سيارات ودراجات

5 أسباب لعطل كراسي المكينة

تعد كراسي المكينة أو (حوامل المحرك) من الأجزاء الداخلية للسيارة التي تحمل المحرك، وتمنعه من الحركة، إذ توجد عدة أشكال وأنواع منها، لكن الهدف الأساسي من وجودها هو ربط محرك السيارة بالهيكل ومنع اهتزازه، إذ تكمن وظيفة كراسي المكينة بتقليل أضرار الاهتزازات في أثناء قيادة السيارة، مما يمنع المحرك من التلف أو الكسر، وهي تصنع بالعادة من المعدن والمطاط، إذ يساعد المعدن على تثبيت المحرك بأمان، ويقلل المطاط من أثر الاهتزازات، كما أنها تعد نقطة ربط بين المحرك وهيكل السيارة، لكن قد تتعرض مع مرور الوقت إلى التآكل مما يتسبب بظهور مشكلات فيها، لذا سنوضح هفي ذا المقال أسباب عطل كراسي المكينة، وبعض أعراضها.

أسباب تآكل كراسي المكينة

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تآكل كراسي المكينة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

1. تثبيت الحوامل بطريقة غير صحيحة

يمكن تغيير كراسي المكينة التالفة دون اللجوء إلى الميكانيكي، لكن يمكن أن يتسبب التثبيت غير الصحيح بتآكلها مع مرور الوقت، لذا يفضل أن تركيب كراسي المكينة الجديدة على يد المختص؛ لضمان تركيبها بالطريقة السليمة ولمنع تآكلها لفترة أطول.

2. انتهاء العمر الافتراضي لكراسي المكينة

يعد انتهاء العمر الافتراضي واحدًا من أكثر الأسباب شيوعًا لتآكل كراسي المكينة، فهي تصنع من المطاط، ومن المعروف أن المطاط مادة سريعة التآكل، إذ إنها تفقد الكثير من مرونتها مع مرور الوقت، مما يتسبب بظهور التشققات أو تسريب السوائل الموجودة في كراسي المكينة، لذا من الضروري تغيير كراسي المكينة فور ملاحظة التآكل أو حدوث ضوضاء غير عادية داخل السيارة.

3. القيادة غير الآمنة

يمكن أن يتسبب التهور في قيادة السيارة واستخدام كل من التروس والقابض بطريقة غير صحيحة بحدوث تآكل في كراسي المكينة، بعكس القيادة السليمة والحذرة التي تساعد على إطالة العمر الافتراضي للكراسي، وأي أجزاء داخلية للسيارة والمحرك.

4. التعرض لحادث

يفضل عند التعرض لحادث بسيط تفقد الأجزاء الداخلية للسيارة وغرفة المحرك، إذ يمكن أن يتسبب ذلك بحدوث تلف داخلي دون ملاحظته، كما يفضل إجراء فحوصات دورية منتظمة للسيارة والتأكد من الأخذ الاحتياطات الضرورية للمحافظة على سلامة السائق والسيارة.

5. تسرب السوائل من كراسي المكينة

يمكن أن يتسبب زيت المحرك المتسرب بخفض مرونة المطاط وتليينه فيكون قابلًا للتشقق والتلف بسرعة كبيرة، لذلك يفضل إصلاح أي تسريب للزيت أو أي تسريبات أخرى فور ملاحظتها، وتجنب تركها لمدة طويلة دون إصلاح.

علامات عطل كراسي المكينة

توجد عدة علامات تدل على وجود عطل في كراسي أو حوامل المحرك، من هذه العلامات ما يلي:

1. الاهتزازات الشديدة

يعد الاهتزاز القوي في أثناء قيادة السيارة واحدًا من العلامات الأكثر شيوعًا لتلف كراسي المكينة، ويمكن التأكد من ذلك عند تشغيل السيارة وصدور أصوات غير عادية ومرتفعة من المحرك، إذ يعد ذلك إشارة على وجود خلل، مما يستدعي ضرورة تغيير كراسي المكينة، إذ يمكن أن يؤدي الاهتزاز القوي إلى تلف المحرك إذا استمر لمدة طويلة، مما يشكل خطورة على حياة السائق.

2. صعوبة التشغيل

يمكن أن يتسبب تلف كراسي المكينة بمواجهة صعوبة في تشغيل السيارة؛ وذلك بسبب ارتخاء الكراسي في نقطة اتصال واحدة أو أكثر من نقطة، مما يتسبب باهتزاز المحرك عند تشغيله أو وإيقافه، كما ينتج عن ارتخاء الحوامل ضوضاء قوية.

3. تآكل الجزء المعدني

تتعرض كراسي المكينة مع مرور الوقت إلى التآكل أو التشقق أو حدوث انثناء كبير فيها، مما يؤدي إلى تآكلها، ويمكن التأكد من ذلك من خلال فحص شكلها؛ إذ سيبدو التآكل واضحًا ومرئيًا بناءً على مظهر الشقوق، ويفضل تغيير كراسي المكينة عند ملاحظة التآكل.

4. صدور أصوات ضوضاء من غرفة المحرك

تعد الأصوات القوية واحدة من أكثر مشكلات كراسي المكينة المرتبطة بتآكلها أو وجود تشقق فيها، إذ يمكن أن تتسبب الكراسي التالفة أو المتضررة بحدوث ضوضاء عالية وأصوات غير طبيعية داخل غرفة المحرك، بسبب التلامس المباشر والاحتكاك الناتج عن ارتخاء الكراسي وتلفها.

أضرار عدم تغيير كراسي المكينة

توجد عدة أضرار يمكن أن يتسبب بها عدم تغيير كراسي المكينة أو الحوامل التالفة، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  1. إلحاق الضرر بسلامة السائق وركاب السيارة: يمكن أن يتسبب انفصال كراسي المكينة عن المحرك بتعطل المحرك بشكلٍ مفاجئ، مما يشكل خطرًا على حياة راكبي السيارة.
  2. تلف المحرك: يمكن أن تتسبب كراسي المكينة التالفة أو المكسورة بتلف المحرك أو التأثير في حركته داخل غرفة المحرك، مما يتسبب في تغير تسارع السيارة في أثناء السير بسرعة عالية.
  3. الإضرار بالمكونات الداخلية الأخرى: يمكن أن تتسبب كراسي المكينة التالفة أو المكسورة بتلف الأجزاء الداخلية لغرفة المحرك، كأحزمة المروحة، أو أنابيب الراديتر.
المصدر
www.lighthouseautomotivellc.comwww.gmtrubber.comwww.lighthouseautomotivellc.comwww.autoblog.com

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى