الثلاجة

كيفية معرفة حجم الثلاجة بالقدم

عند اتخاذ قرار بشأن شراء ثلاجة جديدة، أو تغيير الثلاجة الحالية بثلاجة بالحجم والمواصفات والمميزات نفسها، فلا بد التفكير في نوع الثلاجة المراد شراؤها ومواصفاتها ومزاياها إلى جانب معرفة عيوبها، كما لا بد من معرفة حجم الثلاجة وقياسها بما يتناسب مع المساحة المتاحة لها داخل المطبخ، وتجدر الإشارة إلى أن قياسات الثلاجات تحسب بالقياس التكعيبي أي القدم، لذلك لا بد من قياس الأبعاد الثلاثة للثلاجة وهي الطول والعرض والارتفاع، ويجب تطبيق ذلك باستخدام شريط قياس وورق ملاحظات؛ لتدوين القياسات، أو من خلال أخذ تقديرات الحجم المكتوبة داخل الثلاجة من الشركة المصنعة، مع الحرص على قراءة التقديرات وفهمها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه التقديرات قد تحتوي على مساحة داخلية إضافية، ناتجة عن احتساب مساحة جدار الثلاجة للزاوية الغربية، وفي هذا المقال سنعرض كيفية قياس حجم الثلاجة بالقدم.

قياس الحجم الأساسي للثلاجة

يمكن قياس حجم الثلاجة ومعرفة أبعادها باستخدام شريط القياس، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. إزالة الرفوف والأدراج الموجودة داخل الثلاجة، فهي تعيق أخذ المقاسات الصحيحة للمساحة الداخلية.
  2. البدء بأخذ قياسات الحجرة الداخلية الرئيسية للثلاجة كقياس كل من الطول والعرض والارتفاع، مع ضرورة الحرص على تدوين جميع المقاسات بالقدم.
  3. قياس عمق الحجرة الداخلية الرئيسية للثلاجة، وذلك بتثبيت شريط القياس على الحافة الأولى للجدار الخلفي وسحبه إلى الأمام، وتدوين الرقم الظاهر على شريط القياس.
  4. قياس طول الحجرة الداخلية الرئيسية للثلاجة، باستخدام شريط القياس وتثبيته من جهة اليسار وسحبه إلى اليمين، وتدوين الرقم الظاهر على مؤشر شريط القياس.
  5. تدوين قياسات الثلاجة الثلاثة، والبدء بحساب حجمها بالقدم، من خلال ضرب قياسات أبعاد كل من الارتفاع والطول والعرض معًا، على سبيل المثال، إذا كان ارتفاع الثلاجة 3 أقدام، وطولها 2 قدم، وعرضها 2 قدم، وفيكون حجم الثلاجة 12 قدمًا، إذ إن حساب حجم الثلاجة يتم من خلال ضرب الأبعاد الثلاثة كالآتي: 3*2*2=12 قدمًا.

قياس أبعاد الحجرات المتعددة للثلاجة

عند حساب أبعاد الثلاجة يجب الحرص على حساب أبعاد الحجرات الجانبية لها، كالباب الجانبي، إلى جانب الحرص على إضافة قياسات هذه الأبعاد إلى الحجم الرئيسي للثلاجة، ويمكن ذلك من خلال تطبيق ما يلي:

  1. قياس أبعاد الحجرات من خلال حساب الطول والعرض والارتفاع؛ لمعرفة حجم الحجرات.
  2. قياس أبعاد أقسام الأبواب، مع الحرص على مضاعفة قياس كل حجرة على حدة.
  3. إضافة الأبعاد الكاملة للحجرات لمعرفة الحجم الكلي لها، ثم إضافته إلى الحجم الرئيسي للثلاجة.

 قياس أبعاد مكان الثلاجة

يمكن قياس حجم المكان المخصص للثلاجة عند الرغبة بتغيير الثلاجة القديمة، واختيار أخرى جديدة من خلال قياس مساحة مكان الثلاجة القديمة، وذلك من خلال قياس عرض مساحة المكان وطوله، إضافةً إلى قياس ارتفاعه، وفيما يلي الخطوات الواجب اتباعها للحصول على القياسات الصحيحة:

  1. تحريك الثلاجة بعيدًا عن الجدار؛ وذلك لتسهيل الوصول إلى المساحة الكاملة، مع الحرص على إزالة كل الرفوف والأدراج الموجودة داخل الثلاجة، إلى جانب ربط باب الثلاجة بحزام؛ لتجنب فتحه في أثناء تحريكها.
  2. استخدام شريط القياس، لمعرفة عرض المساحة، ومعرفة ما إذا كانت الثلاجة الجديدة تناسب المساحة المتوفرة، من خلال وضع أحد طرفي شريط القياس على الجدار وسحبه بالعرض إلى الطرف المقابل، وتدوين القياس على ورق الملاحظات.
  3. الحرص على ترك مساحة جانبية تصل إلى 2.5 سم عند طرفي الثلاجة؛ وذلك لتسهيل عملية تنظيف الجوانب والتخلص من الغبار.
  4. قياس ارتفاع الجدار للمكان المخصص للثلاجة، وذلك باستخدام شريط القياس وتثبيته من أعلى الجدار عند أي جزء قريب، ثم تثبيت شريط القياس على هذا الجزء وسحبه للأسفل، مع الحرص على حساب مجموع القياسات في حال أخذ قياس الارتفاع جزئيًّا وذلك لحساب الارتفاع الكلي.
  5. ترك مساحة 2.5 سم تقريبًا من الأعلى، فبعض الثلاجات تحتاج إلى تهوية جيدة أعلى الثلاجة.
  6. قياس عمق مكان الثلاجة، وذلك من خلال تثبيت شريط القياس في الجزء الخلفي من مساحة المكان، وسحبه إلى الأمام، وتدوين الرقم الظاهر على الشريط، مع الحرص على ترك مساحة جانبية بمقدار 5 سم؛ للتمكن من فتح باب الثلاجة، إلى جانب الحرص على ترك مسافة خلف الثلاجة بمقدار 2.5 سم، لتأمين تهوية جيدة للثلاجة.

اختيار الثلاجة المناسبة

قد يختلف حجم الثلاجة وفقًا للمساحة المتاحة لها داخل المطبخ، لكن هذا لا يعد سببًا كافيًا لاختيارها، إذ يمكن اختيار الثلاجة بما يتناسب مع احتياجات الأسرة، وعادات تخزين الطعام، وفيما يلي توضيح للطريقة المناسبة لاختيار الثلاجة:

  1. تخصيص مساحة 4-6 أقدام لكل شخص بالغ في الأسرة.
  2. اختيار ثلاجة بحجم 12-16 قدمًا للعائلة المكونة من زوجين لا يتناولان الكثير من الوجبات داخل المنزل، بينما يحتاج الزوجان اللذان يحرصان على تناول وجباتهما في المنزل إلى ثلاجة بحجم 18 قدمًا على الأقل.
  3. اختيار ثلاجة بحجم 20 قدمًا للأسرة المكون من أربعة أشخاص.
المصدر
www.wikihow.comwww.movinglabor.comhomeguides.sfgate.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى