حرف يدويةدهان

طريقة الرسم على الفخار وتلوينه بشكل مميز وسهل.. 7 خطوات بسيطة!

الفخار تلك المهنة التقليدية التي تشتهر بها معظم الدول العربية، تتميز بالأشكال الجمالية والتصاميم المميزة، ولكن ما يضيف عليها لمسة جميلة هي تلك الألوان الزاهية

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

3-4 ساعات

إن طريقة الرسم على الفخار هي فنٌ بحد ذاته، فكم من القطع الفخارية المميزة التي تجذب الأنظار بشكلها الجميل والتي تنتشر في الكثير من الأسواق، فهل من الصعب القيام بتلوين الفخار والرسم عليه في المنزل؟ بالطبع هذا يُعدّ أمراً أسهل ما يكون، ولكن فقط يجب إطلاق العنان للإبداع والفن الجميل، والتجربة المستمرة أيضاً سوف تقدم نتائج مذهلة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. ورق الصنفرة.
  2. قطعة فخارية.
  3. وعاء واسع.
  4. كمية مناسبة من الماء.
  5. جرائد قديمة.
  6. زجاجة مياه، أو اسطوانة معدنية.
  7. طلاء الرذاذ (spray) المانع للتسرب.
  8. طلاء ابيض.
  9. ألوان زيتية مختلفة للرسم.
  10. ريشة رسم.
  11. صينية المزج.
  12. رول صغير للدهان.
  13. ورق مقوى.
  14. مقص.
  15. شريط لاصق.
  16. قلم رصاص.

طريقة الرسم على الفخار

تعتمد طريقة الرسم على الفخار على بعض المهارة والفن والإبداع، حيث يمكن اتباع الخطوات التالية مع وضع بعض اللمسات الفنية ليظهر العمل بالشكل الأنيق والجميل.

1- تنعيم السطح الخارجي للفخار

يتم أولاً فحص القطعة الفخارية والكشف عن أماكن وجودة النتوءات أو الحفر على الوجه الخارجي، عند الكشف عند تلك المناطق الشاذة يجب استخدام ورق الصنفرة وتنعيم السطح بالكامل للتخلص من تلك النتوءات والحفر وجعل السطح أملساً ناعماً تماماً، ثم استخدام فرشاة لنفض الغبار عن سطح الفخار.

2- نقع القطعة الفخارية وتجفيفها

إن عدم تجفيف الفخار جيداً، أو عدم تجفيفه تماماً سيؤدي إلى عدم التصاق الطلاء بشكل صحيح على سطحه

يجب نقع القطعة الفخارية لمدة ساعة كاملة في الوعاء المليء في الماء، هذا سوف يزيل كل آثار الصنفرة ويخلص الفخار من الأوساخ والغبار، ثم تترك القطعة الفخارية تجف تحت أشعة الشمس، لمدة ساعة كاملة.

3- تجهيز سطح الرسم

في البداية يتم وضع الجرائد وفردها على كافة السطح المحيط بالقطعة الفخارية، تجنباً لوصول الطلاء إليها وتشويه مظهرها، ثم يتم وضع القطعة الفخارية فوق سطح مرتفع قليلاً عن سطح العمل، يمكن استخدام زجاجة مياه مليئة أو أسطوانة معدنية التي تستخدم في المعلبات، ووضع القطعة الفخارية رأساً على عقب بحث تدخل الزجاجة أو الأسطوانية داخل القطعة الفخارية، يمكن استخدام أي أداة تتناسب مع حجم القطعة الفخارية المراد تلوينها، وذلك لتسهيل العمل وتوفير قدرة تحكم أكبر بالقطعة الفخارية.

4- طلاء القطعة الفخارية بمانع التسرب

يجب استخدام الطلاء الشفاف المانع للتسرب، وهي خطوة ضرورية لأنه من المعروف عن الفخار والأواني الفخارية أنّها قادرة على امتصاص الماء والسماح له بالدخول والخروج، لهذا يجب استخدام هذا الطلاء لمنع الماء من النفاذ نحو الخارج في حال استخدام الفخار لتخزين المياه فيه أو لزراعة النباتات.

5- طلاء الفخار

طريقة الرسم على الفخار
يجب عدم استخدام فرشاة الطلاء لأنها سوف تعطي خطوطاً غير مرغوبة على سطح الفخار

يتم طلاء الوجه الخارجي من الفخار بالطلاء الأبيض أو أي لون مرغوب آخر، يمكن استخدام اللون الأصفر الكاشف، حيث يتم سكب القليل من الدهان في صينية المزج ثم باستخدام الرول يتم طلاء الوجه الخارجي من الفخار، يمكن تلوين الفخار بأكثر من لون حسب الرغبة والذوق.

6- رسم الأشكال على الفخار

يتم رسم أشكالاً جميلة ومميزة على الورق المقوى، ثم باستخدام المقص يمكن إزالة أجزاء من الورق المقوى ليظهر الشكل، فيمكن رسم شكل قلب على الورق وقصه، ثم تثبيته على الفخار باستخدام شريط لاصق، ثم باستخدام الفرشاة يتم تلوين الأجزاء الظاهرة من الفخار عبر الورق المقوى ذاته، ثم يتم إزالة الورق، يمكن الرسم اليدوي بدون استخدام الورق ولكن الورق سوف يعطي مظهراً جمالياً مميزاً.

7- التشطيب النهائي

في الخطوة الأخيرة، يتم ترك الفخار لمدة ربع ساعة كي تجف الألوان، ثم يتم رش مانع التسرب SPRAY مرةً أخرى من أجل تثبيت الألوان وعدم تأثرها مع مرور الوقت.

المصدر
wikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق