المكيف المنزلي

3 من أشهر أعطال ريموت المكيف المنزلي.. الأسباب مع الحلول!

مجموعة من الأعطال التي تصيب ريموت المكيف

يواجه مستخدمو المكيفات المنزلية العديد من المشاكل المتعلقة بريموت المكيف، بعضها يكون حلّها أمراً سهلاً، والآخر يتطلب تدخل الفريق الفني لفحصها والتأكد منها مع القيام بإصلاحها. تعرف معنا على أشهر 3 من أعطال ريموت المكيف المنزلي وطرق تجنبها وحلها بشكل مختصر وسريع.

أعطال ريموت المكيف المنزلي .. 3 من أشهر المشاكل

1- ريموت المكيف ضاع

ريموت المكيف أعطال ريموت المكيف المنزلي
ريموت مكيف عام يمكن شراؤه من هذا الرابط

بحال ضياع ريموت المكيف المنزلي، فلا تقلق! فهناك العديد الخيارات التي يمكن شراؤها والتي تعمل مع العديد من الأنواع من المكيفات، ويُسمّى (Universal AC Remote)، وفي الغالب فإنّ هذه الريموتات لا تحتاج لبرمجة خاصة، بل تكون جاهزة للعمل فوراً، وتكون تدعم أكثر الشركات المصنعة للمكيفات (مثل مكيف سامسونج وجري وإل جي وغيرها من الأنواع).

2- ريموت المكيف لا يعمل

بحال أصبح ريموت المكيف لا يعمل وهو أحد أشهر أعطال ريموت المكيف المنزلي فتأكد مما يلي:

  1. تأكد من كونك توجّه الريموت باتجاه المكيف بالشكل الصحيح، بحال لم يعمل أيضاً، فحاول الاقتراب أكثر من المكيف، ولا تبتعد أكثر من 5 أمتار.
  2. تأكد من عدم وجود أي عوائق بين الريموت وبين المكيف، كذلك، قُم بمسح العدسة الموجدة في أعلى الريموت، فتراكم الأوساخ قد يؤدي لعدم عمل الريموت بشكل صحيح.
  3. قد يكون السبب في بطارية الريموت نفسه، فإما تكون قد انتهت مدّة فاعليتها وبحاجة لاستبدال، أو قد يكون اتجاه وضع البطاريات خاطئاً.
  4. السبب الأخير يكمن في حسّاس الريموت نفسه (Sensor)، عندها إما يتم إصلاحه من قبل فني، أو يتم تبديل الريموت.

3- المكيف لا يستجيب عند استخدام الريموت

بحال كان الريموت يعمل بشكل طبيعي إلا أنّ المكيف لا يستجيب لأوامر الريموت، عندها يمكنك التحقق مما يلي:

  1. تحقق من أن جهاز التحكم يحتوي على بطاريات جديدة، حيثُ من المحتمل أن بطاريات الريموت الضعيف تسبب عدم الاستجابة للأوامر.
  2. تأكد من عدم وجود أي عائق بين الريموت وبين المكيف.
  3. تأكد من عمل الريموت بشكل صحيح، يمكنك تجربته على مكيف آخر من نفس الطراز. كذلك تأكد من وجود وميض يضيء عند الضغط على أحد أزرار الريموت، والذي يمكن ملاحظته من خلال كاميرا رقمية أو كاميرا الموبايل.
  4. أخيراً، وإذا تم فحص جميع العناصر السابقة، فإن المشكلة تكمن في جهاز الاستقبال في المكيف، حيثُ يوجد فيه لوحة إلكترونية مسؤولة عن تلقي الأوامر من الريموت، سيتعين الاستعانة بأحد الفنيين لفحصها واستبدالها بحال ثبت تعطلها.
المصدر
irproducts

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى