صحة وعناية بالذاتصناعات منزلية

9 خطوات لصنع زيت الخزامى في المنزل

يفضل الكثير من الناس استعمال زيت الخزامى، أو ما يعرف بزيت اللافندر؛ وذلك لفوائده المتعددة في تهدئة الجلد المصاب بالحكة، إلى جانب المساعدة على النوم، كما أن له الكثير من الفوائد التجميلية، لذا فإنه يضاف مع خلطات الشعر وخلطات العناية بالجسم واليدين، وفي هذا المقال سوف نستعرض مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها صناعة زيت اللافندر في المنزل.

خطوات صناعة زيت اللافندر

يمكن صناعة زيت اللافندر باتباع الخطوات الآتية:

1. إحضار مجموعة من أغصان اللافندر

ويمكن اختيارها إما طازجة وإما مجففة، ويجب الحرص على أن تكون نظيفة، وخالية من المبيدات والحشرات الضارة، كما يجب الانتباه إلى أن تكون كمية هذه الأغصان كبيرة؛ لأننا نحتاج كمية كبيرة من الأغصان لاستخلاص كمية صغيرة من الزيت، لذا تنبغي مراعاة هذه النقطة عند شراء الأغصان، ومن الممكن شراؤها من محلات العطارة المختلفة، أو المحلات الخاصة ببيع الزهور كما أن بعض الأشخاص يزرعون أزهار اللافندر في حديقة منازلهم.

2. تقطيع أغصان اللافندر

مع مراعاة أن تكون بطول 15 سم تقريبًا، ومن الضروري إزالة الأجزاء الخشبية السميكة؛ لأن التعامل معها سيكون صعبًا، كما يمكن إبقاء براعم الزهور أو الزهور وهذا يؤدي إلى إنتاج روائح جميلة.

3. تجفيف أغصان اللافندر

وذلك إذا كانت الأغصان المستخدمة طازجة وغير جافة، ويمكن تجفيفها عن طريق وضعها في الظل، ومن الضروري لفها بقطعة قماش؛ وذلك للمحافظة على الزيت طازجًا داخل الأغصان، ومن الضروري تجنب وضعها في الشمس بشكل مباشر؛ لأن هذا يؤدي إلى تكسير الزيوت العطرية الموجودة فيها، ومن الجدير بالذكر أن عملية تجفيف هذه الأغصان تحتاج إلى أسبوعين تقريبًا.

4. سحق اللافندر برفق

وبعد ذلك وضعه داخل مرطبان، ومن الضروري الانتباه إلى تفتيت البراعم برفق، كما يجب فتحها باستخدام أصابع اليد، أو السكين لاستخلاص أكبر كمية ممكنة من الزيت، ومن الضروري الانتباه إلى تنظيف المرطبان، وتجفيفه قبل وضع أغصان اللافندر المفتتة داخله.

5. صب الزيت على الزهور

وذلك من أجل توفير وسط ناقل لنقل زيت اللافندر من خلاله، ويجب الحرص على ملء المرطبان بالكامل وترك مسافة تتراوح من 1.25 إلى 2.5 سم في الأعلى؛ وذلك لأن زيت اللافندر سوف ينتج وبالتالي فإن المحلول في الداخل سوف يتمدد.

6. تغطية المرطبان بإحكام

مع تركه حتى ينقع في مكان مشمس، ومن الجدير بالذكر أن زيت اللافندر يحتاج إلى 48 ساعة على الأقل حتى يتكون، ولكن يفضل ترك الزيت لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أسابيع للحصول على أكبر قدر ممكن من الزيت.

7. تسخين الزيت على النار

وذلك لمدة تتراوح من 2 إلى 5 ساعات؛ من أجل تسريع العملية، فبدلًا من وضع الزيت وتركه ينقع لمدة ثلاثة أسابيع فإنه يمكن وضع مسحوق اللافندر مع الزيت داخل غلاية متوسطة الحجم، وتركه على النار عند درجة حرارة تتراوح من 38 إلى 49 مئوية، وينصح باستخدام ميزان حرارة للتحكم بدرجة الحرارة؛ وذلك لأن درجة الحرارة لا يجب أن تتجاوز هذه الدرجة؛ لأن الحرارة الزائدة تؤثر على الرائحة ومدة صلاحية الزيت.

8. تصفية الزيت

وذلك عن طريق وضع قطعة من الشاش أو القماش القطني فوق وعاء، وبعد ذلك صب الزيت من خلاله، أو يمكن استخدام مصفاة للتخلص من الزهور أو قطع اللافندر الأخرى، ومن الضروري الانتباه إلى أن المرطبان الذي نصب الزيت فيه نظيف وخالِِ من الملوثات، إلى جاني وجود غطاء من أجل تغطيته بإحكام، وبعد ذلك يجب تخزينه في مكان بارد ومظلم.

9. إضافة بضع قطرات من فيتامين هـ

وهذا له الكثير من الفوائد، إذ إنه يعمل على زيادة عمر الزيت، كما أن الكثير من الناس يلجؤون إلى وضع فيتامين هـ في الزيت في حال عدم وجود مكان بارد ومظلم لتخزين زيت اللافندر فيه، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن وضع كبسولة من فيتامين هـ في حال عدم إمكانية الحصول على الزيت من هذا الفيتامين، إذ إنه يذوب بمجرد وضعه في الزيت.

إذا كانت كمية الزيت المحضرة خفيفة الرائحة فإنه يمكن وضع دفعة جديدة من أغصان اللافندر داخل هذا الزيت، وإعادة الخطوات السابقة كما هي؛ إذ يمكن إعادة تقطيع أغصان اللافندر وتفتيتها وتجفيفها إذا لم تكن طازجة، ثم وضعها في الزيت مرةً أخرى، ولكن من الضروري مراعاة ترك مساحة في الأعلى؛ لأن كمية الزيت ستزيد، كما ينصح بتكرار هذه العملية ثماني مرات على الأقل للحصول على أكبر كمية ممكنة من الزيت، وللحصول على زيت قوي الرائحة، وبالتالي فإنه يتضح مما سبق أنه على الرغم من أن هذه الطريقة غير مكلفة نسبيًّا إلا أنها تحتاج إلى وقت طويل لتحضير كمية قليلة من الزيت.
المصدر
www.hgtv.comhomesteadandchill.comwww.wikihow.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق