ترتيب وتنظيفمنسوجات وملابس

كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش بطريقة تضمن لك نتائج رائعة

تنظيف السجاد ضروري من فترة لأخرى

أمرٌ مُتعب بالتأكيد القيام برفع السجادة عن الأرض وتنظيفها ثم إعادتها، وهذا ما يقلق منه سيدات المنازل، ولكن في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش وكيفية إزالة البقع من على السجاد قبل البدء بعملية التنظيف، هذا كله والسجادة في مكانها دون أن يتم تحريكها أبداً.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مكنسة كهربائية (آلة تنظيف السجاد).
  2. شامبو السجاد.
  3. خل أبيض.
  4. ماء.
  5. قطعة قماشية بيضاء نظيفة عدد 3.
  6. قطع بلاستيكية صغيرة، لوضعها تحت أقدام الأثاث الثقيلة.
  7. مزيل بقع السجاد.

كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش

1- نصائح قبل التنظيف

  1. قبل أن نتعرف على كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش يجب البدء بإزالة البقع باستخدم قطعة قماشية بيضاء نظيفة، قد تؤدي القطع القماشية الملونة إلى صبغ السجاد، وتفاقم المشكلة، لهذا يجب استخدام القطع القماشية البيضاء فقط.
  2. لا تستخدم أدوات الفرك ذات الشعيرات لأنها يمكن أن تلحق الضرر بألياف السجادة مما يؤدي إلى جعل السجاد بالياً.
  3. مما يجب عليك معرفته أن هنالك مجموعة متنوعة من منظفات السجاد التجارية المتاحة، عادة ما تأتي على شكل زجاجات رش لتسهيل تنظيف مكان البقعة، فقط يجب عليك قراءة الملصق على المنظف لتعرف ما إذا كان هو المنظف المناسب لإزالة البقعة من على سجادتك.
  4. اختبر كمية قليلة جداً من منتج التنظيف على جزء صغير غير واضح من السجادة، واتبع التعليمات المدونة على الزجاجة، فقد تكون بعض منتجات النظافة غير مناسبة لبعض أنواع السجادة، لا تفعل هذا الاختبار على البقعة نفسها، فالغرض منها هو التحقق من ملون السجاد.

2- تنظيف البقع على السجادة

  1. إن كانت البقعة عبارة عن دم، فيجب مسحها بالماء البارد، أو بيروكسيد الهيدروجين، ولا تستخدم الماء الدافئ، لأن هذا سوف يزيد من تأثير البقعة.
  2. بعد اختبار أن المنظف لا يؤدي إلى إزالة لون السجاد، قم بوضع كمية صغيرة من المنتج على قطعة قماشية بيضاء، ثم قم بلصق القطعة القماشية بلطف واستخدم فقط ما يكفي من المنتج لمعالجة البقعة.
  3. لا تكثر من وضع منظف السجاد، لأن ذلك قد يترك أثر للصابون على السجادة مما يجذب الأوساخ، ويترك بقعة أكبر من سابقتها.
  4. تجنب تنظيف السجاد وفركه بقوة كبيرة هذا ممكن أن يجعل البقع أعمق في الألياف ويصع إزالتها فيما بعد.
  5. باستخدام قطعة قماشية بيضاء ثانية نظيفة، والقليل من المياه النظيفة، يمكن مسح المنطقة المنظفة، لا تقم بنقع السجادة بالماء مما يمكن أن تمتصها السجادة مما يؤدي إلى تشكل العفن، والرائحة الكريهة.
  6. بعد مسح المنطقة يجب تركها تجف في الهواء تماماً، إذا كانت البقعة كبيرة أو استخدمت كمية كبيرة من الماء، فقم بتشغيل المروحة أو مجفف السجاد، وذلك كي تجف بسرعة أكبر وتجنب الروائح الكريهة الناتجة عن العفن.

3- التجهيز قبل تنظيف السجاد بشكل كامل

  1. جهز الغرفة التي ستقوم بتنظيفها، حيث قم بنقل كل الأثاث إلى غرفة أخرى، أما عن الأشياء الضخمة أو الثقيلة والتي لا يمكن نقلها بسهولة فضع تحت أرجلها قطع من البلاستيك لحمايتها من التلف.
  2. قبل تنظيف السجادة بشكل كامل يجب معالجة كافة البقع الظاهرة وتنظيفها كما ذكرنا في الخطوة الأولى، لأن عدم إزالة البقع والبدء مباشرةً بتنظيف السجادة بالشامبو سوف يؤدي إلى تفاقم البقع وزيادة مسحتها.
  3. يجب أن تحتوي المكنسة الكهربائية على وحدة تسخين مدمجة للمحافظة على الماء ساخناً.
  4. بمجرد البدء بتنظيف السجادة يجب الانتباه إلى عدم السير فوق الأماكن المنظفة إلا بعد مرور ساعات، كما ويجب البدء من المكان البعيد عن الباب وصولاً إلى باب الغرفة.
  5. يجب نزع الحذاء قبل البدء بالتنظيف فالسجادة الرطبة سوف تجذب المزيد من الأوساخ فارتدي جوارب أو الأكياس البلاستيكية على قدميك، أو الأحذية، وقد تكون المنظفات ضارة بعد التطبيق الفوري فلا ينصح بالسير حافياً عليها.

4- طريقة تنظيف السجاد بشكل كامل

  1. قم بشراء شامبو السجاد الذي توصي الشركة المصنعة للمكنسة الكهربائية باستخدامه، لا يجب إضافة الكثير من الصابون لأنه يمكن أن يؤدي على تلف في المكنسة والسجادة.
  2. في آلة تنظيف السجادة خزان صغير ينبغي تعبئته بالمياه مع الكمية الموصي بها من شامبو السجاد.
  3. ثم يتم تركيب خرطوم التنظيف مع القطع المخصص لعملية التنظيف.
  4. أغلب أجهزة تنظيف السجادة تفرز المياه عندما يتم سحبها إلى الأمام، وتمتصها عند سحبها للخلف.
  5. لهذا يجب سحب يد المكنسة ببطء شديد نحو الخلف مما يتيح للآلة سحب أكبر قد ممكن من المياه.
  6. بعد الانتهاء من تنظيف كامل السجادة، يجب فتح الأبواب، وتشغيل المراوح، كي تجف بشكل أسرع، فقد يستغرق التجفيف من 6 إلى 12 ساعة، خلال هذه الفترة يمنع المشي على السجاد أو استبدال الأثاث.
في حال كانت ما زالت هنالك آثار للصابون في السجادة فهذا سيؤدي إلى جذب المزيد من الأوساخ، فلإزالة الصابون ضع مزيجا من الخل الأبيض والماء في الماكينة وكرر عملية التنظيف، فيساعد الخل على إزالة أي بقايا من المواد المنظفة.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى