أفكار وحيلمنسوجات وملابس

تثبيت الرقع على الملابس باستخدام المكواة

تستخدم رقع الملابس (a Patch) عادةً لتغطية الأنسجة الممزقة أو المتضررة في الملابس، أو لسدّ الثقوب أو تغطية مناطق بقع العالقة بالملابس، كما يمكن استخدامها لإضافة لمسة جمالية على قطع الملابس، ومنحها شكلًا جديدًا ومظهرًا جذابًا، ويمكن إضافة الرقع على السراويل أو السترات أو القمصان أو الجينز أو الحقائب المصنوعة من القماش، ومن الجدير بالذكر أن هذه الرقع متوفرة في متاجر مستلزمات الخياطة، ويمكن شراؤها أيضًا عبر مواقع الإنترنت، كما يمكن صنعها يدويًّا باستخدام قماش قطني، ونسيج لاصق بوجهين، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الحرص عند اختيار نوع القماش المرغوب بوضع الرقعة عليه، إذ يمكن وضع الرقع على الملابس المصنوعة من القطن أو البوليستر، بينما لا يمكن وضع رقع على الملابس المصنوعة من النايلون أو الحرير أو الأقمشة الناعمة، كما لا يمكن وضعها على الملابس المصنوعة من الجلد، أو أنواع الأقمشة المقاومة للماء، وفي هذا المقال سنعرض كيفية رقع الملابس يدويًّا باستخدام المكواة.

الأدوات اللازمة لرقع الملابس

  • مكواة.
  • طاولة للكي.
  • رقعة.
  • قطع الملابس المراد ترقيعها.
  • قطعة من القماش الرقيق كغطاء وسادة، وتستخدم هذه القطعة لحماية الملابس والرقعة من حرارة المكواة.

كيفية وضع الرقعة على قطعة الملابس

يمكن وضع الرقع على الملابس باستخدام المكواة من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  1. قراءة التعليمات الملصقة على قطع الملابس؛ وذلك للتأكد من إمكانية استخدام المكواة عليها، مع الحرص على معرفة أعلى درجة حرارة يتحملها القماش.
  2. اختيار مكان وضع الرقعة قبل البدء بتسخين المكواة أو كي الرقعة، إذ لا بد من اختيار المكان الصحيح للرقعة، من خلال فرد قطعة الملابس وتحديد مكان الرقعة، ومحاولة تثبيتها بواسطة دبوس، ثم ارتدائها للتأكد من أنها في المكان المناسب، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار مكان مناسب وبارز للرقعة عند وضعها لإضافة تصميم جديد على قطعة الملابس، ولا بد من وضع الرقعة على المكان المتضرر في الملابس كوضع الرقعة في مكان الثقوب أو البقع، مع ضرورة توخي الحذر عند استخدام رقع الأحرف القابلة للطباعة، لتجنب ظهور الأحرف معكوسة بعد الكي.
  3. وضع قطعة القماش على طاولة الكي، أو على أي سطح مستوٍ ومقاوم للحرارة، أو وضع منشفة مبللة تحت قطعة القماش، إذا كان سطح العمل غير مقاوم للحرارة.
  4. وضع الرقعة في المكان المناسب، مع الحرص على أن يكون الوجه الذي يحتوي على اللاصق مقابل وجه القماش الرئيسي، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الانتباه إلى طريقة وضع أنواع الرقع المطرزة أو القابلة للطباعة فوق القماش، إذ يجب وضع الرقع المطرزة فوق قطع الملابس بحيث يكون الوجه السفلي الذي يضم اللاصق فوق قطعة القماش، بينما يكون الوجه اللاصق في الرقع القابلة للطباعة هو الصورة، لذا يجب وضعها باتجاه قطعة الملابس، كما لا بد من إزالة الورق الداعم لها بعد تسويتها على قطعة الملابس، بينما يجب وضع الرقع المصنوعة يدويًّا باستخدام لاصق حراري، من خلال وضع اللاصق فوق قطعة الملابس مباشرة.
  5. تسخين المكواة، من خلال اختيار أعلى درجة يمكن أن يتحملها القماش، مع الحرص على التخلص من الماء الموجود فيها، إلى جانب إيقاف وضع البخار.
  6. وضع قطعة القماش الرقيقة كغطاء الوسادة مثلًا فوق قطعة الملابس والرقعة، مع الحرص على عدم تحريك الرقعة من مكانها.
  7. وضع المكواة فوق قطعة القماش، ثم الضغط عليها بقوة لمدة 15-45 ثانية، مع الحرص على عدم تحريك المكواة، لتجنب تغير مكان الرقعة، وبعد ذلك يجب رفع المكواة وقطعة القماش، والتأكد من ثبات الرقعة في مكانها، من خلال محاولة تحريكها برفق بأصابع اليد، كما تجب إعادة المحاولة عند ملاحظة أي فراغ بين أطراف الرقعة وقطعة الملابس.
  8. عند التأكد من تثبيت الرقعة بشكلٍ جيد، يجب قلب الملابس من الداخل إلى الخارج، وفردها على طاولة الكي من جديد، ثم وضع قطعة القماش فوقها وكيها مرة أخرى من خلال الضغط بالمكواة على مكان الرقعة.
  9. ترك الرقعة لتبرد تمامًا قبل ارتداء قطعة الملابس.

المحافظة على رُقع الملابس

بعد الانتهاء من وضع الرقعة وكيها فوق قطعة الملابس المختارة، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار ضرورة المحافظة عليها، ويمكن ذلك من خلال ما يلي:

  1. خياطة أطراف الرقعة، إذ يمكن المحافظة على رقع الملابس وتجنب انفكاكها من خلال خياطة حوافها وثبيتها بشكلٍ جيد، باستخدام ماكينة الخياطة، أو يدويًّا باستخدام الإبرة والخيط، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب خياطة حواف الرقع القابلة للطباعة.
  2. المحافظة على نظافة قطعة الملابس، وتجنب اتساخها وغسلها بشكلٍ متكرر، فمع مرور الوقت تبدأ أنسجة الرقعة بالتفكك، كما يجب الحرص على غسل قطع الملابس يدويًّا باستخدام الماء البارد، وتعليقها لتجف في الهواء، مع الحرص على عدم تجفيفها باستخدام الغسالة أو المجفف.
المصدر
www.thesprucecrafts.comwww.wikihow.comwww.whowhatwear.comwww.wikihow.comwww.cosmopolitan.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى