الثلاجةصيانة وإصلاح

6 أسباب محتملة لمشكلة عدم تبريد الثلاجة! وكيفية حلّها!

تعرّف على أسباب عدم تبريد الثلاجة، وطرق إصلاحها.

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

2 - 3 ساعات

يقتني النّاس الثلاجات بهدف حفظ الطعام بمختلف أنواعه عن طريق تبريده لدرجة حرارة تصل إلى 5 درجات مئوية، حيثُ تعمل درجة الحرارة تلك على تثبيط نمو كثير من أنواع البكتيريا، وتمنع من تكاثرها، ما يؤدي للتقليل من إصابة الأغذية المحفوظة داخل الثلاجة بالأمراض والميكروبات. وفي حال تعرّض الثلاجة لعطل يؤدي لعدم قيامها بعملها وهو تبريد الأطعمة، عندئذٍ يجب حل تلك لمشكلة بشكل سريع وجذري. وفي هذه المقالة ذكرٌ لمعرفة أهم أسباب عدم تبريد الثلاجة وطريقة حل مشكلة عدم تبريد الثلاجة بطرق واضحة.

حل مشكلة عدم تبريد الثلاجة بشكل جذري! اعتماداً على أسباب عدم التبريد المحتملة

قد تحتاج للفني المختص للقيام باستبدال بعض القطع لصعوبة تغييرها بنفسك. 

الطريقة المُثلى في حل مشكلة عدم تبريد الثلاجة تكمن في معرفة السبب الحقيقي والفعلي والذي أدّى لهذه المشكلة. لذا، يجب القيام بفحص أسباب عدم تبريد الثلاجة التالية المؤدية لتلك المشكلة واحدة تلو الأخرى ومحاولة حل تلك المشكلة، إذا اكتشفتَ وجود مشكلة في أسباب عدم تبريد الثلاجة فأكمل البحث عن باقي الأسباب، فقد يكون هناك أكثر من سبب لتعالجها كلها.

1- وجود خلل في الإطار المطاطي لباب الثلاجة (الكاكسيت)

مشكلة عدم تبريد الثلاجة الثلاجة لا تبرد
باب ثلاجة مفتوح، ويظهر عند السهم الكاسكيت الذي يحيط بالباب.

حيثُ يعمل الإطار المطاطي المحيط بالباب على إحكام إغلاق باب الثلاجة بحيث لا يتسرّب أيّ هواء بارد لخارجها. فإذا كان ذلك الإطار ممزّقاً أو متشققاً فسيؤدي لتسريب الهواء البارد للخارج، وإحلال الهواء الدافئ من الخارج مكانه، بالتالي سيؤدي لعدم تبريد الثلاجة بالشكل المطلوب. ومن العلامات المرافقة أيضاً تراكم الثلج في أرضية أو ظهر الثلاجة من الداخل.

يجب معالجة الإطار المطاطي، والقيام باستبداله على الفور بحال تعرّضه للضرر بشكل كامل، وذلك لكي تحل مشكلة عدم تبريد الثلاجة. يمكن شراؤه من المحلات المتخصصة أو من الوكيل للثلاجة بحسب نوعها.

2- عُطل في حسّاس الباب (Door Switch)

تجد حساس باب الثلاجة موجوداً في الجزء السفلي من باب الثلاجة. حيثُ يعمل على تحسس إغلاق الباب، فيعمل التبريد عند الإغلاق، والتوقف عند فتح الباب. فإذا كان الحسّاس متعطّلاً فلن تقوم الثلاجة بالتبريد بالشكل الصحيح.

يمكن معرفة المشكلة بحال بقي مصباح الثلاجة مضيئاً حتى عند إغلاق باب الثلاجة. عندها، يجب القيام باستبدال الحساس، مع الاستعانة بالأخصائي لتبديله.

3- عطل في متحكّم درجة الحرارة في الثلاجة (الترموستات)

ثرموستات الثلاجة
ثرموستات الثلاجة

يمكن أن يؤدي الترموستات المعطوب (وهو الجزء المسؤول عن ضبط درجة حرارة الثلاجة بالتحكم بتشغيل التبريد أو إيقافه تبعاً لدرجة حرارة الثلاجة) إلى عدم قدرة الثلاجة على الحفاظ على البرودة المطلوبة، ويُعدّ هذا من أشهر أسباب عدم تبريد الثلاجة.

ولحل مشكلة عدم تبريد الثلاجة، تأكّد من صلاحية الترموستات وذلك بضبط الترموستات على الدرجة المطلوبة وقياس درجة الحرارة داخلها (بوضع ميزان زئبقي في كأس مملوء بالماء). سجّل القيمة على ورقة، وأعد ضبط الحرارة على درجة أعلى أو أقل، ولاحظ الفرق، إن لم تجد أي فرق، فهناك مشكلة في الترموستات وهو بحاجة لتبديل.

4- وجود أوساخ على ملفات التكثيف (Condenser Coils)

حيثُ يمكن أن تؤدي الأوساخ الملتصقة بملفات المكثف إلى أداء غير صحيح للثلاجة. توجد هذه الملفات في ظهر الثلاجة أو الجانب السفلي. إذا وجدت أن هذا هو سبب مشكلة عدم تبريد الثلاجة، فقُم بفصل الثلاجة قبل محاولة أي تنظيف، يمكن الاستعانة بمنشفة جافّة لمسح الأغبرة والأوساخ عليها. اقرأ هذه المقالة لمزيد من التفاصيل.

5- عدم وجود تهوية كافية داخل الثلاجة

بحال لم تستطع تحديد المشكلة، لا تتردد بالاستعانة بالفني المختصّ لمساعدتك في معرفة المشكلة والقيام بحلّها!

بحال قمتَ بملء الثلاجة بالكثير من المواد الغذائية، فسيؤدي ذلك لتقليل التهوية داخل الثلاجة، بالتالي، تقليل مستوى البرودة داخل الثلاجة، وهو من أسباب عدم تبريد الثلاجة التي قد لا ينتبه إليها البعض. احرص على تخفيف الأطعمة داخل الثلاجة والقيام بترتيبها وتنظيفها كل حين وآخر.

6- تراكم الثلج داخل الثلاجة أو الفريزر

بحال تراكم الثلج في الخلف أو في داخل الثلاجة أو الفريزر، فسيؤدي ذلك لانسداد فتحة التهوية الخاصة بالثلاجة، ما يؤدي لعدة تبريد الثلاجة بالشكل المطلوب، قُم بمعالجة سبب تراكم الثلج (ستساعدك مقالة “كيفية ضبط تايمر الثلاجة في 8 خطوات سهلة!“)، أو قُم بإزالته بشكل يدوي لتحلّ مشكلة عدم تبريد الثلاجة.

نصائح للتعامل مع مشكلة عدم تبريد الثلاجة أو ضعف التبريد

  1. دائماً اقرأ دليل الاستعمال والصيانة الخاص بالثلاجة الذي لديك قبل القيام بأي عملية تشخيص أو تركيب أو فكّ أو إصلاح. فهو المصدر الأوثق والأدق في وصف المشكلة وكيفية إصلاحها.
  2. لا تقم بأيّ عملية إصلاح بنفسك إلا أن تكون على اطّلاع ومعرفة بمعايير السلامة الشخصية للوقاية من مخاطر الصدمات الكهربائية والجروح أو أيّة مخاطر أخرى.
  3. عند وجود مشكلة ما لها أكثر من سبب مُحتمل، ابدأ دوماً بتفقّد السبب الأسهل أو الأبسط في إصلاحه، هذا يوفّر الوقت والجهد المبذولان في عملية إصلاح الثلاجة التي لا تبرد.
  4. لا تتردد في الاتصال وطلب المساعدة من الأخصائي الفني المختصّ بحال عجزت عن معرفة السبب أو طريقة الإصلاح الخاصة بعدم التبريد.
  5. إذا كان إصلاح العطل مكلف جداً، ففكّر مرتين قبل اتخاذ الإجراء المناسب، قد يكون استبدال الثلاجة أفضل من دفع مبالغ كبيرة مقابل إصلاح الثلاجة القديمة.
  6. إذا كان حل مشكلة عدم التبريد تأخذ وقتاً طويلاً، فيُنصَح بالاحتفاظ بالأطعمة المبردة والمفرزة في مكان آخر عند الجيران لعدم تعرضها للتلف.

المصدر
doityourselffamilyhandyman

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. تلاجة الجي فيها عطل ماتبرد ابدا مع انو جبت مهندس صيانة وملاها فريون وغير المكنة جديدة اشتغلت اربعة يوم وبعدها تبرد فوق بس تبريد عايدي وتحت مافي تبريد

زر الذهاب إلى الأعلى