تقنية وإنترنت

ما هي أسباب ضعف الشبكة في الهاتف؟

إذا كنت ممن يشكو من ضعف الشبكة في الهاتف، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل الشبكة ضعيفة وسيئة بعد أن كانت قوية، ولعل أكثر الأسباب شيوعاً يندرج تحت فئتين؛ هما: التغطية المحلية الضعيفة بسبب مواد البناء أو لوجود عوائق بين هاتفك وأقرب برج خلوي، إلى جانب بعض الأسباب التي سيتم تسليط الضوء عليها في المقال.

قد تكمن المشكلة في البناء الذي تعيش فيه

يمكن لمواد البناء (الفولاذ، والخرسانات، والطوب، وحتى الزجاج المزدوج الموفر للطاقة) أن يعيق إشارات الهاتف الخلوي، ما يسبب ضعفاً في الشبكة، توجه نحو النافذة أو الباب، أو اخرج من بيتك لترى ما إذا كانت إشارة الهاتف تتحسن أم لا، وعليه فإذا تحسنت، فمن المحتمل أن يكون المبنى الذي تعيش فيه هو السبب وراء انقطاع المكالمات وضعف الإشارة، في هذه الحال قد يساعدك استخدام أجهزة تقوية الإشارة في منزلك أو مكتبك.

تواجد كثيف لمستخدمي الهواتف

لأبراج الهواتف المحمولة سعة قصوى يمكنها استيعابها، وعليه، فحين تصل إلى هذا الرقم يتم إيقاف عدد من المكالمات الجارية، بمعنى أنّ المناطق المتأثرة حين يصل عدد أكبر من الأشخاص إلى الشبكة عبر الهاتف الخلوي والأجهزة التي تدعم تقنية 4G في الوقت نفسه، فمن المحتمل أن تصبح ضعيفة. 

بُعد المسافة عن أقرب برج خلوي

قد يؤدي البعد عن الأبراج الخلوية إلى التسبب بضعف الشبكة في الهاتف، إذ لا يمكن إنشاء إشارة في مكان لا تصله الشبكة في الحقيقة، فإذا كانت شبكة الهاتف ضعيفة، فمن المحتمل أن يكون السبب وراء وجودك خارج نطاق عمل البرج الخلوي.

تحقق من حالة البطارية

ابدأ بالأساسيات، إذ يمكن أن تؤثر البطارية المنخفضة في أداء الشبكة، ويُعزى ذلك إلى أن هاتفك يحتاج إلى طاقة للحفاظ على الاتصال بالبرج الخلوي، وقد تكون عملية الاتصال صعبة بين الهاتف والبرج الخلوي في حال كانت البطارية منخفضة أو معيبة، وعليه فيجب أن يكون التأكد من شحن هاتفك أولوية، وهناك بعض الطرق التي يمكنها الحفاظ على الطاقة لفترة أطول، وهي:

  • تقليل سطوع شاشة هاتفك.
  • التأكد من تحديث الهاتف.
  • التأكد من عدم وجود تطبيقات تعمل بالخلفية.
  • استخدام البلوتوث عن الحاجة.
  • استخدام حزم الإنترنت عند الحاجة، يفضل عدم الإبقاء على الإنترنت فعالاً طِوال الوقت.

هل يؤثر الطقس على قوة الشبكة؟

نعم، يؤثر الطقس على عمل الشبكة، حيث تتأثر الموجات الكهرومغناطيسية بشكل مباشر بالطقس، فالبرق والرياح والمطر والثلج أيضاً وغيرها من الأمور تؤثر على كفاءة عمل شبكة الهواتف المحمولة.

هل تحققت من إعدادات هاتفك؟

يمكن أن تكون إعدادات الهاتف مصدراً أساسياً آخر لمشاكل ضعف شبكة الهاتف الخلوي، توجد بعض النقاط والأمور التي ينبغي التحقق منها اعتماداً على نوع الجهاز المستخدم، وبيانها في الآتي:

  • إذا كانت البيانات والاتصال منقطعة في هاتفك، فتأكد من أن هاتفك ليس في وضع الطائرة، وأن بيانات هاتفك مُفعّلة.
  • تأكد من ضبط بيانات الهاتف والوقت بحسب منطقتك الحالية. يمكن أن يؤدي عدم التطابق في هذا الإعداد إلى حدوث خلل في الخدمة.
  • تحقق من تطبيق جميع التحديثات على هاتفك، يمكنك إعادة ضبط جميع الإعدادات وإعادة تشغيل هاتفك.
  • تأكد من أنّ هاتك يستقبل إشارات الجيل الصحيح للشبكة (3G أو 4G أو 5G)، للحصول على إشارة قوية في منطقتك.
  • إذا لم تكن النقاط السابقة هي مصدر المشكلة، فقد تكون بطاقة هاتفك (SIM) تعرضت للتلف أو لم يتم وضعها بالشكل الصحيح.

المصدر
waveformsignalboosterswilsonamplifiersweboost

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى