المكيف المنزلي

مروحة المكيف الخارجية لا تعمل.. تعرف على 5 أسباب محتملة!

لا تقلق حيال عدم دوران مروحة المكيف في الوحدة الخارجية.. فقد تكون المشكلة بسيطة جداً!

عندما تتوقف مروحة المكيف في الوحدة الخارجية عن العمل فإنّه سينعدم وجود الهواء البارد أو الساخن داخل غرف المنزل، وسيصبح المكيف عديم الفائدة، لذا من الضروري جداً العمل على فحص المكيف المنزلي بحال واجهتك مثل هذه المشكلة، وإصلاحها بالاستعانة مع الفني المختص. إذ أنّ معرفة الأسباب التي تجعل مروحة المكيف الخارجية لا تعمل وطرق إصلاحها ستساعدك كثيراً حتى لو لم تقم بذلك بنفسك! تابع معنا السطور القادمة من كماشة 🙂

الأسباب التي تجعل مروحة المكيف الخارجية لا تعمل

1- عدم وصول الكهرباء

القاطع الكهربائي مروحة المكيف الخارجية لا تعمل
إذا كان القاطع الكهربائي ففي وضعية OFF ويتحول إليها في كل مرة تقوم برفعه، فأنت بحاجة لفحص المكيف بالاستعانة بفني كهربائي، للتحقق من وجود مشكلة كهربائية ما.

الأمر الأول الذي يجب فحصه (خصوصاً عند عدم سماع صوت كومبروسر المكيف أيضاً) هو التأكد من وصول الكهرباء إلى المكيف وإلى الوحدة الخارجية بشكل صحيح، افحص القاطع الكهربائي المسؤول عن تغذية المكيف بالكهرباء، وتأكد أنّه في وضعية التوصيل ON (مرفوع للأعلى). إذا كنتَ على دراية بأمور الكهرباء، فقم بفحص الكهرباء الداخلية على علبة التوصيل في الوحدة الخارجية، وتحقق من وصول الكهرباء لها باستخدام الملتيميتر.

2- مشكلة في أحد أجزاء المروحة نفسها

لا تحاول تحريك المروحة بيدك أبداً! بل استخدم عصا بدلاً من ذلك.

من الأمور التي يجب فحصها بدايةً هي المروحة نفسها، فقد يكون هناك عوائق موجودة تعيق دوران المروحة، مثل أوراق الشجر أو أكياس بلاستيكية عالقة. كذلك، قُم بتفقد البيل (Bearings) الخاصة بالمروحة، فقد تكون عالقة أو صدئة وبحاجة لتشحيم، فيمكن عندها استخدام مزيل الصدأ WD-40 لذلك الغرض.

3- مشكلة في حزام دوران المروحة

هناك مشكلة أخرى قد تتسبب في عدم دوران مروحة مكيف الهواء لديك وهي أن حزام المروحة إما مكسور أو أصبح فضفاضًا. بالتالي فأنتَ بحاجة لاستبدال الحزام، إذ يمكنك مراجعة دليل الاستعمال فقد تجد فيه بعض الإرشادات.

4- وجود مشكلة في المكثف (Capacitor)

الغرض من المكثف (Capacitor) هو تخزين الطاقة التي تستخدم عند بداية تشغيل نظام التبريد في المكيف. وبحال تعطله فإن مروحة المكيف لن تعمل. يمكن التحقق من ذلك بمحاولة تدوير المروحة باستخدام عصا (وليس بيدك!) فإذا دارت فالمشكة هي المكثف على الأغلب، وبحاجة لتبديل من قبل فني مختص!

5- عطل في موتور المروحة نفسه

الاحتمال الآخر هو تعطل موتور المروحة نفسه، والذي قد يكون نتيجةً لوجود علائق في المروحة متكررة مع الزمن ما جعل هناك حمل زائد على الموتور ما أدى لتلفه! أيضاً هذا الأمر يتطلب فني للقيام بذلك!

المصدر
h2ousegeorgebrazilhvac
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!