حرف يدوية

تليين عجينة السيراميك

تصبح عجينة السيراميك صلبة وصعبة التشكيل بمرور الوقت، خصوصًا عند تركها مكشوفةً، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يمكن اتباع بعض الطرق والاستراتيجيات لإعادة الطراوة إلى عجينة السيراميك لتصبح جاهزة للتشكيل، وسندرج في هذا المقال أبرز الطرق التي يمكن اتباعها لتليين عجينة السيراميك.

تسخين عجينة السيراميك وعجنها

إنّ تسخين عجينة السيراميك وعجنها يعد من أشهر الطرق لتليينها، ولتطبيق ذلك يمكن اتباع التعليمات الآتية:

1- تدفئة عجينة السيراميك

إن تدفئة عجينة السيراميك تساعد في تليينها، ولتطبيق ذلك يمكن اتباع إحدى الطريقتين الآتيتين:

  • تدفئة العجينة بحرارة الجسم: إذا لم تكن عجينة السيراميك متصلبة كثيرًا يمكن الاعتماد على حرارة الجسم لتليينها؛ وذلك بإمساكها في راحة اليد، أو لفها بكيس بلاستيكي والجلوس فوقها، إذ يمكن للدفء أن يساعد في تليين الطين.
  • تسخين العجينة بواسطة مصدر للحرارة: في حال كانت عجينة السيراميك أكثر صلابة من تليينها بحرارة الجسم يمكن استخدام مصدر حرارة خارجي؛ كتسخينها في الميكروويف لمدة 10 ثوانٍ، أو لفها بكيس بلاستيكي ووضع زجاجة مملوءة بالماء الساخن فوقها لمدة 20 دقيقة.

2- دحرجة عجينة السيراميك

بعد تعريض عجينة السيراميك للحرارة يجب البدء بدحرجتها للمساعدة في تليينها، وذلك بتطبيق إحدى الطرق الآتية:

  • دحرجة العجينة بين اليدين: بمجرد أن تصبح عجينة السيراميك طرية يجب البدء بتشكيلها بين اليدين بشكل ثعبان ثم دحرجتها بشكل كرة؛ إذ يؤدي ذلك إلى احتكاك العجينة ببعضها وبالتالي يزيد من تليينها، كما يمكن تقطيع العجينة لقطع صغيرة ثم دحرجة كل قطعة على حدة.
  • استخدام الشوبك: في حال كانت عجينة السيراميك أكثر صلابة من أن تكون قابلة للدحرجة بين اليدين، يمكن دحرجتها باستخدم شيء أكثر صلابة كالشوبك؛ وهو شكل أسطواني مصنوع من الخشب يستخدم لفرد العجينة، ويستخدم بوضع عجينة السيراميك على طاولة أو على لوح تقطيع ثم الضغط عليها لتصبح مسطحة قدر الإمكان، وبعدها يمكن البدء بتحريك الشوبك فوقها إلى أن تصبح طرية بما يكفي لدحرجتها باليدين.
  • استخدام المطرقة: في حال كانت عجينة السيراميك أكثر صلابة من لفها بالشوبك يجب استخدام شيء أكثر قوة لتليينها كالمطرقة، وذلك بتقطيع العجينة لقطع صغيرة ثم وضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق، وبعدها يجب لف الكيس بقطعة من القماش ووضعه على الأرض ثم البدء بطرقه بالمطرقة لعدة دقائق إلى أن يتفتت ويصبح طريًّا، وبعدها يجب إخراجه من الكيس ودحرجته بين اليدين بشكل كرة.

3- عجن عجينة السيراميك

بعد النجاح في جعل قوام عجينة السيراميك قابلًا للعجن، يجب البدء بعجنها كما لو أنها عجينة خبز، وفي حال عدم الرغبة بعجنها باليدين يمكن استخدام العجانة في ذلك لتصبح العجينة جاهزة للتشكيل والصنع الكثير من الأشكال.

إضافة مواد لتليين عجينة السيراميك

في حال لم تنجح طريقة التدفئة والعجن في تليين عجينة السيراميك، تجب إضافة مادة ملينة للعجينة لتصبح قابلة للتشكيل، وفيما يأتي ذكر لأشهر المواد التي يمكن استخدامها في ذلك:

1- إضافة عجينة سيراميك جديدة إلى العجينة القديمة

تعد هذه الطريقة من أبسط ما يمكن تطبيقه لتليين عجينة السيراميك القديمة، إذ إن إضافة العجينة الطرية وعجنها تدريجيًّا مع العجينة القديمة كفيل بتشكل مزيج طري قابل للتشكيل من عجينة السيراميك، وتجدر الإشارة إلى ضرورة أن يكون لون العجينة الجديدة مطابقًا للون القديمة، إلا في حال عدم وجود أي مشكلة من خلط الألوان.

2- فرك العجينة بالفازلين

يمكن للفازلين أن يساعد في إعادة الطراوة إلى عجينة السيراميك، ويمكن استخدامه بدهن القليل منه على العجينة ثم البدء بعجنها لدمج الفازلين فيها، وبعدها يمكن إضافة الفازلين تدريجيًّا في أثناء العجن للوصول إلى القوام المناسب للعجينة.

3- إضافة زيت الأطفال

على الرغم من أن زيت الأطفال ليس مخصصًا لتليين عجينة السيراميك إلا أنه قابل للاستخدام في ذلك، ولاستخدامه يمكن إضافته قطرة قطرة في أثناء العجن للوصول إلى القوام المطلوب.

المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى