق الشجر في تشكيلها؛ وذلك بقص العجينة على شكلها وطباعة نقوش الورقة عليها، ويمكن استعمال طابع حبري لتزيين تلك الأطباق وجعلها مميزة.
  2. صنع المجوهرات بأشكال مختلفة وتلوينها.
  3. صنع أصص نباتات مختلفة الأحجام وبنقوش متنوعة.
  4. تشكيل العجينة بأشكال الأطعمة والحلويات والورود وغيرها، واستعمالها في علاقات المفاتيح أو كمغانط للثلاجات.
  5. صنع أغطية سيراميكية للمصابيح المعلقة.
  6. صنع أكاليل وسلاسل تزيين ومناظر متنوعة بأحجام صغيرة مربوطة بأسلاك مناسبة، لتعليقها على الجدران.
المصدر
dickblickflashcardmachinethesprucecrafts

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى