سيارات ودراجات

أشهر أسباب عطل الفيوز في السيارة

تحتوي السيارة على العديد من الفيوزات، وتتميز الفيوزات بأنها تعمل على حماية الدوائر الكهربائية في السيارة من التعرض للعوامل الجوية؛ إذ إنها تتحكم في التيارات الكهربائية المارة عبر الأسلاك، فإذا لم تكن السيارة مزودة بالفيوزات فإن الحمل الزائد للتيار الكهربائي قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأسلاك، ونشوب حريق، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث للفيوز بعض الأعطال، وفي هذا المقال سوف نستعرض أسباب عطل الفيوز، وأهم الإشارات التي يمكن من خلالها معرفة أن الفيوز في حالة عطل، وكيفية إصلاحه.

1. تماس كهربائي

إن تعرض الدارات الكهربائي الموجودة داخل السيارة إلى تماس كهربائي يمكن أن يؤدي إلى تعطل الفيوز، والسبب في ذلك هو ارتفاع درجة حرارة الأسلاك، أو ذوبانها، ويمكن تلخيص أسباب حدوث تماس كهربائي داخل الدارات الكهربائية على النحو الآتي:

  • تلف في الأسلاك المكونة للدارة؛ فإذا كان أحد الأسلاك المكونة للدارة الكهربائية مهترئًا، أو مكشوفًا فإنه يمكن أن أن يلامس الإطار المعدني المحيط به أو الأرض، وهذا يؤدي إلى حدوث تماس كهربائي، وتلف الفيوز.
  • وجود خلل في الأنظمة الكهربائية الموجود داخل السيارة؛ فعند وجود أي خلل في الأنظمة الكهربائية مثل وجود خلل في النظام المسؤول عن ممسحة الزجاج الأمامي، أو غيرها من الأنظمة فإن هذا يؤدي إلى زيادة الحمل على الدارة الكهربائية، وحدوث تماس كهربائي، وتلف الفيوز.
  • وجود تسرب في أي مكان داخل السيارة؛ فعند وجود أي تسريب داخل السيارة فإن هذا قد يصل إلى الأسلاك الكهربائية، ويسبب تلفها، وهذا يؤدي إلى حدوث تماس كهربائي، وتلف الدارة الكهربائية داخل السيارة، وتلف الفيوز.

2. استخدام فيوزات غير ملائمة

عند اختيار الفيوزات المناسبة للسيارة فإنه يجب الحرص على التأكد من أنه مناسب للتيار الكهربائي الموجود داخل السيارة، وأنه مكون من مواد ذات نوعية جيدة، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال مراجعة المخطط التوضيحي الخاص بالسيارة الذي يحتوي على مواصفات الفيوز الخاص بالسيارة، أو يمكن الاستعانة بمختص للتأكد من أن الفيوز المستخدم مناسب للسيارة.

كيفية إصلاح الفيوزات المتعطلة

إن أفضل حل عند تعطل الفيوزات هو تغييرها، ولكن يجب الحرص على التأكد من أن نوعية هذه الفيوزات متطابقة مع الفيوزات المراد تغييرها، كما يجب التأكد من أن كمية الطاقة التي تتحملها الفيوزات متناسبة مع الطاقة الموجودة في الدارات الكهربائية داخل السيارة، ويمكن الاستعانة بمختص لتغييرها، ويمكن تغييرها دون اللجوء إلى مختص في حال امتلاك المعرفة في تركيب الفيوزات، ولكن يجب الحرص على ارتداء قفازات واقية واستخدام أدوات ومعدات خاصة للحماية من الكهرباء في أثناء تغيير الفيوزات.

من الجدير بالذكر أنه يجب الحرص على تغيير الفيوزات بأسرع وقت ممكن وعدم تركها لفترة أطول؛ لأنه من الممكن أن ينتج عن إهمال الفيوزات وعدم إصلاحها مشكلات كبيرة قد تصل إلى حروق كبيرة وخطيرة.
المصدر
automotiverepairphoenix.comitstillruns.comparksidemotors.cawww.sunautoservice.comwww.jdpower.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى