سيارات ودراجات

أسباب عطل بخاخ الوقود

يعد بخاخ الوقود (fuel injector) جزءًا من نظام توصيل الوقود إلى المحرك، إذ إن مضخة البنزين تعمل على إيصال البنزين إلى البخاخ لرشه بتدفق وبزاوية معينة في مُجمِّع سحب الهواء (Manifold)، الذي يخلط البنزين والهواء استعدادًا لوصوله إلى حجرة الاحتراق لتشغيل المحرك، لذلك فإن تعطل البخاخ يسبب مشكلات في عمل المحرك، وفي هذا المقال سنطرح أسباب عطل بخاخ الوقود، وعلامات وجود مشكلات فيه، ونصائح للمحافظة عليه.

6 أسباب لتعطل بخاخ الوقود

تحدث أعطال بخاخ الوقود بسبب أحد الأمور التالية:

  1. انخفاض جودة بنزين السيارة واحتوائه على نسبة عالية من الشوائب، مما يسبب انسداد بخاخ الوقود وعدم قدرته على رش البنزين بشكل فعال بسبب تجمع الأوساخ والجزيئات فيه.
  2. تصلُّب مواد شمعية ألكينية حول فتحة بخاخ الوقود بسبب الحرارة العالية بعد توقف السيارة عن الحركة أو قيادتها لوقت قصير، فهي عادة ما تذوب بسبب بعض المكونات في البنزين عندما تكون السيارة تعمل، مما يؤدي إلى انسداد البخاخ.
  3. عطل أو تماس كهربائي في الملفات الكهربائية الموجودة على البخاخ، فهي المسؤولة عن صنع حقل مغناطيسي يعمل على جذب محور ارتكاز البخاخ الرأسي، لذلك يسبب تعطله مشكلة في عمل البخاخ.
  4. عدم قدرة نظام التهوية الجبرية لعلبة المرفق (PVC) على التقاط الزيوت والوقود الزائد في أثناء عملية الضغط من المكبس وعمود الكرنك في مصافي الهواء الخاصة بها، مما يؤدي إلى وصول هذه الزيوت إلى البخاخ وانسداده.
  5. وجود شق أو كسر في بخاخ الوقود الذي يسبب تسرب البنزين منه، مما يؤثر على عمل المحرك بشكل عام.
  6. وجود خلل في وحدة التحكم المسؤولة عن نظام الاحتراق (ECU) في المحرك، فهي لن تكون قادرة على توجيه البخاخ لضخ الكمية المناسبة من البنزين في حجرات الاحتراق.

علامات وجود مشكلة في بخاخ البنزين

تشير الأمور التالية إلى وجود عطل في بخاخ الوقود وضرورة تفقده وإصلاحه، وفيما يلي ذكر لها:

1. اهتزاز السيارة بشكل كبير في أثناء التوقف المؤقت

إن أعطال بخاخ البنزين وعدم قدرته على إيصال الكمية المناسبة من البنزين إلى المحرك تؤدي إلى اهتزاز السيارة بشكل غير مريح وعنيف في أثناء توقفها المؤقت، وقد يؤدي أيضًا إلى عدم قدرة السيارة على التحرك بعد توقفها المؤقت والحاجة إلى إعادة تشغيلها.

2. اهتزاز المحرك

تؤدي عدم قدرة البخاخ على ضخ البنزين إلى عدم قدرة أسطوانة المحرك على البدء بعملية الاحتراق، مما يسبب اهتزاز المحرك بشكل ملحوظ.

3. خلل في اشتعال المحرك

إن عدم وصول كمية كافية من الوقود إلى المحرك بسبب انسداد بخاخ الوقود يؤدي إلى عدم قدرته على الاشتعال، وعدم قدرته على الاستجابة لزيادة السرعة عند الضغط على البنزين بشكل فوري، وقد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع حرارة المحرك أو عدم اختلاط الهواء والبنزين بشكل صحيح، الأمران اللذان سيؤثران في عمل المحرك تأثيرًا كبيرًا.

4. إضاءة مؤشر تفقد المحرك على لوحة القيادة

 ينبه هذا المؤشر إلى ضرورة تفقد المحرك ووجود مشكلة في أحد أجزائه الذي قد يكون بخاخ البنزين.

5. تسرب الوقود

يؤدي اهتراء بخاخ الوقود وسدادته إلى تسرب البنزين على سطحه أو على الأنابيب المجاورة له.

6. صدور رائحة وقود

تصدر رائحة الوقود عند تسرب البنزين من البخاخ، أو عندما يبقى مفتوحًا دون استخدامه، وقد تشير الرائحة إلى وجود تسرب في أجزاء أخرى في السيارة.

7. تباطؤ المحرك (تموّر المحرك)

إن ضخ كمية بنزين من البخاخ إلى الأسطوانات يؤدي إلى تباطؤ السيارة بشكل غير مناسب. 

8. الحاجة إلى إعادة تعبئة البنزين بشكل متكرر

تتسبب أعطال البخاخ بحاجة المحرك إلى المزيد من الوقود خلال وقت أقصر.

9. صدور غازات بشكل أكبر

يؤدي تسرب البنزين من بخاخ الوقود إلى عدم احتراق الوقود بشكل تام، مما يؤدي إلى انبعاث الغازات السامة من السيارة بشكل أكبر، وثقل في مزيج الهواء والوقود وتعطل المحوّل الحفّاز الذي يقلل من ضرر هذه الانبعاثات بسبب بذله لجهد أكبر.

وسائل المحافظة على بخاخ الوقود

ينصح باتباع الأمور التالية التي ستحمي بخاخ الوقود من الأعطال والمشكلات:

  1. التفقد الدوري للبخاخ كلما قطعت السيارة مسافة ما بين 25,000-40,000 كم، للتأكد من نظافته وعدم انسداده بالشحوم والأوساخ، وينصح بتفقده خلال فترات أقصر إذا لم تكن السيارة تمشي لمسافات طويلة؛ لأن المواد ستترسب بشكل أكبر عليه في هذه الحالة.
  2. إضافة مواد مخصصة للبخاخ في خزان الوقود، التي تعمل على تنظيفه وتذويب المواد المترسبة، لتسهيل تنظيفه والمحافظة عليه.
  3. تغيير زيت المحرك ومصافي الوقود والمحرك؛ للتأكد من تدفق البنزين بشكل سلس دون الضغط على بخاخ الوقود، ولتجنب بذل البخاخ جهدًا أكبر حال انسداده أو وجود شوائب في الزيت.
  4. انتظار المحرك حتى يبرد قبل إطفائه بشكل تام، لتجنب وجود الحرارة التي ستسبب تصلب المواد على بخاخ الوقود.
المصدر
firestonecompleteautocarerislonecartreatmentsdannysengineportal

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى