المنزل

خطوات لتجهيز المنزل قبل رمضان

يعد شهر رمضان المبارك ذا مكانة خاصة في قلوب المسلمين في كل بقاع الأرض، إذ إنهم يؤدون فيه العبادات كالصلاة التراويح وتلاوة القرآن لما لها من فضل كبير وأجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، كما تبدأ في هذا الشهر تجهيزات الإفطار والاجتماعات العائلية، والتحضير للعزائم، ما يجعل الكثير من النساء يقضين أوقاتًا طويلة في المطبخ، مما يتسبب بتعطيلهن عن العبادة، لذا في هذا المقال سنعرض خطوات تجهيز المنزل لاستقبال الشهر الكريم.

1. تنظيف المنزل

إن الانتهاء من الأعمال المنزلية قبل شهر رمضان يوفر الكثير من الوقت للتفرغ لأداء العبادات وتلاوة القرآن، لذا لا بد من إنهاء عمليات التنظيف التي تتطلب الكثير من الجهد والوقت؛ كغسيل السجاد، وتنظيف الجدران، إلى جانب تنظيف المطبخ، ليتبقى الشغل المعتاد الذي يسهل عمله في أثناء الصيام.

2. تزيين المنزل

مع اقتراب شهر رمضان يشعر الناس بالبهجة والسرور بقدومه، لذا يعد تزيين المنزل شكلًا من أشكال الترحيب بالشهر الكريم، فلا بد من التخطيط لطريقة تزيين المنزل، واختيار أماكن تركيب الزينة، ويعد استخدام الفوانيس شكلًا تقليديًّا من أشكال زينة رمضان منذ سنوات، إذ يمكن وضعها على طاولة طعام الإفطار، ومن جانب آخر يمكن تعليق لافتات تحتوي عبارات إسلامية أو أدعية، إضافةً إلى تعليق حبال الإضاءة، ويفضل مشاركة الأطفال في تزيين المنزل؛ وذلك لتشجيعهم على أداء العبادات في الشهر الكريم.  

3. تجهيز مكان للعبادة

ولأن شهر رمضان شهر للعبادة والتقرب من الله، يفضل تخصيص مكان لأداء الصلاة؛ وذلك من خلال تجهيز غرفة كاملة أو ركن للعبادة والاعتكاف في رمضان وتلاوة القرآن خاصة في العشر الأواخر من رمضان.

4. تخزين المواد الغذائية الأساسية

يعد التجهيز المسبق للوجبات من أسهل الطرق لتوفير الوقت لتحضير الطعام وتجهيزه، خاصة في شهر رمضان، لذا لا بد من تجهيز المواد الغذائية الأساسية وتخزينها قبل شهر رمضان، لتسهيل إعداد وجبات الإفطار والسحور، وذلك بشراء اللحوم وتجهيز السمبوسة وبعض الفطائر، إلى جانب شراء البيض والبقوليات كالحمص، بالإضافة إلى الدقيق والسميد لتحضير الحلويات الرمضانية، مع التوابل والأرز بأنواعه.

5. إعداد قائمة للطعام

إن إعداد قائمة بأنواع الأطعمة لتحضير وجبات الإفطار يساعد في تسهيل مهمة طهو الطعام، إلى جانب توفير الكثير من الوقت والجهد، ويفضل اختيار أطعمة صحية وطازجة عند التفكير في أنواع الوجبات، مع التقليل من الأطعمة المقلية؛ بهدف إمداد العائلة بالطاقة اللازمة لها لأداء نشاطاتها المختلفة.

6. تجهيز تقويم رمضاني

يمكن إعداد تقويم رمضاني وتزيينه، ثم إضافة أعمدة تحتوي خانة اليوم ووقت الإفطار، ويمكن عمل هذا التقويم ضمن نشاط عائلي رائع؛ وذلك لتشجيع الأطفال على الصوم، وتحمسيهم لاستقبال العيد.

7. إعداد قائمة مواعيد الإفطار العائلي

تكثر العزائم في شهر رمضان شهر، كما تكثر التجمعات العائلية وتجمعات الأصدقاء على الإفطار، وتعد هذه التجمعات فكرة جميلة، ولا بد من التخطيط المسبق لها للتحضير والتجهيز، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب تحضير كميات كبيرة من الطعام، وإذا توفرت كمية من الطعام المتبقي لا بد من التبرع بها للعائلات المحتاجة والفقيرة، أو تناولها في اليوم التالي.

أهم النصائح خلال شهر رمضان

يبدأ الصيام في شهر رمضان مع الفجر وحتى غياب الشمس، مما يمكن أن يتسبب ببعض المشكلات الصحية كالجفاف والصداع بسبب قلة النوم، وفيما يلي بعض النصائح الواجب اتباعها للتخفيف من هذه المشكلات:

  • الحرص على تناول وجبة السحور؛ فهي أهم وجبة في شهر رمضان، إذ تساعد وجبة السحور على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لمواصلة أعماله، دون الشعور بالتعب والإرهاق، كما أن تناول وجبة السحور يساعد على تجنب الشراهة في تناول وجبة الإفطار، ما يساعد في المحافظة على وزن صحي.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة على الإفطار، أو الإفراط في تناول الطعام، ما يمكن أن يتسبب بصعوبة هضم الطعام في الجهاز الهضمي، إضافةً إلى زيادة الوزن، لذا يجب تحضير وجبات الإفطار لتكون معتدلة ومتوازنة، للحفاظ على مستويات الهضم الطبيعية في الجسم، وتجنب الزيادة غير الصحية في الوزن.
  • تجنب تناول السكريات والأطعمة المالحة أو المقلية بكثرة؛ إذ إن هذه الوجبات تمد الجسم بالطاقة اللازمة لوقت قصير، إضافة إلى الشعور بالتعب والكسل في اليوم التالي، ما يجعل الصيام أمرًا مرهقًا، لذا يفضل تناول الخضروات والفاكهة بدلًا منها، إلى جانب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية كالمكسرات، فهي أطعمة غنية بالألياف التي تساعد على هضم الطعام في الجسم، ومنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • شرب كمية كبيرة من الماء من بعد الإفطار إلى وقت وجبة السحور، ما يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم ومنع جفافه، لذا يجب شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء والسوائل، بما في ذلك شرب الحليب والعصائر والشوربات، مع الحرص على تجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين كالقهوة والشاي، فهي مواد مُدرة للبول، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان جزء كبير من السوائل، مما يتسبب بجفاف الجسم.
المصدر
thetealtadjine.blogspot.comscoopempire.comwww.offermaids.comwww.bayut.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى