المكيف المنزلي

كيفية ضبط ريموت المكيف والتحكم به بطريقة صحيحة 100%

تعرّف على طريقة استخدام ريموت المكيف المنزلي وما هي أزراره وكيف يتم التحكم بالمكيف من خلاله

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

5 - 10 دقائق
يُعدّ جهاز التحكم عن بعد (الريموت) الخاص بالمكيف ضروريّ لتشغيل وإيقاف المكيف المنزلي والتحكّم به بالشكل المطلوب، حيثُ أنّ التحكم لا يتم إلا من خلاله. وقد يجد بعض النّاس مشاكل والتباس أثناء محاولة ضبط ريموت المكيف وذلك لكثرة الأزرار فيه وتعدد الخيارات وطرق التشغيل للمكيف المنزلي. وفي مقالتنا هذه سنتعرّف على كيفية ضبط ريموت المكيف على البارد أو الساخن وكيفية التحكم بالمكيف بطريقة صحيحة وبحسب ما ترغب به وما هو مناسبٌ لكَ، وذلك من خلال شرح طريقة استخدام ريموت المكيف وشرح مصطلحات ريموت المكيف.

كيفية ضبط ريموت المكيف

يُنصَح أولاً بقراءة دليل استعمال المكيف الخاص، وذلك لمزيد من التفصيل عن شرح علامات ريموت المكيف، وكيفية ضبط ريموت المكيف على البارد، وللحصول على معلومة أكيدة ومطابقة للذي لديك، بحيث تستطيع معرفة طريقة استخدام ريموت المكيف بشكل أسهل.

1- زر تشغيل المكيف (ON/OFF)

وهذا الزر هو المسؤول عن تشغيل المكيف وإيقافه، وعادةً ما يكون باللون الأحمر أو البرتقالي. مع العلم بأنّ التشغيل والإيقاف من خلال هذا الزر سيلغي خاصية التوقيت (Timer) والنوم (Sleep) مع الاحتفاظ بالوقت المضبوط سابقاً.

2- زر ضبط وضعية التشغيل (Mode)

رموز وضعيات التشغيل (MODE) ومعناها
رموز وضعيات التشغيل (MODE) ومعناها

وهو من أهم الأزرار وأكثرها التباساً على النّاس أثناء محاولة معرفة طريقة استخدام ريموت المكيف، حيثُ أنّ هذا الزر هو المسؤول عن اختيار وضعية التشغيل للمكيف المنزلي، وهي تكون غالباً أحد الوضعيات التالية:

  1. وضعية الأتوماتيك (AUTO)، حيثُ يتم ضبط المكيف على التدفئة أو التبريد أو وضعية إزالة الترطيب تبعاً لدرجة حرارة الغرفة ومقارنتها بالدرجة المطلوبة.
  2. وضعية التبريد (COOL)، وهي الوضعية التي يلزم ضبطها في فترة الصيف للحصول على الهواء البارد.
  3. وضعية التدفئة (HEAT)، وهي الوضعية التي يلزم ضبطها في فترة الشتاء للحصول على الهواء الساخن.
  4. وضعية المروحة (FAN)، وهي وضعية يعمل فيها المكيف وكأنّه مروحة كهربائية عادية دون تبريد للهواء ولا تسخين.
  5. وضعية التجفيف (DRY)، وهي وضعية تجفيف الجو بحال كان جو الغرفة مليئاً بالرطوبة.

3- زر ضبط سرعة مروحة المكيف (FAN Speed)

ريموت المكيف المنزلي
ريموت المكيف المنزلي

وهو مسؤول عن التحكم في قوّة ضخ الهواء في الغرفة، وذلك بالتحكم في سرعة المروحة الداخلية في المكيف المنزلي، ويكون عادةً فيه 3 سرعات، بالإضافة للتحكم التلقائي (Automatic) حيثُ يتم التحكم بسرعة المروحة بحسب درجة حرارة الغرفة ودرجة الحرارة المطلوب الوصول إليها.

4- زر ضبط اتجاه ضخ الهواء (Swing)

وهو المسؤول عن التحكم بزاوية ضخ الهواء في الغرفة، أو بمعنى آخر، اتجاه حركة الهواء الصادر عن المكيف، وعادةً يكون على 3 مستويات أو أكثر، حيثُ يمكن تثبيت اتجاه الهواء للأعلى أو للوسط أو للأسف، أو يمكن جعل اتجاه الهواء متغيراً ومتحركاً من أعلى للأسفل، وذلك لتوزيع الهواء لجميع أجزاء الغرفة.

5- أزرار ضبط درجة حرارة المكيف

وهي أزرار على شكل علامتي الزائد والناقص (+) و (-) وهي مهمة جداً لمعرفة طريقة استخدام ريموت المكيف على البارد، ووظيفتها تكمن في زيادة درجة الحرارة المضبوطة، أو تقليل درجة الحرارة المضبوطة للمكيف. بحال بقيتَ ضاغطاً للزر لأكثر من ثانيتين، فزيادة/نقصان درجة الحرارة المضبوطة ستزيد/تنقص بشكل سريع.

6- أزرار التحكم بتوقيت التشغيل للمكيف (Timer) و (Clock)

بحال نسيتَ المكيف مضبوطاً على خاصية التشغيل أو الإيقاف التلقائي، فذلك قد يؤدي لتشغيل المكيف أو إيقافه دون علمك، فانتبه لذلك جيداً!

وتُعدّ هذه الخاصّية من المزايا للمكيفات الحديثة، حيثُ يمكن ضبط تشغيل المكيف أو إطفاؤه على توقيت معيّن وساعة معينة، وذلك من خلال 3 أزرار، هي (أحياناً يكون هناك زر رابع مخصص لإلغاء خاصية الـ Timer، وتكون اسمها “Cancel”):

  1. زر الساعة (Clock)، وهو مسؤول عن ضبط الساعة الداخلية الضرورية للتحكم بضبط توقيت التشغيل، تأكد من مطابقة الوقت المضبوط بالوقت الفعلي.
  2. زر تشغيل التوقيت (Timer On)، ومن خلاله تفعّل خاصّية التشغيل التلقائي للمكيف، ويتم فيه ضبط الوقت (الساعة) التي يشتغل عندها المكيف تلقائياً.
  3. زر إيقاف التوقيت (Timer Off)، ومن خلاله تفعّل خاصّية الإيقاف التلقائي للمكيف، ويتم فيه ضبط الوقت (الساعة) التي يتوقف عندها المكيف تلقائياً.

7- خاصية الذهاب للنوم (Sleep)

ووظيفتها التحكم بالمكيف وبرمجته على التوقف عن العمل في ساعة معيّنة (عند الذهاب للنوم)، وتختلف عن خاصية الإيقاف التلقائي (Timer Off) بأنّ خاصّية النوم (Sleep) هي تُستخدَم لمرة واحدة فقط، أما خاصية (Timer Off) فتعمل طيلة أيام الأسبوع.

فيديو يوضح طريقة ضبط ريموت المكيف بسهولة

المصدر
greeonline
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

‫6 تعليقات

  1. مرحبا
    في حال وجود أكثر من مكيف سقف (مكيف مركزي) و جميعهم يعملون بنفس الريموت و للعمل انه هذه المكيفات لا شاشه لهم لتوضيح درجه الحراره
    فعند ضبط أحد المكيفات على درجه حراره معينه و من ثم تشغيله هل يجب أن أعيد هذه العمليه على جميع الاجهزه و كيف ممكن أن اتأكد من أن درجه الحراره على شاشه الريموت هي نفسها على المكيفات و شكرا

    1. إذا كانت جميع المكيفات تعمل مرة واحدة معاً، فالأغلب أنّها تأخذ نفس الإعدادات والضبط الذي قمتَ به. وبحال عدم وجود شاشة للمكيفات، فلا سبيل لمعرفة درجة الحرارة المضبوطة إلا من خلال تبريد المكيف وعمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق