سيارات ودراجات

أسباب عطل السلندر

يمثل السلندر جزءًا مهمًّا من أجزاء محرك السيارة، لذلك فإن تعرضه لأي عطل يتسبب بحدوث مشكلة كبيرة؛ وذلك لأن وظيفته الأساسية تتمثل بمنع اختلاط الزيت بسائل التبريد، إلى جانب الفصل بين الأسطوانات للحفاظ على عمل كل واحدة دون التأثير فيها، ولتجنب حدوث هذا الأمر أو لمعرفة التعامل معه سنعرض في هذا المقال أسباب عطل السلندر.

4 أسباب لعطل السلندر

إن العمر الافتراضي للسلندر طويل، إذ إنه عادة ما ينتهي بعد قطع أكثر من مئة ألف ميل بالسيارة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض العوامل تلعب دورًا في تعطله إلى جانب الميلات المقطوعة، وفيما يلي عرض لأهمها:

1. ارتفاع حرارة المحرك

تؤثر حرارة المحرك المرتفعة في السلندر تأثيرًا كبيرًا، إذ إنها تتسبب بانتفاخه أو التوائه أو تشققه، وغالبًا ما يحدث ذلك لأسباب عطل أجزاء أخرى من السيارة، أو عند ترك السيارة تحت أشعة الشمس الحارة لوقت طويل، أو عند القيادة لمسافات طويلة جدًّا دون توقف.

2. تباين شديد في درجة حرارة المحرك

وذلك لأن التباين في ذرجات الحرارة يؤدي إلى تقلص السلندر وتمدده، وهذا ما يؤدي إلى تشققه أو التوائه، لذلك من الضروري الحرص على تشغيل السيارة لمدة كافية من الوقت قبل تحريكها والضغط على الدواسة.

3. انتهاء العمر الافتراضي للسلندر أو قطع مسافات طويلة

قد يكون السبب وراء تعطل السلندر هو انتهاء عمره الافتراضي أو قطع مسافات طويلة جدًّا بالسيارة أيهما أسبق، لذلك من الضروري تغيير السلندر عند انتهاء عمره.

4. التثبيت غير الجيد للسلندر

في حال ملاحظة وجود عطل في السلندر على الرغم من تغييره حديثًا فغالبًا ما يكون ذلك بسبب التثبيت غير الجيد له، وهذا يجعل عمله يبدو وكأنه سلندر قديم لأنه لا يؤدي عمله بالفصل بين الأسطوانات أو بين الزيت وسائل التبريد.

علامات عطل السلندر

تساعد بعض العلامات والاختلافات التي تحدث في السيارة على الاستدلال إلى أصل المشكة والعطل، والأمر نفسه ينطبق على عطل السلندر، وفيما يأتي عرض لأشهر العلامات الدالة على وجود عطل في السلندر:

1. تسرب سائل التبريد والزيت

لا يمثل كل تسرب في سائل التبريد والزيت عطلًا في السلندر، لكن ملاحظة تسرب كميات كبيرة من الزيت وسائل التبريد من المحرك يكون مؤشرًا على عطل السلندر.

2. خروج دخان أبيض من العادم

وذلك لأن سائل التبريد سيتسرب عند وجود عطل في السلندر، وبالتالي فإنه يخرج من العادم ويحترق بشكل دخان أبيض، كما قد نلحظ خروج بخار ماء من العادم أيضًا.

3. ارتفاع حرارة المحرك

على الرغم من أن ارتفاع حرارة المحرك يعد سببًا لتعطل السلندر إلا أنه من العلامات أيضًا، إذ إن تسرب المبرد يؤدي إلى تقليل الفاعلية في تبريد المحرك، وبالتالي ارتفاع حرارته.

4. ملاحظة وجود زيت أبيض على المحرك

ويظهر ذلك بسبب اختلاط سائل التبريد بالزيت، وتعد هذه العلامة من أكثر العلامات وضوحًا ودلالةً على وجود عطل في السلندر.

المصدر
beckerservicecenterfelpro

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى