أفكار وحيلحرف يدوية

كيف تصنع كمامة بنفسك؟

تعتبر صناعة قناع الوجه أو ما يعرف بالكمامة من المهارات المفيدة في وقتنا الحالي والتي يمكن اكتسابها وتعلمها بسهولة، حيث أنها لا تتطلب مهارات في الخياطة وإنما خطوات بسيطة عليك اتباعها لصنع قناع الوجه الخاص بك بالمواصفات التي تناسبك لا سيما إذا كنت ممن يرتدون نظارة تجعلها الكمامة ضبابية.

أفضل مادة لصنع كمامة يعاد استخدامها

يعتبر النسيج القطني من أفضل الأنسجة لصناعة الأقنعة المنزلية، مع الانتباه لضرورة أن يكون منسوجاً بإحكام لتجنب الثقوب في الكمامة عند تعرضها للشد وأن تتكون الكمامة من طبقتين على الأقل لضمان مرونتها وأمانها على الوجه.

خطوات صنع كمامة الوجه من الصفر

الأدوات

  1. اثنين أو ثلاثة مربعات 25 سم × 25 سم من نسيج القطن
  2. قطعتين 20 سم من المطاط (أو خيط أو شرائط قماش)
  3. إبرة وخيط
  4. مقص

المكونات

الخطوة 1: قطع 25 سم × 25 سم مربعات من نسيج القطن ووضعها فوق بعضها لتكوين أكثر من طبقة.

الخطوة 2: عمل حواف بمقدار 0.75 سم على هوامش الجانبين العلوي والسفلي، ثم طي الطبقة المزدوجة من القماش 1.5 سم من الجانبين الأيمن والأيسر وخياطتها لأسفل.

الخطوة 3: تمرير شريط مطاطي أو خيط أو شريط قماشي بطول 20 سم من خلال الحافة العريضة (ذات الـ 1.5 سم) على كل جانب من جوانب غطاء الوجه (الجانب الأيمن والأيسر) لعمل حلقات الأذن، ويتم استخدام إبرة كبيرة للخياطة ثم يتم ربط الأطراف بإحكام.

الخطوة 4: سحب الشريط المطاطي برفق بحيث يتم وضع العقد داخل الحافة، ثم جمع الهوامش الجانبية التي تم عملها في الخطوة الأولى على الشريط المطاطي والتأكد من مناسبته لوجهك، ثم يتم تثبيته في نسيج الكمامة عن طريق غرز الشريط المطاطي بإحكام في مكانه.

خطوات صنع كمامة الوجه بواسطة بندانة أو وشاح قديم

من أبسط طرق صناعة الكمامة هي إعادة استخدام قطع محاكة مسبقاً وصنع غطاء وجه مناسب منها، لعمل كمامة من نسيج قديم سوف تحتاج إلى الأدوات والمواد التالية:

  1. منديل أو وشاح.
  2. رباط مطاطي عدد 2 ، أو يمكنك استعمال أربطة الشعر عوضاً عن أربطة المطاط.
  3. فلتر قهوة أو منديل ورقي (اختياري).

الخطوة الأولى : يجب عليك اختيار منديل أو وشاح ذي نسيج مناسب لكي يكون قناع الوجه الخاص بك آمناً، يمكنك التأكد من جودة النسيج برفعه إلى الضوء وفحص إلى أي مدى يمكنك الرؤية من خلاله، فكلما قلت قدرتك على الرؤية من خلال النسيج كانت الخامة أفضل، إذا كان النسيج يشف ستكون فعالية الكمامة أقل، فالأفضل أن تختار خامة غير رقيقة بحيث تكون قطنية بنسبة 100% ومنسوجة باحكام.

الخطوة الثانية : القيام بطي الوشاح إلى نصفين، ثم طويه مرة أخرى بالطول من الأعلى مرة ومن الأسفل مرة أخرى، بعد طي الوشاح يمكنك إضافة قطعة من فلتر القهوة أو المنديل الورقي إلى القناع وتغييره بانتظام، مع ضرورة الانتباه إلى عدم غسيل الكمامة قبل التخلص من الفلتر الورقي.

الخطوة الثالثة : بعد ذلك يتم وضع الأربطة المطاطية أو أربطة الشعر حول شريط الخامة وطي الأطراف وحياكتها أو شبكها ببعضها البعض.

مواصفات يجب أن تتواجد في الكمامة 

بعد صناعة كمامتك بنفسك لا بد من التأكد من أنها تحقق المواصفات التالية:

  1. تناسب الوجه بشكل مريح لاسيما من الجانبين.
  2. تغطي الأنف والفم بالكامل.
  3. تحتوي على رباط أو حلقات أذن مرنة لتثبيتها على الوجه.
  4. تتكون من طبقات متعددة من القماش وليس طبقة واحدة فقط.
  5. يمكن من خلالها التنفس بحرية دون قيود أو إزعاج.
  6. يمكن غسلها وتجفيفها دون تلف أو تغيير في الشكل.

تحذيرات عند استخدام الكمامة

  1. تعتبر أغطية الوجه غير مناسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.
  2. ينصح باستخدام الكمامة تحت إشراف الكبار للأطفال في سن 6 – 11 سنة حيث قد يجدون صعوبة في إدارتها بشكل صحيح.
  3. ينصح باستشارة الطبيب بطرق استخدام الكمامة بشكل صحيح لمن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي. 
  4. تجنب الازدحام والحفاظ على ارتداء القناع في التجمعات والتباعد الجسدي واحتياطات السلامة، والمحافظة على التهوية الجيدة للغرف مع تنظيف وتعقيم اليدين.
  5. استعمال منديل عند السعال أو العطاس أو استخدام الكوع.
المصدر
gov.ukcreativebloqgoodhousekeepingcdcwho

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى