دهان

طلاء الجدران بالخطوات

عندما تكون الجدران في المنزل بحاجة إلى الطلاء فإن ذلك لا يستلزم دفع تكاليف باهظة لشخص متخصص في الدهان، إذ يمكن الاعتماد على النفس في طلاء الجدران بعد الاطلاع على أساسيات العملية التي يمكن أن توفر الوقت والجهد وتظهر الجدران بمظهر مرتب، لذلك سنعرض في هذا المقال أبرز ما يمكن أن يساعد في دهان الجدران قبل العملية وفي أثنائها وبعدها.

تجهيز المكان للعمل

قبل البدء بتطبيق الطلاء على الجدران يجب تجهيز المكان باتباع التعليمات الآتية:

  • تجهيز الجدران للطلاء: وذلك بإزالة العلاقات والإطارات، ووضع حماية على مفاتيح الإضاءة ومقابس الكهرباء، إذ يجب التأكد من خلو الجدران تمامًا من كل ما يعيق عملية الطلاء، مع حماية كل ما لا يمكن فكه من أن يتلطخ بالدهان.
  • إخراج الأثاث من الغرفة: يجب أن تكون الغرفة المراد طلاؤها خالية تمامًا من أي أثاث، وذلك بنقله إلى الغرف المجاورة، ولكن في حال عدم وجود مساحة كافية له في الغرف الأخرى يمكن الاكتفاء بإبعاده عن الحائط مع الحرص على تغطيته بأكياس نايلون كبيرة وسميكة أو قطع قماش قديمة، فلا يمكن ضمان عدم وصول الدهان إلى الأثاث الموجود في الغرفة نفسها في حال عدم تغطيته.
  • تغطية الأرض أسفل مكان العمل: لتجنب اتساخ الأرض ببقع الدهان المنسكبة من الجدار خلال عملية طلائه يجب وضع قطعة قماش قطنية أو قطعة من النايلون السميك على طول الجدار، وتجدر الإشارة إلى عدم وجود حاجة إلى تغطية الأرضية كاملة، بل يمكن الاكتفاء بتحريك قطعة القماش باتجاه الحائط الذي يجري العمل على طلائه.
  • تنظيف الحائط: وذلك بغمر قطعة قماش أو إسفنجة في وعاء مليء بالماء ومضاف إليه سائل تنظيف معتدل، ثم عصرها وتمريرها على الحائط برفق للتخلص من الغبار والأوساخ العالقة والتي قد تعلق بالطلاء، وفي حال وجود أي ثقوب في الجدار يجب ملؤها بالمعجون قبل البدء بالطلاء، كما يمكن استخدام ورق الصنفرة لإزالة أي بروز في الحائط.

وضع طبقة الأساس

قبل البدء بتطبيق الطلاء باللون النهائي المرغوب به يجب البدء بوضع طبقة أساس تساعد على إظهار اللون المطلوب، وذلك باتباع التعليمات الآتية:

  • شراء دلو من الطلاء: يعد الطلاء الأبيض أفضل ما يمكن استخدامه كطبقة أساس، إذ إنه سيظهر اللون الجديد بسهولة دون الحاجة إلى وضع طبقات كثيرة منه، لذلك يعد استخدام الدهان الأبيض كطبقة أولى خطوةً أساسيةً لا يمكن الاستغناء عنها في طلاء الجدران الداخلية، خصوصًا عند الرغبة بتفتيح لون الطلاء القديم.
  • توزيع طبقة الأساس: وذلك بوضع طبقة متساوية من الطلاء الأبيض على الجدار من الأرض إلى السقف، مع مراعاة تغطية جميع أجزاء الجدار دون ترك أي بقعة فارغة، إذ يمكن أن يؤثر ذلك في اللون النهائي بعد وضع اللون المطلوب من الطلاء.
  • ملء الفجوات بالفرشاة: بعد الانتهاء من فرد طبقة الطلاء الأساسية على الحائط، يجب التأكد من تغطية الزوايا بالدرجة نفسها للحائط، وذلك باستخدام فرشاة صغيرة وتحريكها بحركات طويلة وناعمة بعد غمرها بالطلاء.
  • ترك الطبقة الأساسية لتجف: قبل البدء بطلاء الجدران باللون المطلوب يجب ترك طبقة الأساس لتجف تمامًا لمدة لا تقل عن أربع ساعات، كما يمكن تركها ليلة كاملة للتأكد من الجفاف التام؛ إذ إن تطبيق الطلاء على طبقة أساس رطبة قد يتسبب بظهور بقع، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تهوية الغرفة في أثناء جفاف الطلاء، وذلك بفتح النوافذ وتشغيل المروحة أو المكيف.

طلاء الحائط

عند الانتهاء من التجهيز للطلاء ووضع طبقة الأساس، يمكن البدء بطلاء الجدار باتباع التعليمات الآتية:

  • اختيار النوع المناسب من الطلاء: توجد الكثير من الأنواع والألوان للطلاء، ويجب اختيار المناسب منها في اللون وفي الملمس، إذ يمكن لألوان الباستيل الفاتحة أن تكون مناسبة لغرفة الجلوس، بينما تعد الألوان الداكنة مناسبة لتحديد أحد جدران المطبخ ومنحه عمقًا، وتجدر الإشارة إلى ضرورة شراء كمية طلاء كافية لإتمام طلاء الجدران. 
  • مزج الطلاء جيدًا: يعد خلط الطلاء قبل البدء بالعمل أمرًا ضروريًّا؛ وذلك لدمج الزيوت والأصباغ والحصول على قوام متناسق للطلاء، ويمكن استخدام خلاط كهربائي أو يدوي لمزج الطلاء، مع مراعاة أن يخلط الطلاء في وعاء كبير لتكون العملية أكثر سهولة.
  • طلاء الحواف: لتحديد المساحة المراد طلاؤها يجب البدء بطلاء إطار الجدار، وذلك بغمس الفرشاة بالطلاء بعمق يصل إلى 5 سنتيمترات، ثم السماح للقطرات الزائدة بالنزول إلى الدلو قبل تطبيق الفرشاة على الجزء العلوي من الجدار نزولًا إلى الأسفل، وتجدر الإشارة إلى ضرورة إعادة غمر الفرشاة بالطلاء عند الحاجة، إلى حين الانتهاء من تحديد إطار الجدار بالكامل.
  • طلاء الجزء الداخلي من الجدار: بعد الانتهاء من تحديد حواف الجدار يجب البدء بطلاء المساحة الداخلية منه، ويكون ذلك باستخدام فرشاة الدهان الأسطوانية أو ما يسمى بالرول، مع تحريكها بشكل حرف M أو W إلى أن يتغطى الجدار بالكامل، ومن الجدير بالذكر أن العصا الملحقة بالفرشاة الأسطوانية تساعد على الوصول إلى أعلى الجدار.
  • وضع طبقات إضافية: يمكن وضع طبقة ثانية وثالثة من الطلاء اعتمادًا على اللون النهائي المطلوب، ويكون ذلك بتكرار الطلاء بالطريقة نفسها بدءًا من الحواف، ثم بالانتقال إلى المساحة الداخلية، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الانتظار ما بين ساعتين إلى أربع ساعات بين كل طبقة والأخرى إلى أن تجف تمامًا.
  • ترك الطلاء ليجف: بعد الانتهاء من طلاء الجدار، يجب إلقاء نظرة بعيدة عليه لإصلاح أي عيوب لم تكن قد ظهرت من قبل، وبعدها يجب ترك الجدران تجف لمدة تتراوح من 24 إلى 48 ساعة، مع مراعاة تهوية الغرفة جيدًا وتجنب لمس الجدران ليبقى شكلها مرتّبًا. 
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى