ترتيب وتنظيف

كيفية تنظيف النحاس القديم باستخدام مواد متوفرة في كل منزل.. تعرف عليها الآن!

طرق طبيعية لإعادة اللمعان والبريق للنحاس القديم لديك!

يحدثكم موقع كماشة اليوم عن كيفية تنظيف النحاس القديم إذ أنّ معدن النحاس هو من المعادن سهلة التشكيل، لذا هناك العديد من الصناعات التي يدخل في تشكيلها هذا المعدن الساحر ذو اللون الذهبي البرّاق، حيث يتم استخدامه في أدوات الطهي، كالأواني، وأدوات المائدة كالملاعق، والسكاكين، كما يتم استخدامه أيضًا في صناعة التحف الفنية، وغيرها الكثير من الصناعات.

وبالرغم من أن هذا المعدن مميز في الاستخدام، حيث بإمكانه الصمود دون أن ينكسر، أو يتلف للعديد من السنوات، والقرون أيضًا، ولكن مشكلته الأساسية هو أنه يتعرض للأكسدة، وهذا يجعل لونه يختلف بمرور الوقت، فيفقد بريقه اللامع، وتكسوه طبقة من الصدأ تجعل لونه ينطفئ، ولإعادة البريق إليه من جديد، نرشدكم اليوم إلى كيفية تنظيف النحاس القديم فتابعونا.

وصفات طبيعية لتنظيف النحاس القديم 

بعيدًا عن المنظفات الكيميائية التي قد تضر بمعدن النحاس، وبالصحة الخاصة بمستخدميه، هناك بعض المنظفات المنزلية التي تساعد على جعل النحاس نظيف، وهي كالتالي.

1- الكاتشب 

كاتشاب

لدى الكاتشب فعالية كبيرة في تنظيف معدن النحاس، وهذا عن طريق وضع كمية قليلة منه على النحاس المرغوب في تنظيفه، ومن ثم الدعك بفوطة ناعمة، ومن ثم شطف النحاس بعد الانتهاء، وتجفيفه، وستفاجئ حينها باللمعان.  

2- الليمون 

ليمون وملح

معروف عن الليمون قدرته الرائعة في التنظيف، حيث يتم استخدامه في العديد من عمليات التنظيف، ويمكن استخدامه أيضًا لتنظيف النحاس، عن طريق استخدام نصف ليمونه، ورش بعض الملح على وجه الليمون المقطع، والبدء في فرك الليمون على المنطقة المراد تنظيفها بشكل مباشر.

يمكن أيضًا استخدام عصير الليمون، والملح، ونشا الذرة، وصودا الخبز بكميات متساوية، وعمل مسحوق تنظيف، ودعك النحاس به لتنظيفه.

3- الخل والملح 

الخل الأبيض

حضر 1 كوب من الخل الأبيض العادي + 1 ملعقة كبيرة من ملح الطعام، وقم بمزج المكونين معًا، وابدأ بدعك النحاس بهما عن طريق استخدام فوطة ناعمة، ومن ثم قم بشطف النحاس، وتجفيفه. 

لتنظيف أحجام كبيرة من النحاس المتسخ للغاية يمكنك استخدام 3 أكواب من الماء، وكمية من الملح، والخل، وقم برفعه على النار ليغلي، ومن ثم قم بوضع النحاس فيهما، واترك النار عليه ليغلي، ويغلي، ويخرج الصدأ الذي فيه، ومن ثم بعدها اتركه حتى يبرد، ومن ثم قم بغسله بالماء، والصابون، واشطفه، ومن ثم قم بتجفيفه بقطعة قماش ناعمة.

4- صودا الخبز 

صودا الخبز

أو ما يعرف باسم بيكربونات الصوديوم في بعض البلاد العربية، قم بمزجه مع عصير الليمون، ومن ثم ضع الخليط على قطعة من القماش الناعم، وقم بتنظيف النحاس به.

نصائح يجب اتباعها عند تنظيف النحاس القديم 

  • استخدم اسفنجة ناعمة أثناء التنظيف، وهذا حتى لا تقوم بخدش المادة الأساسية لمعدن النحاس، وتشوه منظره.
  • يمكنك الاعتماد على الخلطات الطبيعية السابق ذكرها، فهي كفيلة بتنظيفه على أكمل وجه، وتجنب المنظفات الجاهزة، لأنها قد تحتوي على مواد كيميائية خطيرة تضر بالصحة.
  • من الطبيعي أن يتعرض النحاس بين فترة، وأخرى إلى تغير لونه، لذا يمكن أن يقوم زيت الأطفال عند دهن النحاس به بعد تنظيفه، وتجفيفه من تبطئ عملية التغيير هذه.
  • تجنب كشط النحاس لتنظيفه، فهذا يضر به، ولكن حاول تذويب الأوساخ التي فيه عن طريق نقعه في الماء، ومن ثم جففه في النهاية.
  •  لا تضع أواني النحاس على النار وهي لا تحتوي على شيء، لأن هذا قد يؤدي إلى تحللها من القعر، لذا حاول دائمًا وضع المادة الدهنية، أو الطعام الذي ستقوم بطهوه داخل الإناء قبل رفعه على النار.
  • تجنب وضع أواني النحاس داخل غسالة الأطباق، لأن هذا قد يعرضها للتلف.
  • في حالة ارتداء مجوهرات نحاس قم بطلائها بملمع الأظافر حتى يشكل ذلك عازل بينها، وبين جلدك، ويمنعها من تغير لونها.
  • تجنب لمس النحاس إذا كانت يديك عليها زيت، أو كريم، لأن هذا يسرع من عملية تغيير لونها.

باتباع هذه النصائح السابق ذكرها، نضمن لك أن يحافظ النحاس الذي لديك على مظهره اللامع طوال الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى