سيارات ودراجات

طريقة معرفة ضغط الهواء في إطارات السيارات وكيفية التحقق منه!

ضغط الهواء من الأمور الضرورية والهامة التي يجب فحصها بشكل دوري في إطارات السيارات

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

إن التحقق من ضغط الهواء في إطارات السيارات تعد من أكثر الأمور الهامة التي يجب المحافظة عليها، والقيام بفحصها بشكل دائم، وذلك تجنباً لحدوث أي حادث سير والمحافظة على سلامة السائق والراكبين، فعندما تفقد الإطارات ضغط الهواء فيها يمكن أن يؤدي ذلك إلى حوادث، كما أن ارتفاع ضغط الهواء يسبب مشاكل تقنية عديدة في السيارات.

الأدوات والمواد اللازمة

ضغط الهواء في إطارات السيارات
منفاخ إطارات كهربائي متنقّل، وهو من الأدوات الضروري وجودها في كلّ سيارة.
  1. مقياس ضغط خاص بالإطارات.
  2. منفاخ هواء (اشتر واحداً الآن أونلاين من هذا الرابط أو من هذا الرابط).
  3. دليل استخدام السيارة.

خطوات التحقق من ضغط الهواء في إطارات السيارات

1- يجب البدء بالإطارات الباردة

يجب التحقق من ضغط الهواء في إطارات السيارات عندما تكون الإطارات باردة، وهي الإطارات التي تكون ذات درجة حرارة منخفضة بعد توقف السيارة لمدة ثلاثة ساعات أو أكثر، أو إن كانت السيارة تسير على بعد أقل من 1.6 كم بسرعة معتدلة.

2- الاطلاع على دليل الضغط الخاص بالإطارات

ضغط الهواء في إطارات السيارات
مُلصق موجود في حافّة مكان إغلاق باب السيارة الرئيسي، موضّح فيه ضغوطات الإطارات.

قبل قياس ضغط الهواء في الإطارات يجب الاطلاع على دليل السيارة ومعرفة قياس الضغط PSI الموصى به للإطارات الأمامية والخلفية، إذا لم تتمكن من العثور على هذه المعلومات فيمكن أخذ الاستشارة من وكيل السيارة أو الشركة، أو اخصائي مؤهل. أحياناً يكون هناك مُلصقاً موجوداً على أحد جوانب السيارة فيه تفصيل ذلك.

3- تدوين الضغط لكل إطار

إن كانت الإطارات الأمامية والخلفية تتطلب مستويات ضغط مختلفة، فيجب القيام بتدوين الضغط الصحيح لكل منها، وذلك لتجنب الخلط أثناء فحص ضغط الهواء في الإطارات. مع التأكد والانتباه أنّه أحياناً يكون الضغط الموصى به في الشتاء مختلفاً عن الموصى به في الصيف.

4- التأكد من ضغط الهواء في الإطارات

يجب القيام بإزالة غطاء الصمام من أحد الإطارات، ثم وضع مقياس الضغط على ساق الصمام والضغط نحو الأسفل بقوة بما فيه الكفاية حتى يختفي صوت الهواء تماماً، عند ذلك سوف يتحرك المؤشر في مقاس الهواء على خلفية مرقمة وتظهر فيها وحدات القياس، يتم تسجيل القراءة وتكرار هذه العملية مع جميع الإطارات الأربعة.

5- إعادة تعبئة الإطارات بالهواء

إن تعبئة الإطارات بالهواء أكثر من اللازم سوف يؤدي إلى انخفاض السرعة والتآكل المبكر، وانخفاض معدل امتصاص الارتطام

عبر استخدام ضاغط الهواء (كومبروسر) يمكن إعادة ملء الإطارات ذات الضغط المنخفض، في حال استخدام ضاغط الهواء في محطة بنزين فيجب التأكد من إيقاف السيارة في مكان كي يصل الخرطوم إلى الإطارات الأربع، ثم يتم ملئ الإطارات واستخدام المقياس للتحقق من الضغط مرةً أخرى.

6- التحقق من الضغط بشكل شهري

من الضروري القيام بالإجراءات السابقة بشكل شهري، حيث يعتبر فحص ضغط الهواء في الإطارات الخاصة بك هو أفضل طريقة من أجل ضمان عدم انخفاض الإطارات الخاصة بك إلى أدنى مستوى من الضغط، حيث يمكن دفع عدة دولارات فقط من أجل العثور على مقياس دقيق لقياس ضغط الإطارات بشكل شهري، حيث سيوفر مقياس ضغط الإطارات الرقمي قراءات دقيقة ولكنه يعمل على البطارية.

المصدر
bridgestonetire
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق