التلفزيون وملحقاتهتقنية وإنترنت

طريقة توصيل الجوال بالتلفزيون بدون وصلة أو أسلاك مباشرة!

يمكن ربط الجوال بالتلفزيون بدون وصلات مباشرة.. بل من خلال شبكة الواي فاي المنزلية..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

5 - 10 دقائق

مع التقدّم السريع للتكنولوجيا في عصرنا هذا، أصبحت هناك العديد من الخيارات التي يمكن الاستفادة منها، خصوصاً ما يتعلّق بالجوالات (الهواتف الذكية) وطرق ربطها بأجهزة التلفزيون. حتى أصبح هناك طُرقاً عديدة لربطها، منها طرقاً سلكية باستخدام وصلة الهاتف المحمول (وصلة الـ USB)، ومنها طرقاً لاسلكية. وفي مقالتنا الصغيرة هذه، سنتعرّف على طريقة توصيل الجوال بالتلفزيون بدون وصلة سلكية مباشرة، كلّ ما عليكَ هو قراءة المقالة بعناية :)

طريقة توصيل الجوال بالتلفزيون بدون وصلة

الطريقة الأولى: خاصّية الـ Screen Mirroring

يجب أن يكون التلفزيون تتوفر فيه خدمة الـ Screen Mirroring، وأن يكون هاتفك يعمل بنظام الأندرويد (ذو نسخة 4.4.2 أو أحدث). بالإضافة إلى اتصال كل من التلفزيون والجوال بشبكة الواي فاي المنزلية.
إشارة الـ Screen Mirroring طريقة توصيل الجوال بالتلفزيون
إشارة الـ Screen Mirroring تجدها في الجوال

وهي خاصيّة حصرية مع أجهزة التلفاز الحديثة الذكية، والتي تُسمّى بـ (Smart TV)، حيثُ تتميّز هذه الأجهزة بإمكانية ربطها بشبكة اللإنترنت عبر شبكة الواي فاي (WiFi) المنزلية، وتحوي هذه التلفزيونات على تطبيقات يمكن تحميلها والاستفادة منها (مثل تطبيق اليوتيوب والفيسبوك وغيرها).

هذه التلفزيونات الذكية (Smart TV) توفّر إمكانية عمل ما يُسمّى (Screen Mirroring) من هاتفك الذكي، حيثُ ستجد علامة خاصة في تطبيقات الجوال لعكس شاشة الجوال على التلفاز. أو قد تحتاج لتفعيل هذه الخاصية من خلال الإعدادات الرئيسية للجوال. كذلك، تحتاج لتفعيل هذه الخاصية من التلفاز نفسه، اتّبع التعليمات المشروحة في دليل الاستعمال لتفعيلها بطريقة صحيحة.

الطريقة الثانية: باستخدام قطعة ChromeCast

قطعة الكرومكاست
قطعة الكرومكاست Chromecast الجيل الثاني المُصنّعة من جوجل

الكرومكاست (Chromecast) هي قطعة تعمل كوسيط بين الجوال (أندرويد أو آيفون) وبين التلفزيون، حيثُ لا يُشتَرط أن يكون التلفزون من نوع (Smart TV)، حيثُ يكون لها مخرج من نوع HDMI تتصل بالتلفزيون، وتكون متّصلة بشبكة الواي الفاي المنزلية، وعلى جهاز الجوال الخاص بك، ستظهر علامة نقل الشاشة (Mirroring) في تطبيقات مثل اليوتيوب والفيسبوك وغيرها بمجرد الضغط عليها ستظهر الفيديوهات على التلفزيون مباشرة.

هذه القطعة هي من تصنيع شركة جوجل، ويمكن شراؤها من متجر جوجل مباشرة (عبر هذا الرابط)، أو عبر المتاجر المحلية، وسعرها يكون 35$ أو ما يوازيها بالعملة المحلية. 

كيفية ربط الـ Chromecast لأول مرة
  1. قُم بإدخال الكرومكاست في مدخل الـ HDMI الخاص بالتلفاز.
  2. قُم بوصل الكرومكاست بوصلة الـ USB لتزويدها بالطاقة. يمكن الاستعانة بالشاحن الخاص بها، أو ربطه بمخرج الـ USB الموجود في التلفاز.
  3. ادخل على الرابط (chromecast.com/setup) من جهازك الجوال.
  4. قُم بوصل الكرومكاست بشبكة الواي فاي المنزلية.
  5. سيقوم الكرومكاست بالاتصال بالشبكة وتفعيل الخدمة تلقائياً.
  6. بحال واجهتَ مشكلة في تفعيلها، فطالع هذه الصفحة المخصصة من جوجل لحل تلك المشكلة.

الطريقة الثالثة: استخدام قطع بديلة عن ChromeCast مثل AnyCast

اشتر AnyCast الآن من AliExpress عبر الضغط على هذا الرابط

كبديل عن قطعة الكرومكاست المصنعة من جوجل، هناك العديد من الخيارات المتاحة والتي يمكن شراؤها من الإنترنت بسهولة، وبمبلغ لا يتجاوز 15$. مثلاً هناك قطعة AnyCast بديل جيد عن الكرومكاست.

فيديو عن طريقة توصيل الجوال بالتلفزيون بدون وصلة

المصدر
google

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى