أفكار وحيل

سبب وجود العناكب في المنزل.. هل هي خطيرة؟ وكيف يمكن التخلص منها؟

لا شك أن وجود العناكب في المنزل أمراً ليس ساراً ونبدأ نسأل أنفسنا كيف تسللت تلك المخلوقات إلينا

تعد العناكب من بين الآفات المنزلية الأكثر انتشاراً، حيث يصاب منزلين بالآفة من أصل ثلاثة منازل حول العالم، وفي الوقت نفسه، فإن فوبيا المخلوقات الأكثر شيوعاً في العالم هو فوبيا العناكب، أنت الآن تتساءل عن سبب وجود العناكب في المنزل الذي تسكنه هل هنالك بالفعل عوامل جذب تجعل العناكب سعيدةً في منزلك تتكاثر، وتلهو، وتتأرجح فيه وكأنه منزلها الخاص.

سبب وجود العناكب في المنزل

تعيش العناكب في المنزل حوالي عامين، وتستمر في التكاثر طوال هذا العمر.

تعتبر عناكب المنزل آفة مزعجة، ولكن الأخبار الغير سارة هي أنه إذا وجدتها بشكل متكرر في منزلك، فهذا يعني أن منزلك معرضاً لآفة أخرى، حيث تحتاج عناكب المنازل إلى مصدر غذائي، فعندما يتعرض منزلك لغزو العناكب، فهذا يشير إلى وجود غزو من آفات أخرى أيضاً.

اعتماداً على الآفات الأخرى التي غزت منزلك قد تتسبب في تلف منزلك، أو إدخال البكتيريا الضارة التي قد تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض غير المرغوب بها.

إن سبب وجود العناكب في المنزل لا يتعلق فقط بالآفات، بل يجيبنا العلم أيضاً عن ذلك.

حيث يقول العلم أن للعناكب جدول زمني موسمي يتزامن تحديداً مع موسم التزاوج، حيث تفقس العناكب في الربيع، وتتكاثر ثم تموت في الخريف، لهذا تتكاثر العناكب في فصل الربيع، وينضج الصغار منها ببطء خلال الصيف. لكن في العديد من المناطق يبدو أن أواخر الصيف وأوائل الخريف هو الوقت الذي يزداد فيه عدد العناكب، وتنتشر بكثرة في الداخل، والخارج.

لهذا تتواجد العناكب عادةً بأعداد منخفضة في أوائل الصيف، ولكن بحلول شهر أغسطس (آب) يكون عدد الناجين كبيراً بما يكفي لبناء شبكات الخيوط كي يتمكنوا من التزاوج.

قد يبدو أن العناكب قد أتت إلى منزلك لتحمى نفسها من البرد، ولتبحث عن الطعام، ولكن من المحتمل أنها كانت مختبئة طوال الوقت، ثم تخرج من مخابئها بحثاً عن الشريك.

يعتبر تكاثر العناكب سريعاً للغاية حيث تضع إناث العنكبوت في المنزل كيساً من البيض، يحتوي على 250 بيضة، وقد يتواجد في كل شبكة أكثر من كيس بيض، وتضع الإناث قرابة 17 كيس خلال حياته، تستغرق هذه البويضات حوالي أسبوع كي تفقس، لهذا فهي سريعة التكاثر، ويتوجب عليك عند ملاحظة وجودها المسارعة بالقضاء عليها كي لا يصبح منزلك بؤرة لآفة غير مرغوبة.

كيف تدخل العناكب إلى بيتي؟

كما ذكرنا سابقاً، ربما كانت معظم العناكب التي تراها في منزلك كانت موجودةٌ فيه منذ وقت طويل، ولكن تبقى هنالك بعض عوامل الجذب التي تشجع العناكب على دخول منزلك، والإقامة الدائمة فيه.

1- انتشار الحشرات

تتغذى العناكب على الحشرات الشائعة مثل الصراصير، والبعوض، والذباب، وعث الملابس، لهذا إن انتشار مثل هذه الحشرات في منزلك يجعله عرضةً لانتشار حشرات أخرى مثل العناكب.

2- الفوضى

العناكب تحب الفوضى والأشياء القديمة المتروكة في غرفة مغلقة، فمثل تلك الأشياء يعني المزيد من أماكن الاختباء التي يمكنهم من خلالها إنشاء شبكاتهم وبدء تكوين عائلة، فأكوام من الكتب، والمجلات، وخزائن الملابس المحشوة بالألبسة القديمة، والأسرة الفوضوية، كلها تشكّل أماكن اختباء مثالية للعناكب.

3- طرق سهلة للدخول

هنالك فرصة جيدة كي تدخل العناكب إلى الداخل عبر الفجوات في هيكل المبنى، فحتى الشقوق الصغيرة في النوافذ، أو الأبواب، تكفي لدخول العناكب الصغيرة التي تبحث عن مأوى تختبئ به.

شاهد أيضاً|| كيفية استخدام الفوم لسد الفتحات والشقوق بطريقة احترافية وصحيحة!

4- عدم وجود مكافحة للآفات

تساعد الزيارات المنتظمة من أخصائيي مكافحة الآفات في تحديد الأماكن في منزلك المعرضة للعناكب، حيث يمكن لمتخصصي الآفات وضع تدابير وقائية لمنع العناكب من العودة إلى منزلك، فعند عدم مكافحتك للآفات، فأنت تزيد من خطر انتشار العناكب في منزلك.

5- إهمال أقبية المنازل

تفضل عناكب المنزل البقاء بعيداً عن الأعين، حيث تقضي معظم وقتها في الطوابق السفلية، والمرائب، لهذا تفضل الاختباء هنالك، فإن كنت تحتفظ بالكثير من الأشياء القديمة والأخشاب المهترئة في قبو المنزل، فيجب عليك إزالتها وتنظيف القبو كاملاً، وتعقيمه للقضاء على كافة الآفات ومن بينها العناكب.

هل العناكب المنزلية خطيرة؟

على الرغم من أن العناكب تبدو مخيفة، لكن يجب أن تعلم أن معظم العناكب غير ضارة في الواقع، فمن بين 3700 نوع من العنكبوت موجود على سطح الأرض، إلا هنالك عدد قليل جداً منها يُعتبر ساماً للإنسان.

بالنسبة للغالبية العظمى من البشر، لن تسبب لدغات عنكبوت المنزل أي أذية، ولا يمكنها حقن السم في الإنسان بكمية كبيرة بما يكفي، أو قوية بما يكفي لإحداث أي ضرر فعلي.

قد تشعر ببعض الألم في مكان اللدغة، ولكن لن يكون هنالك أي شيء خارج عن المألوف، قد يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل أكثر حساسية مع التورم، أو ألم أكثر قليلاً من المعتاد، ولكن حتى هذا لا يجب أن يثير القلق بشكل كبير.

كيفية التخلص من العناكب؟

غالباً ما تظهر العناكب في الأماكن التي لا نرغب برؤيتها فيها، مثل غرف النوم، والحمامات، وغرف الجلوس، ويمكن أن تكون شبكاتهم مصدر إزعاج.

إذا كنت تريد التخلص من العناكب التي تغزو منزل، فإن إحدى الخطوات الأولى التي يجب اتخاذها هي حماية منزلك من الآفات، كي لا تتمكن العناكب من العثور على مصدر للطعام. ويُنصح القيام بما يلي:

  • قم بسد الشقوق، والثقوب في الجدران.
  • إبقاء الأوراق الأشجار وأغصانها المقلّمة بعيداً عن الجدران الخارجية لمنزلك.
  • قم بسرعة بإزالة، أو مسح أي طعام، أو فتات متساقط على الأرض.
  • نظف أرضية منزلك باستمرار عبر تكنيسها.
  • إزالة شبكات العنكبوت، والأعشاش عندما تجدها.
  • الانتباه إلى الزوايا، والمناطق المظلمة التي يصعب الوصول إليها في منزلك، وقم بتنظيفها.
  • التأكد من أن شبكات النوافذ والأبواب بحالة جيدة لا يوجد بها أي شقوق.
المصدر
americanpestrussellspestbioadvancedindependentwesternexterminatordodsonbros

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى